تابعنا

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

طقس

[يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد الذين يكتبون بالعربية. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف]   لم تشر مذيعة الطقس الأنيقة برأس السهم إلى الريح. فاجأني ...  Read More »

post image

الشعر حين يصبح سفيراً: ملف خاص حول شعراء أكراد يكتبون بالعربية

[يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد الذين يكتبون بالعربية.  سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف] لا شك إن إعداد ملف عن الشعراء الكرد الذين يكتبون بالعربية ليس باﻷمر ...  Read More »

post image

بعد أشهر من التضليل: لماذا ما زلنا بحاجة لمنع صفقة الغاز مع إسرائيل

مدخل في منتصف شهر أيلول 2014، وقعت شركة الكهرباء الوطنية (المملوكة بالكامل للحكومة الأردنية) خطاب نوايا مع شركة نوبل إنرجي الأميركية كممثل عن تحالف من الشركات الإسرائيلية (هي ديليك، أفنير، راشيو) لتزويد الشركة بالغاز من حقل ليفاياثان المشاطئ لسواحل حيفا المحتلة، وهو حقل غير مطوّر حتى الآن، تمتلك نوبل إنرجي 39% منه، ...  Read More »

post image

صفقة تحت الضغوط: التدخلات الصهيو-أمريكية في الغاز الإسرائيلي

في شباط الماضي، ناقش مجلس النواب الصفقة المنوي توقيعها لشراء غاز من حقل ليفايثان الذي يسيطر عليه الكيان الصهيوني، بين شركة الكهرباء الوطنية وشركة نوبل إنرجي وشركائها. أثناء الجلسة، أكد وزير الطاقة آنذاك، إبراهيم سيف، أن المفاوضات حول مدة الاتفاقية والكميات والأسعار ما زالت قائمة، وأن الحكومة الأردنية في طور إعادة ...  Read More »

post image

عن النضال في القدس والداخل بعد هزيمة 1967

مقابلة مع إبراهيم الدقّاق شيعت القدس من المسجد الأقصى في 3 حزيران / يونيو 2016، المناضل إبراهيم الدقّاق، أحد كبار أعلامها ومناضليها، والذي أدى دوراً محورياً في العمل النضالي في القدس، وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة. جسّد الدقّاق في عمله ـ مع رفاق له واجهوا الاحتلال ومخططاته ـ مدرسة فكرية نضالية تنويرية ترسخ ...  Read More »

post image

سينما محمد خان: شخصيات تعيش بين الواقع والحلم

  فارس، شمس، نوال، منى، عمر، هند، كاميليا، يوسف، رمزي، تلك هي فقط بعض من نماذج شخصيات قدمها لنا المخرج الكبير محمد خان في أفلامه المتنوعة عبر رحلة بديعة امتدت لما يقرب من أربعين عاما. رحل محمد خان عن عالمنا في هدوء شديد يتناقض تماما مع حالة الصخب والضجة التي امتلأت بها أفلامه. لم يخل فيلم من أفلامه تقريبا من ...  Read More »

post image

ذُهانٌ

ما بَرِحتُ منذُ سنوات أبحثُ عن عَمَلٍ كمُدرّسٍ هنا في هذه البلاد وفي بُحبُوحَة الخليج وفي مناطق أخرى. لِحُسنِ الحظِّ يُمكنُ للمَرْء في أيامنا هذه أن يبحثَ عن فُرَصِ العَمَل المختلفة ويستكشفها عن طريق الشبكة والحاسوب ويطرقَ أبواب الخَيْرِ النائية كلّها حيثما كانت فَتَتَفتّح له مغاليقها. ذلك لأنّ الأرض قد أصبحتْ قريةً ...  Read More »

post image

تذكر الجحيم

عن كتاب الجحيم وقصصه الرديئة لا يتذكر عباس "س" كم مضى عليه من زمن بعد أن ألقي به في هذا المكان، عقد أو اثنان، ربما ثلاثة. ضاعت السنوات وتداخلت في رأسه مع هذا الظلام الشاسع، حتى تصور نفسه فاقداً للبصر، ثم أخذت عيناه تعتادان هذا الظلام المهالك. كان قد استيقظ بعد إغماضته الأخيرة ليجد نفسه في هذا المكان. هو ...  Read More »

post image

ما بعد إسرائيل – نحو تحوّل ثقافيّ

يؤكّد المفكر مارسيلو سڤيرسكي –المولود في بيونس آيرس، والمتخصص في الدراسات الدولية في مدرسة الإنسانيات والبحث الإجتماعي-، أنّه "ليس هناك حل سياسي مطروح في الوقت الراهن يمكنه أن يوفّر الماهيّة الثقافية اللازمة لإحداث تحوُّلٍ على أساليب بقاء دولة إسرائيل وسبُل الحياة فيها". مؤكدًا أنه "يجب أن يدرك ...  Read More »

post image

قصائد للشاعر الايطالي كواردو جوفوني

قصائد للشَّاعر الإيطالي كورَّادو جوﭬـوني Corrado Govoni (1884-1965) كورَّادو جوﭬـوني في سطور: وُلِدَ في 29 تشرين الأوَّل/ أكتوبر 1884 في بلدة كوبَّارو، من عائلة موسِرة الحال تعمل في الزِّراعة، وقد عمل هو معها فلم يُتم تعليمه النِّظامي. استهلَّ نشاطه الشِّعريَّ مُبكراً جدَّاً، وذلك سنة 1903، عندما طبع على نفقته ...  Read More »

post image

التحريض والإهمال والتواطؤ: كيف وصلنا إلى اغتيال حتّر

افتتاحية لم يكن أشدنا تشاؤمًا ليتوقع أن نستفيق اليوم على خبر جريمة اغتيال الكاتب ناهض حتّر بإطلاق النار عليه أمام قصر العدل؛ بيت القانون ومخزن «هيبة الدولة» الهشّة. هذه الجريمة جاءت بعد أسابيع من التحريض والتهديد على الكاتب منذ أن شارك على صفحته على الفيسبوك كاريكاتير بعنوان «رب الدواعش»، زُعمت «إساءته للذات ...  Read More »

post image

الاستثمار الفلسطيني في القدس

فندق فخم من فئة 5 نجوم، ومركز تجاري ضخم يكلّف عشرات ملايين الدولارات، ومشاريع إسكانية متعددة تنتظرها مدينة القدس الشرقية الآن. مشاريع انطلقت وأُخرى في طور التمهيد، اتُّخذت جميعاً بعد قرار صندوق الاستثمار الفلسطيني الاستراتيجي للاستثمار في المدينة المحتلة. وفي مدينة تنام وتصحو على أصوات جنازير جرافات إسرائيلية تهدم ...  Read More »

post image

قصائد مختارة للشاعر يحيى لبابيدي

الشاعر يحيى لبابيدي Yahia Lababidi في فضاء التواصل الاجتماعي تعرّفتُ على الشاعر الأميركي من أصل عربي يحيى لبابيدي، وتعقبت أخباره. ونشأت بيني وبينه بداية صداقة دفعتني إلى قراءته والتعرف عليه أكثر، فهو شاعر عابر للحدود واللغات، ما تزال تصرخ في دمه لغة الأجداد بأصوات شعرائها ومتصوفيها ومشاهدها التي تنجبل مع مؤثرات ...  Read More »

post image

لمّا يسارع الرجال لتصويب كلام النساء

اعتاد الكثير من الرفاق في التقدّمية والطليعية، من أصحاب مطالب الحرية والعدالة والمساواة عامةً، على أن النساء يتوجّهن إليهم بالكلام لما يطالبن بحقّ من حقوقهن. اعتادوا، كما المسؤولين، لغةً تطالب وقد ترتجي، يجب أن تفنّد وتبرهن، تسوق الأمثال الدالّة على الأهلية، تعد بعدم الخروج عن "الإجماع والتوافق"، تتبنّى ...  Read More »

post image

فتوش

 "أي تشابه بين أحداث هذه القصة وبين ما حدث فعلاً في أحد بيوت دوما في دمشق الشام في الخامس عشر من شهر أيلول /سبتمبر عام 2011 مقصود للغاية ! " 1 (جاني دياب بالمنام، لابس قميص سماوي مقلم بخطوط ناعمة. كتيييرلابقلو القميص. قال لي: "شلونا ست الحبايب؟. قبل ما يموت كان إذا بدو مني شي يبدا بهالسؤال. ...  Read More »

post image

الأطفال في شمال اليمن: بحث عن الحياة وسط الحطام

لا يتابعون قناة "سبيستون" ولم يسمعوا بمسلسل "ماشا والدب" ولا يلعبون "البوكيمون غو" ولا يقرأون مجلات "ماجد" و "العربي الصغير". يحتفل أطفال العالم بأعياد الميلاد ويتلقون الهدايا وباقات الزهور، ويحتفل السكان في شمال اليمن بـ "استشهاد الأطفال" الذين يُقتلون في ...  Read More »

post image

قصائد للشاعر الايطالي الدو بالاتسكي

قصائد للشَّاعر الإيطالي آلدو بالاتْسِسْكي Aldo Palazzeschi (1885-1974) آلدو بالاتْسِسْكي في سطور: اسمه الحقيقي آلدو جورلاني، وبهذا الاسم وقَّع أعماله الشِّعريَّة الأولى قبل أن يتَّخذ من اسم عائلة جدَّته لأمِّه، بالاتْسِسْكي، اسماً أدبيَّاً له. وُلِدَ في 2 شباط/ فبراير 1885 في مدينة فلورنسا. درس المحاسبة نزولاً ...  Read More »

post image

كل لحظة هي مكان لم تكن فيه

قصائد للشاعر الأميركي مارك ستراند مارك ستراند من أهم الشعراء الأميركيين في جيله (١٩٣٤- ٢٠١٤). وكان معروفاً أيضاً كمحرر متقن ومترجم وناثر. وتميز أسلوبه بدقة اللغة، والصور السريالية، والموضوع المتكرر للغياب والنفي، أما مجموعاته التي كتبها في وقت لاحق فتستقصي أغوار الذات الإنسانية . حصل ستراند على جائزة بوليتزر ...  Read More »

post image

كتابة الحرية

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري نبيل الملحم قد يكون منظرو الرواية هم أسوأ الروائيين، تمامًا كما تكتب الرواية التاريخية على أيدي أسوأ المؤرخين.. فالرواية بالنتيجة ليست "الحدث"، وليست "القضية"، الرواية ...  Read More »

post image

الكاتب في اللحظة التاريخية مستهدفًا وضحية

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري عبدالرحمن مطر ثمة في الكتابة ما لا يقوى أحدٌ على قهره، في ظل هذا العسف المديد، الذي ينسجُ ظلمته كلما تاهت نقطة ضوء من هذا العالم، ظلمة تحاول خنق الأمل، تشتد كلما ملأنا الإحساس بأننا قد ...  Read More »

post image

الكتابة من النقطة صفر

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري عبدالله مكسور أمام سيل المعلومات التي تغمرُ الواقع من كل أطرافه نظن أننا بتنا نعرف العالم، واكتشفنا المدن المختبئة خلف غبار التاريخ أو العمارة المدنيّة وحديثًا مختفيةً خلف غبار القذائف التي ...  Read More »

post image

قصائد للشاعر الإيطالي سرجيو كوراتسيني

قصائد للشَّاعر الإيطالي سِرجيو كوراتْسيني Sergio Corazzini (1886-1907) سِرجيو كوراتْسيني في سطور: وُلِدَ في 6 شباط/ فبراير 1886 في مدينة روما، وتوفِّي فيها وله من العمر 21 عاماً فقط إثر إصابته بالسل. من شعراء مذهب الغُروبيَّة أو الغسقيَّة، وهي مذهب في الشِّعر الإيطالي شاع في أوائل القرن العشرين ويخلط بين ...  Read More »

post image

عن مصائر السوريين المأساوية والنهايات الحادة

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري ضاهر عيطة الإنسان هو القيمة الوحيدة التي تعني بها الرواية، بل يمكن القول: إن الإنسان هو طفل الرواية، تتلقفه من رحم الواقع أحيانًا، ومن رحم الخيال في أحايين كثيرة، وتسهر على تنميته وعلى ...  Read More »

post image

تأخرنا في المواجهة نصف قرن

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري عدنان فرزات ربما تأخر الروائيون كثيرًا في الكتابة عن الحرية، جاءت الكتابة متأخرة أكثر من نصف قرن من الزمن، كان يفترض بالروائيين أن يكتبوا قبل خروج الناس للشارع لا بعد أن دمرت البلد. صمتنا ...  Read More »

post image

نجمة الحلم القريبة!

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري إبراهيم العلوش في مقدمة يوسف ادريس للأعمال الكاملة لغسان كنفاني، يقول إدريس: أول مرة أصدق أن القصة والرواية تخيف الآخرين، وتجعل إسرائيل تنظم كوماندوس في قلب بيروت لتغتال الكاتب غسان كنفاني، ...  Read More »

post image

مخلوقات رندا مداح

عمانوئيل سويدنبورغ رأى الجحيم. قال إن خالقَها قد هندسها على شكل إنسان وكساها جلداً، يسكنُ بشرٌ عراءَ أعضائها وظلماتِ أحشائها. إنّها تُعاش من الداخل، مسخاً حيّاً في جوفِ إنسان آخر. لكل منا جهنّمه الشخصية، بكامل صفاتها الإنسانية وشخوصها، والمتمايزة عن جهنمات غيرنا. رسمت رندا بالرصاص- ونحتتْ في الطين والبرونز- ...  Read More »

post image

الهيمنة البريطانية على الخليج: استعمار أم صداقة؟

منذ أيّام، وبمناسبة ذكرى استقلال الهند (في 15 آب/ أغسطس)، أرسل كلٌ من ملك البحرين وعمُّه رئيس الوزراء، رسالتيْ تهنئة إلى رئيس جمهورية الهند. وكذلك أرسل ولي عهد البحرين ورئيسا مجلسي الشّورى والنوّاب برسائل تهنئة إلى عددٍ من المسئولين الهنود. لم تُشِر تلك الرسائل، ولا وكالة أنباء البحرين ووسائل الإعلام المحلّيّة، إلى أن ...  Read More »

post image

النمو السكاني في العراق: شباب وهشاشة

"الأول هدف محقّق، والآخران تسلل"، يردُّ الشاب المولود عام 1991، مستعيراً مصطلحات كرة القدم، ساخراً من سؤالي المستغرب عن إنجابه لثلاثة أطفال وهو لم يتمّ في زواجه سوى خمسة أعوام، ويلمِّح إلى أنه كان يتقصَّد إنجاب الطفل الأول سريعاً، كما تجري العادة الاجتماعية، لإثبات رجولته وخصوبته. أما الطفلان التاليان فجاءا ...  Read More »

post image

الرسم على هوامش الجرح

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري وسيم الشرقي معياري الشخصي في الحكم على الكتابة الروائية في سورية اليوم، هو أشبه بميزان صغير وحميمي، أزين به كلّ ما أصادفه من مجمل المنتجات الثقافية السورية، وهو ميزان حسّاس بالدرجة الاولى ...  Read More »

post image

نقش الكارثة بيراع الألم

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري الكردي جان دوست الكتابة مغامرة، وفي زمن الحرب تعتبر مغامرة مضاعفة. يتقمص الكاتب الروائي في زمن الحرب شخصية المؤرخ القديم أو لنكن أكثر دقة فالروائي في زمن الأحداث الكبرى مثل ذلك النقاش الذي ...  Read More »

Page 6 of 50     « First   ...   3   4   5   6   7   8   9   ...   Last »