تابعنا

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

مقاومة الانكسار والقهر بالكتابة

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائية السورية ابتسام تريسي ليس من السهل أن تعيش الحدث وتكون شاهدًا محايدًا وتكتب بمنطق من يرى من بعيد متخلّصًا من أحاسيسك المتناقضة ورأيك الذي كوّنَته المشاهد والأحداث. في الروايات الثلاث التي ...  Read More »

post image

الرواية في زمن الخراب

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري ممدوح عزام لا عمل للكاتب غير أن يكتب، ليس لأن الكتابة تفيض عن الحبر الذي في قلمه، بل لأنها طريق المواجهة الوحيد لديه في هذا العالم الذي يندفع بلا ضابط ولا رادع نحو تدمير نفسه ومن حوله. ...  Read More »

post image

نجاةٌ هي وتهلكة، فبأي آلائهما تكذبان؟

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري نبيل سليمان منذ خمس سنوات يعصف بنا هذا الخراب العميم، بل هو يعصف منذ قامت قيامة سلطة (البعث) قبل خمسين سنة، بل هو يعصف منذ لا يحصى من عصور الخلافة والعماء. ومهما يكن من عمر ومن أمر هذا ...  Read More »

post image

رواية الاستشراف في زمن الدم

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري نهاد سيريس لنتفق بأن الرواية ليست جنسًا أدبيًا ينتج عن الحماسة بل إنها تصدر عن عقل بارد ويحتاج الروائي إلى مؤخرة صامدة وصابرة ليكتب عمله. لم تدفعني الأحداث التي اشتعلت في سورية قبل خمس ...  Read More »

post image

بين السلطة وسرديات الإعلام في سوريا والعراق: أين تكمن القصة؟

[نشرت هذه الدراسة بالإنجليزية ضمن منشورات ”معهد رويترز للدراسات الصحافية“ التابع لجامعة أوكسفورد. ترجمها لجدلية شكري رحيَم بالاتفاق مع الكاتب ]       مقدمة نحن في خِضَمّ سردية تزاحمُ أخرى وتناكفُها على رواية مجريات الحروب في كل من سوريا والعراق فالقوى المتحاربة تغزل قصصاً تناسب سعيها إلى ...  Read More »

post image

في أزمنة الثورة والحرب يُصنع الأدب

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري فواز حداد المؤسف أن الأدب بشكل عام، لا يغير من موازين القوى على الأرض، ولا يشكل مركز ثقل في الثورة والحرب، ومن نافل القول أنه بلا جدوى، مع أن الأدب سلاح، لكنه غير قاتل. من هذا الجانب، يتبين ...  Read More »

post image

الحركة النسائية في المغرب: مقابلة لبرنامج الوضع

تقدم هذه المقابلة لبرنامج الوضع بين نعيمة بنواكريم و فاتح عزام نقاش وتقويم لصراع الحركة النسائية المغربية من أجل المساواة وحقوق الإنسان الخاصة نعيمة بنواكريم مديرة قسم المراقبة والحماية في المجلس الوطني لحقوق الإنسان في المغرب .نشطت لسنوات في عدد من منظمات وشبكات حقوق الإنسان وحقوق النساء في المغرب، وبينها لجنة ...  Read More »

post image

التناول السردي للحرب والعنف في سوريا

يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً عن التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر لكل مادة. ***       مقدمة الملف: روائيون يتحدثون: التناول السردي للحرب والعنف في سوريا هيفاء بيطار: طوق النجاة ابتسام ...  Read More »

post image

طوق النجاة

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا]  الروائية السورية هيفا بيطار لم يعد بإمكاني على الإطلاق أن أكون ذاتي منذ بداية الثورة السورية، صار وجودي نفسه يُربكني، كما لو أنني كنت امرأة من ضباب وحين تفجرت الثورة السورية فُرض علي أن أتجسد ...  Read More »

post image

روائيون يتحدثون: التناول السردي للحرب والعنف في سوريا

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا]  انطلاقاً من الإيمان بأن الكتابة الإبداعية في جوهرها فعل حرية، ما يجعل لزامًا على الأدب (الشعر – المسرح - القصة – الرواية)، أن يكون مدافعًا عن حرية الإنسان وكرامته، ومتصدياً للحاكم المستبد. وهو ما ...  Read More »

post image

أخبار السيسي السارة لن تسره

أخبار السيسي "السارة" لن تسره بشر السيسى الشعب يوم الاثنين الماضي، في جلسة البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، أن الأيام المقبلة سوف تحمل أخباراً سارة. وشدد في هذا السياق على أن "الإشكالية تكمن في ما إذا كان الرأي العام لديه الاستعداد، أو قدر من المعرفة لقبول الإجراءات التي قد تكون صعبة أو ...  Read More »

post image

الرواية الفلسطينية ليست للذاكرة والتوثيق فقط

رغم أن الذاكرة أحد مفاتيح الرواية، كما قالت الروائية الفلسطينية ابتسام عازم، فإن الرواية برأيها مهووسة بالحاضر كذلك، وترفض أن يشار بأصبع الاتهام الى الأدب الفلسطيني، لإنه لا يزال يكتب عن النكبة التي لم تنته، في الوقت الذي لا يشتكي أحد من أن موضوع «المحرقة» حدث رئيسي للكثير من الروايات والأفلام. لابتسام عازم روايتان ...  Read More »

post image

الضباب: قصة للكاتبة الصينية تسان شيوي

للكاتبة الصينية: تسان شيوي* منذ أن هبط الضباب، نما لكل شيء في الأرجاء ريشٌ طويلٌ جداً لا يتوقف عن التواثب. كنت أمضي اليوم بأكمله محدقة العينين حتى أرى أي شيء بوضوح، وآلمتني عيناي أشد ألم. هذا الضباب اللعين الذي يغمر الأنحاء، حتى أنه يملأ الغرف كلها، كدخان كثيف متفجر، يغطي الفضاء من الصباح إلى المساء، تاركاً الجدران ...  Read More »

post image

ما من أعمال فنية ترقى إلى ما حدث في واقعنا

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول الفن التشكيلي والثورات العربية. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الفنان التشكيلي المصري عاطف أحمد الربيع العربي.. خريف الحلم.. واقع متغير وأنظمة باقية.. كان الحلم منذ عقود مضت أن يتغير الواقع العربي لواحة أرحب، لحياة يسودها الرخاء والحرية وتتحقق فيها قيم العدل ...  Read More »

post image

كنز مخفي

إليزابيث جلبرت كان هناك رجل اسمه جاك جلبرت، لم يكن قريباً لي، لسوء حظي. كان جاك جلبرت شاعراً عظيماً، ولكن إذا كنتم لم تسمعوا به أبداً، فلا تقلقوا من الأمر. فهذا ليس خطأكم. فهو لم يهمه على الإطلاق أن يكون معروفاً. لكنني عرفت عنه، وأحببته بشدة من مسافة قائمة على الاحترام، ولهذا دعوني أخبركم عنه. ولد جاك جلبرت في ...  Read More »

post image

قصائد للشاعر الايطالي كارلو فالليني

قصائد للشَّاعر الإيطالي كارلو ﭬـالليني Carlo Vallini (1885-1920) كارلو ﭬـالليني في سطور: وُلِدَ في 18 تمُّوز/ يوليو 1885 في مدينة ميلانو، وترعرع في إقليم ليغوريا. حصل على الشَّهادة الثانويَّة في مدينة تورينو. في سنة 1902 أبحر كملَّاحٍ مبتدئ على سفينةٍ متَّجهة إلى جامايكا. بعد هذه التَّجربة عاد إلى تورينو ليدرس في ...  Read More »

post image

التراجيديا التي تحاصر مجالنا البصري

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول الفن التشكيلي والثورات العربية. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] التشكيلي المغربي أحمد جاريد منذ ثلاثين سنة وأنا أرسم موضوعًا تجريديًا ينهل من العمق الروحي أكثر مما يلتفت إلى العالم الخارجي، وحتى إذا ما حصل التفات للواقع الخارجي فليس إلا بغرض تحويله لفائدة هذا البعد ...  Read More »

post image

مقاومة الطائفية بإعادة إنتاج منطقها

تتنوّع ردود الفعل إزاء استشراء الطائفيّة التي نعيش زمنها وممارساتها البشعة في بلدان المنطقة بحسب المقام والمقال، وتتراوح من الإنكار المطلق، إلى نقيضه البائس. ويمعن الأخير، في بعض نسخه، في إسقاط الحاضر (والماضي القريب جداً) على التاريخ لاصطناع وتخيّل وتحديد جذور وأصول لكل ممارسة وفكرة طائفيّة يتم ترويجها الآن، فتصبح ...  Read More »

post image

الإبحار في عناصر الكون

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول الفن التشكيلي والثورات العربية. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الفنان التشكيلي التونسي سامي بن عامر إن كل معرفة بناء بالأساس. فمع مر السنين ما زلت أعتبر أن العمل الفني لقاء متجدد مع مادية نغير فيها كما تغير فينا بدورها ومع محيط نتفاعل معه، إيمانًا بأن كل بناء لا يمكن ...  Read More »

post image

تخليد الذاكرة الفلسطينية

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول الفن التشكيلي والثورات العربية. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الفنان التشكيلي الفلسطيني نبيل عناني عجزت الثقافة الوطنية في بلداننا العربية عن عملية التغيير في مجتمعاتها للوصول بها إلى حياة سياسية واجتماعية تسودها الديمقراطية، وهذا يعود إلى العديد من العوامل منها ...  Read More »

post image

الدرس الأخير في تذكّر البلاد: الأهوار، رحلة عبر عدن مفقودة

نحن الآن في الاهوار. ابتسم السائق، وهو يجيب على سؤالي: نعم، وهذا هور «الفهود»، وتلك كرفانات يسكنها إخوتنا النازحون. وأشار بيده اليسرى إلى كوخ القصب، قائلاً: إنهم يبيعون السمك! وظلت أذناي تسمعان بعضاً من كلامه، بينما ذهبت عيناي صوب الامتداد البصري الشاسع للأفق الممتد حيث اللانهايات: مياه ومياه، مياه وبردي في كل مكان، ...  Read More »

post image

"الحياة التي تعبر بجانب "نهر الموت

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول الفن التشكيلي والثورات العربية. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الفنان التشكيلي السوري نزار صابور منذ بداية  "الكارثة السورية" لم يكن الأهم هو المنجز ! بل رمزه لتدفق الحياة، التي تعبر بجانب "نهر الموت". يعتقد البعض بأن الفن، ليعكس "الوضع ...  Read More »

post image

بلاد لامرئية

        بلاد لامرئية (أوراق هامبورغ) _ 1 _ قلقاً على لسان الله وكأنّني لا أريد أن أكون. . . سوريا كيف للنّور الذي تكتنزين كيف للابن الّذي حقاً قام، أن يزيح الصخور عن صدور الممسوخين وتلك النقطة تثقلهم إلى آخر الزّمن. . . أنت نعم أنت ليس قبل أن تؤنسن وحشك ...  Read More »

post image

تقرير هشام جنينة: بين التجاهل التام وثراء المحتوى

نشر موقع "مدى مصر" في 15.06.2016 نسخة مسربة من تقريرالجهاز المركزي للمحاسبات التي أدت تصريحات ذات صلة لرئيسه، المستشار هشام جنينة، إلى تعبئة الإعلام الموالي للدولة ضده "لمبالغته" في تقدير حجم الفساد في مصر، ثم عزله من منصبه، وأخيراً ملاحقته قضائياً بتهمة نشر أخبار كاذبة وتكدير السلم ...  Read More »

post image

ترجمة الألم بالابتكار والتجديد

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول الفن التشكيلي والثورات العربية. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الفنان التشكيلي العراقي ستار نعمة: طبيعي أن يكون تأثير العنف وتمظهراته البصرية بشكل واقعي أو من خلال الميديا أكيدًا على الأفراد كتجارب شخصية وعلى المجتمع كبنية ثقافية، لكن الفنان بإعتباره فردًا يملك حساسية خاصة ...  Read More »

post image

ترجمة المعرفة لوعي عام وسياسات في المنطقة العربيّة: مقابلة لبرنامج الوضع مع ساري حنفي

هذا النقاش لبرنامج الوضع بين ساري حنفي و بسام حداد يدور حول نشر كتاب حنفي الأخير الذي اشترك في تأليفه مع ريغاس أرفانيتيس، “إنتاج المعرفة في العالم العربي: الوعد المستحيل ساري حنفي أستاذ في علم الاجتماع في الجامعة الأميركية في بيروت (رئيس دائرة العلوم الاجتماعية والدراسات الإعلامية) ورئيس تحرير المجلة العربية لعلم ...  Read More »

post image

خمس قصص قصيرة للكاتب الأرغواني ماريو بينيديتي

الكاتب الأرغواني ماريو بينيديتي Mario Benedetti ولد ماريو بينيديتي في باسو دي توروس (PASO DE TOROS) في الأرغواي عام 1920. لديه أكثر من ثمانين عملاً بعضها مترجم إلى أكثر من عشرين لغة. اضطر إلى ترك بلده لأسباب سياسية عام 1973، فتجول في العديد من دول أميركا الجنوبية ليعود أخيراً إلى بلده عام 1983. حصل على العديد من ...  Read More »

post image

نحن القبح إن أردنا ونحن الجمال

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول الفن التشكيلي والثورات العربية. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الفنان التشكيلي الليبي محمد بن لامين لا شك أن التطورات الراهنة العنيفة والقاسية في المنطقة العربية والتي أراها نتاج لعلاقة تليدة غير سوية بين السلطة والإنسان وليس (المواطن) لعدم تحقق هذه الصفة برأيي هي مبعث ...  Read More »

post image

الشاعر وعالم الواقع: مقابلة لبرنامج الوضع

تركز هذه المقابلة للوضع, بين الشاعر ابراهيم المصري و اسامة اسبر,على تجربة الشاعر ابراهيم المصري، مفهومه للشعر وقصيد النثر والمشهد الأدبي في مصر ابراهيم المصري شاعر وروائي وصحفي مصري. صدر له عشر مجموعات شعرية من بينها “مقتطفات البيرة”، “الوعي والوجود”، “الشعر كائن بلا عمل”، كما صدرت له رواية “لعبة المراكب ...  Read More »

post image

أهمية الذاكرة البصرية كأداة لإيصال الصوت

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول الفن التشكيلي والثورات العربية. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا]  لكل منّا أحلامٌ وأهداف تحمله إلى أماكنٍ وزوايا شخصية، تستدعي البحث والعمل ورمي جميع الطبقات والقشور، التي تغلّف كلّاً منّا نتيجة حياتنا الاجتماعية والشخصية والفكرية، حتى يتلمّس الإنسان ما بداخله، فهذا ...  Read More »

Page 6 of 50     « First   ...   3   4   5   6   7   8   9   ...   Last »