تابعنا

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

مختارات من الصحافة العربية 8 كانون الثاني

مختارات من الصحافة العربية (من 21 حتى 28 كانون الاول) مصر مُخبرين في الجامعة الأمريكية الجامعة الأميركية في القاهرة تنشر تقريراً في مجلة طلابية يحتوي على شهادات عن التدخل الأمني للدولة في الجامعة. «السجون»: إطلاق سراح أحمد ناجي خلال 48 ساعة من ورود مذكرة صحة الإفراج محكمة الاستئناف أمرت بإطلاق سراح أحمد ناجي ...  Read More »

post image

الصلصال المقدس

دلف مفتي البلاد بخطوات وئيدة أثقلتها سنواته السبعون إلى قصر الخليفة الذي استدعاه لأمر عاجل. كان يتحرك ببطء، ويبتسم محنيا جبهته بوجه من يراه بوقار متوقع ممن يفسر كلام الله وينطق بأحكامه. فتح الحاجبان الباب المذهب الضخم وقد أحنيا هاماتيهما احتراما. بدا مشهد الشيخ مهيباً أكثر وهو يخطو بقامته القصيرة التي تعلوها عمامة لفت ...  Read More »

post image

تأملات في صناعة صورة الموت؛ اغتيال السفير

فكرة "الذات" الفلسفيّة، هي فكرة حديثة، جاءت مع عصر التنوير الأوروبي والنزعة الإنسانيّة، فالذات المفكرة والواعيّة تجد تعبيرها الوجودي الميلادي الأول في بيان ديكارت الشهير: "أنا أفكر، إذن أنا موجود"، أو ماعُرف بـ"الكوجيطو"، وبالتالي فوجودية الذات تتحدد بكونها "ذاتًا" ذات تصور ...  Read More »

post image

مختارات من شعر المرأة العربية المعاصرة: كتاب صدر حديثاً بالأسبانية

"إذا أخذنا الحرّيّة معياراً لمكانة المرأة ودورها في المجتمعات الإسلاميّة العربية فسوف نرى أنّ المرأة لا تزال موضوعاً شرعيّاً، تعيش سجينةً في قفَصٍ من الألفاظ الدّينيّة تدور حول الحلال والحرام، وحول الممنوع والمسموح. وهي في ذلك موضوعٌ ذكوريّ، تابعة لسلطة الذّكَر، وليست كينونةً مستقلّة سيّدة نفسها وإرادتها ...  Read More »

post image

صدور الوضع! منبر جديد ثنائي اللغة والعدد3.2

يسرُّ مؤسسة الدراسات العربية أن تعلن عن الصدور الرسمي لمشروعها الأكثر طموحاً حتى الآن: مجلة الوضع الصوتية! إنها موقع إلكتروني ثنائي اللغة، يصدر بالعربية والإنكليزية، ويحتوي على مقابلات وبرامج عن منطقة الشرق الأوسط متميّزة بعمقها وتنوّعها. وتقدم بالعربية بالتعاون مع "جدلية". يتضمّن هذا العدد ...  Read More »

post image

الإعلام في أحداث الكرك: استسلام للرقابة الذاتية وتسليم بالرواية الحكومية

العام 2004. كانت العاصمة الإسبانية تحاول الاستفاقة من هول الصدمة التي خلفتها تفجيرات متزامنة لأربعة من خطوط القطارات في مدريد. قُتل في تلك الهجمات نحو مئتي شخص وجرح ما يقارب الألفين. سارعت الحكومة فورًا لاتهام حركة «إيتا» الانفصالية بالوقوف وراء العملية، لكن الصحافة الإسبانية كان لها استنتاج مختلف. لاحظ الصحفيون ...  Read More »

post image

مختارات من الصحافة العربية 27 كانون الاول

مختارات من الصحافة العربية (من 13 حتى 20 كانون الاول) مصر طلبات للتحفظ على أموال مزيد من الحقوقيين.. وغموض بشأن مصير قانون الجمعيات محكمة الجنايات في القاهرة تؤجل الحكم على تجميد أصول عزة سليمان ومدافعين آخرين عن حقوق الإنسان إلى ١٤ كانون الأول\ديسمبر لجنة التحقيق: آثار مواد متفجرة في رفات ضحايا الطائرة المصرية ...  Read More »

post image

كتب: إسماعيل ناشف: طفولة حزيران

[‫"كتب” هي سلسلة تستضيف فيها "جدلية" المؤلفين والمؤلفات في حوار حول أعمالهم الجديدة ونرفقه بفصل من الكتاب. ضيف هذه الحلقة الناقد والأكاديمي الفلسطيني إسماعيل ناشف ]‬‬ ”طفولة حزيران: دار الفتى العربي وأدب المأساة“ د. إسماعيل ناشف مؤسسة تامر، ٢٠١٦ - كيف تبلورت فكرة الكتاب وما الذي قادك نحو ...  Read More »

post image

الوضع الحالي وتطورات الحرب في اليمن

حوار مع شيلا كارابيكو صُوِّر التدخل العسكري السعودي في اليمن كحملة قصيرة ودقيقة، ستنجز بسرعة هدف إعادة تنصيب حكومة عبد ربه منصور هادي في السلطة. لكن الحملة لا تبدو في ضوء ما يجري اليوم قريبة من تحقيق هدفها الذي أعلنته حين انطلقت في آذار 2015. في غضون ذلك، تم تدمير الكثير من اليمن ومن بنيته التحتية فيما تمر البلاد في ...  Read More »

post image

رؤية

1-- تجتاح الحرب،التي تقترب من نهاية عامها السادس، سورية من أقصاها الشرقي إلى أقصاها الغربي ومن شمالها إلى جنوبها. وهي لم تعمل على تفكيكها وحسب، بل أدت إلى تدمير الكثير من مدنها وقراها واحتلال مناطق عديدة منها من الطامعين من أطراف وجهات مختلفة. في آذار2011 بدأت في البلاد انتفاضة شعبية طمحت لتحقيق الحرية والكرامة ...  Read More »

post image

سرقة الأقدار لحكايتنا

تنشط شركات دفن الموتى في هذا الوقت من العام وكأنها تربط غزو الخريف للأشجار بسرقة الأقدار لحكايتنا. فتعلق ملصقات دعاياتها محملة بعروضها المغرية وبطريقة ملفتة للأنظار، تذكرنا بما تحاول ذاكرتنا تجاهله.  ويحتد التنافس فيما بينها في تقديم خدماتها حول طرق الدفن المختلفة وتكاليفها التي تتفاوت أسعارها بحسب قدرة ...  Read More »

post image

Media on Media Roundup (December 20)

This week’s Jadaliyya “Media on Media” roundup deals with a number of issues that occupied the media scene in the region, from the end of the battle over Aleppo to the state of journalism during 2016 and the cultural misrepresentation of Muslims on the BBC. After a four-year battle over the Syrian city of Aleppo, ...  Read More »

post image

واحات العولمة

"واحات العولمة"، عبارة ملائمة لوصف بعض المدن الخليجية، وتعني أنها مدن عائمة أومعلقة لا تربطها جسور بالهوامش العربيّة، ذلك أنّ الطفرة الحداثية في هذه المدن وُلدت ولادة قيصرية بسبب الثروة النفطية، وليست نابعة من سيطرة مستقلة على الثروات الطبيعية، من السياق أو المحيط وحركيّة الفعل الذاتي الإنتاجي لأبناء المجتمع ...  Read More »

post image

مختارات من الصحافة العربية 17 كانون الاول

مختارات من الصحافة العربية (من 6 حتى 12 كانون الاول) مصر «الطب الشرعي» يكشف السبب وراء وفاة مجدي مكين الطب الشرعي يكشف أن مجدي مكين ضُرب حتى الموت أثناء سجنه في العامرية دراسة: النفوذ السياسي يتحكم في توزيع الأجور الحكومية و"الخدمة المدنية" لم يحل المعضلة ما تزال سياسات الحكومة تؤثر في توزيع الدخل ...  Read More »

post image

السِجالي الشرس

من «نقد الفكر الديني» ـ هذا الكتاب الذي كنّا أواخر سبعينيات القرن الماضي نقرأه ونتداوله كأي منشور سرّي لحزب محظور، ونتباهى باقتنائه كأية تحفة نادرة ـ إلى «العلوية السياسية» مروراً بـ «ذهنية التحريم: سلمان رشدي وحقيقة الأدب» و «ما بعد ذهنية التحريم» لم يغادر الكاتب السوري «صادق جلال  العظم» دائرة السجال، تارة مع ...  Read More »

post image

قصائد للشَّاعرة الإيطاليَّة أماليا غولْيِلْمينِتِّي

قصائد للشَّاعرة الإيطاليَّة أماليا غولْيِلْمينِتِّي Amalia Guglielminetti (1881-1941) أماليا غولْيِلْمينِتِّي في سطور: وُلِدَتْ في 4 نيسان/ إبريل 1881 في مدينة تورينو. تُعَدُّ أيقونةً من أيقونات الشِّعر والفن في إيطاليا، وبطلةً للعديد من قصص الحبِّ العاصفة. تظهر في لوحةٍ جميلةٍ للفنَّان ماريو ريفيليونِه مستلقيةً ...  Read More »

post image

أزمة في الثورة السوريّة

لا تستمد الثورة السورية شرعيتها من استبداد النظام وفساده وإجرامه ومصادرته حقوق السوريين فقط، وإنما هي تستمد ذلك، أيضاً، من توقهم الى الحرية والكرامة والمساواة، والعيش كمواطنين لا كمجرد رعايا، لكن الثورات، والسورية منها، فوق هذين، تحتاج إلى تعزيز شرعيتها، وتحصين ذاتها، هذا يتعلق بحفاظها على مسارها، ومقاصدها النبيلة، ...  Read More »

post image

أوروبا تحترق

للشاعر النرويجي: أرنولف أوفرلاند ولد الشاعر النرويجي أرنولف أوفرلاند (Arnulf Øverland) في مدينة "كريستيان سوند" عام 1889، نشأ وتعلَّم في مدينة "بيرغن"، ثم انتسبَ إلى الحزب الشيوعي النرويجي في مطلع العشرينات من القرن الماضي. لكنّ هذا الشيوعي المتحمّس، عاد وغيّـر موقفه جزئياً عام 1937، اعتراضاً ...  Read More »

post image

أنا كتابٌ لم أكتبْه ولم أقرأه

لا أعرف شيئاً عن هشام خاطر. تكاد معرفتي بكتابته تقتصر على حدود الصفحات القليلة لهذا الكتاب "حَنداج". رواة نصوصه أقرب إلى أولاد رفضوا النضوج لأنهم يرفضون التحول إلى مجرمين. إنهم يهذرون داخل رأس رجل وحيد يضبط هذياناتهم، لأن الكتابة في أحد وجوهها احتيالٌ على الخوف، للعيش معه والتحكّم به وحتى ممازحته، وقد ...  Read More »

post image

مختارات من الصحافة العربية 8 كانون الاول

مختارات من الصحافة العربية (من 29 تشرين الثاني حتى 5 كانون الاول) مصر نواب ضد الدستور من أجل الحياء العام غالبية أعضاء اللجنة البرلمانية للشؤون الدستورية والتشريعية صوتوا لإبقاء عقوبة السجن عقوبة محتملة في قضايا النشر المتضمنة عدم الاحتشام. المؤبد لثمانية شكّلوا خليّة لـ «داعش» في القاهرة المحمكة المصرية ...  Read More »

post image

الناصرة المدينة الباقية

تغييرات ثقافيّة وعمرانيّة في الحيّز المدينيّ للناصرة قليلة هي الأبحاث التي كُتبت عن الناصرة في العقود الستّة الأخيرة. السؤال الأوّل الذي يُطرح في سياق الحديث عن االناصرة هو: هل الناصرة مدينة أم هي قرية تضخّمت على نحوٍ عشوائيّ ودونما تخطيط؟ بأعين بعض الباحثين، الناصرة هي "عاصمة الفلسطينيّين في إسرائيل"1 . ...  Read More »

post image

قصائد للشَّاعر الإيطالي مارينو مُورِتِّي

قصائد للشَّاعر الإيطالي مارينو مُورِتِّي Marino Moretti (1885-1979) مارينو مُورِتِّي في سطور: وُلِدَ في 18 تمُّوز/ يوليو 1885 في بلدة تْشِزيناتيكو. لم يكمل تعليمه الثَّانوي، وأقنع والديه أن يسجِّلاه في كلِّيَّة "تومَّاسو سالفيني" للإخراج المسرحي في فلورنسا حيث تعرَّف هناك بآلدو بالاتْسِسْكي، وكان ذلك سنة ...  Read More »

post image

مختارات من الصحافة العربية 1 كانون الاول

مختارات من الصحافة العربية (من 22 حتى 28 تشرين الثاني) مصر »البداية» ترصد: 4 وقائع منع سفر وتوقيف بالمطار في أسبوعين.. مالك وراغب ووائل وعزة سليمان في «دولة المنع» منع ثلاثة ناشطين من السفر واعتقالهم في الأسبوعين الماضيين. اجتماع بالنقابة.. دفاعًا عن الصحفيين عشرات الصحفيين اجتمعوا في مقر النقابة كي يناقشوا ...  Read More »

post image

ذاكرة المستقبل

كنت جالساً البارحة بمفردي، وهذا بحد ذاته الآن شيء لا ينصح به لكل السوريين في المهجر، أتابع الأخبار. لا شغف ولا إثارة كانت تأتي من جميع القنوات الاخبارية أوصفحات التواصل الاجتماعي. على الرغم من أن معظم الأخبار كانت تركّز على مدينتي الجريحة. ليس فقط على المدينة، بل أكثر تحديداً على بعض الأحياء التي قضيت فيها سنين ...  Read More »

post image

فتح إلى أين... حركة تحرر أم حزب السلطة؟

سيُعقد يوم غد، في التاسع والعشرين من هذا الشهر، مؤتمر حركة فتح السابع، ومع ذلك، حتى قبل أسبوع من عقده، كان لا يزال الحوار جاريًا حول عقده أو تأجيله. الشيء الوحيد الذي يمكن أن يحول دون عقد المؤتمر في موعده وقوع أحداث أمنية كبيرة، مثل تنفيذ اغتيالات، أو عمليات ضد مقرات السلطة، أو ضد قوات الاحتلال (وهذه مستبعدة)، أو ...  Read More »

post image

ماهر الشريف يقتفي أثر فلسطين في الكتابة التاريخية العربية

يقتفي المؤرخ والمفكر الفلسطيني اليساري الدكتور ماهر الشريف، في كتابه الصادر مؤخرًا عن "دار الفارابي" البيروتية، أثر فلسطين في «الكتابة التاريخية العربية»، مبرزًا العلاقة بين فلسطين، من جهة، والتاريخ وكتابته، من جهة أخرى، ليؤكد لنا أن هذه العلاقة إنما "هي علاقةً خاصة بل فريدة، نجمت، في الأساس، عن كون ...  Read More »

post image

إدواردو غاليانو عن فيديل كاسترو

إدوارد غاليانو عن فيديل كاسترو يقول أعداؤه إنه كان ملكاً غير متوّج لم يفرّق بين الوحدة وبين الإجماع. وفي ذلك كان أعداؤه على حق. يقول أعداؤه إنه لو كان لدى نابليون جريدة مثل «غرانما» لما عرف فرنسيّ واحد عن كارثة «واترلو.» وفي ذلك كان أعداؤه على حق. يقول أعداؤه إنه مارس السلطة بالتحدّث كثيراً والاستماع قليلاً لأنه ...  Read More »

post image

حوار مع بورخس

أجريت هذه المقابلة مع بورخس في بوينوس أيرس عام 1983. بقيت هذه المقابلة عشر سنوات دون نشر، كما لو كانت إحدى المتاهات السحرية المصنوعة بيدي بورخس. لقد قرّرتُ أن أحترم كلماته كما كتبتها يوم إجراء المقابلة معه، وأن أتجنّب التصحيح الذي كان من الممكن أن يشوّه الشعور الذي أحسستُ به في ذلك الحين. اليوم حين أعيد قراءة كلامه، ...  Read More »

post image

مختارات من الصحافة العربية 25 تشرين الثاني

 مختارات من الصحافة العربية (من 15 حتى 21 تشرين الثاني) مصر 80 ألف متعطل جديد فى سوق البطالة.. وزيادة معدلاتها إلى 12.6% فى الربع الثالث من2016 الوكالة المركزية للتعبئة العامة والإحصاءات تبين أن نسبة البطالة في مصر ازدادت إلى ١٢،٦٪ في الربع الثالث الأخير من ٢٠١٦ بالمقارنة مع ١٢،٥٪ في الربع الثاني من العام ...  Read More »

post image

كتب: سيد عبد الله السيسي: ما بعد قصيدة النثر

[‫"كتب” هي سلسلة تستضيف فيها "جدلية" المؤلفين والمؤلفات في حوار حول أعمالهم الجديدة ونرفقه بفصل من الكتاب. ضيف هذه الحلقة الباحث المصري سيد عبدالله السيسي وكتابه "ما بعد قصيدة النثر"]‬‬ "ما بعد قصيدة النثر: نحو خطاب جديد للشعرية العربية” المؤلف: سيد عبدالله السيسي الناشر: المؤسسة ...  Read More »

Page 6 of 50     « First   ...   3   4   5   6   7   8   9   ...   Last »