تابعنا

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

قصائد للشاعر الإيطالي سرجيو كوراتسيني

قصائد للشَّاعر الإيطالي سِرجيو كوراتْسيني Sergio Corazzini (1886-1907) سِرجيو كوراتْسيني في سطور: وُلِدَ في 6 شباط/ فبراير 1886 في مدينة روما، وتوفِّي فيها وله من العمر 21 عاماً فقط إثر إصابته بالسل. من شعراء مذهب الغُروبيَّة أو الغسقيَّة، وهي مذهب في الشِّعر الإيطالي شاع في أوائل القرن العشرين ويخلط بين ...  Read More »

post image

عن مصائر السوريين المأساوية والنهايات الحادة

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري ضاهر عيطة الإنسان هو القيمة الوحيدة التي تعني بها الرواية، بل يمكن القول: إن الإنسان هو طفل الرواية، تتلقفه من رحم الواقع أحيانًا، ومن رحم الخيال في أحايين كثيرة، وتسهر على تنميته وعلى ...  Read More »

post image

تأخرنا في المواجهة نصف قرن

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري عدنان فرزات ربما تأخر الروائيون كثيرًا في الكتابة عن الحرية، جاءت الكتابة متأخرة أكثر من نصف قرن من الزمن، كان يفترض بالروائيين أن يكتبوا قبل خروج الناس للشارع لا بعد أن دمرت البلد. صمتنا ...  Read More »

post image

نجمة الحلم القريبة!

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري إبراهيم العلوش في مقدمة يوسف ادريس للأعمال الكاملة لغسان كنفاني، يقول إدريس: أول مرة أصدق أن القصة والرواية تخيف الآخرين، وتجعل إسرائيل تنظم كوماندوس في قلب بيروت لتغتال الكاتب غسان كنفاني، ...  Read More »

post image

مخلوقات رندا مداح

عمانوئيل سويدنبورغ رأى الجحيم. قال إن خالقَها قد هندسها على شكل إنسان وكساها جلداً، يسكنُ بشرٌ عراءَ أعضائها وظلماتِ أحشائها. إنّها تُعاش من الداخل، مسخاً حيّاً في جوفِ إنسان آخر. لكل منا جهنّمه الشخصية، بكامل صفاتها الإنسانية وشخوصها، والمتمايزة عن جهنمات غيرنا. رسمت رندا بالرصاص- ونحتتْ في الطين والبرونز- ...  Read More »

post image

الهيمنة البريطانية على الخليج: استعمار أم صداقة؟

منذ أيّام، وبمناسبة ذكرى استقلال الهند (في 15 آب/ أغسطس)، أرسل كلٌ من ملك البحرين وعمُّه رئيس الوزراء، رسالتيْ تهنئة إلى رئيس جمهورية الهند. وكذلك أرسل ولي عهد البحرين ورئيسا مجلسي الشّورى والنوّاب برسائل تهنئة إلى عددٍ من المسئولين الهنود. لم تُشِر تلك الرسائل، ولا وكالة أنباء البحرين ووسائل الإعلام المحلّيّة، إلى أن ...  Read More »

post image

النمو السكاني في العراق: شباب وهشاشة

"الأول هدف محقّق، والآخران تسلل"، يردُّ الشاب المولود عام 1991، مستعيراً مصطلحات كرة القدم، ساخراً من سؤالي المستغرب عن إنجابه لثلاثة أطفال وهو لم يتمّ في زواجه سوى خمسة أعوام، ويلمِّح إلى أنه كان يتقصَّد إنجاب الطفل الأول سريعاً، كما تجري العادة الاجتماعية، لإثبات رجولته وخصوبته. أما الطفلان التاليان فجاءا ...  Read More »

post image

الرسم على هوامش الجرح

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري وسيم الشرقي معياري الشخصي في الحكم على الكتابة الروائية في سورية اليوم، هو أشبه بميزان صغير وحميمي، أزين به كلّ ما أصادفه من مجمل المنتجات الثقافية السورية، وهو ميزان حسّاس بالدرجة الاولى ...  Read More »

post image

نقش الكارثة بيراع الألم

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري الكردي جان دوست الكتابة مغامرة، وفي زمن الحرب تعتبر مغامرة مضاعفة. يتقمص الكاتب الروائي في زمن الحرب شخصية المؤرخ القديم أو لنكن أكثر دقة فالروائي في زمن الأحداث الكبرى مثل ذلك النقاش الذي ...  Read More »

post image

نتصدى للطغاة بأسلحة الروح

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري هيثم حسين تسعى السلطات عادة إلى تضييق الهامش المتاح للناس، لكنّ الأدباء لا يفتؤون يجاهدون لتحدّي مسعى تلك السلطات، وتوسيع الهامش ذاك ليغدو ميدانًا رحبًا ينطلقون فيه ومنه إلى عوالمهم، ...  Read More »

post image

الطريق إلى الفرح

الطريق إلى الفرح الطريق إلى جهنم منقّبة من الشوك الطريق إلى الفرح تشبه أن تخدع الطريق بمسلك أقصر فتخزك الأوراد أسفل قدميك الطريق إلى الفرح تمرّ حتمًا بجهنم الآباء نظروا في الماء ولم يروا وجوههم، رأوا امتحان الربّ يسقط في البئر على رؤوس الجبال كانت الأرائك المرصّعة بالذهب تذوب وأنهار اللبن المجاورة كانت تتبخّر ...  Read More »

post image

معالجة الإرهابيين

في 15 أغسطس/آب 2016، أصابت غارة جوية شنّها التحالف الذي تقوده السعودية مستشفى عبس الواقع في محافظة حجة في شمال غرب اليمن، مما تسبب بمقتل 19 شخصاً. وكان المستشفى، الذي شارك جميع إحداثياته مع كافة أطراف النزاع، مليئاً بالمرضى والموظفين وقت وقوع الغارة الجوية. وقد مثّل هذا القصف الهجوم الأخير من بين سلسة هجمات شُنّت على ...  Read More »

post image

الكتابة في مواجهة الخراب.. حياة ضد الموت

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائية السورية روزا ياسين حسن الكتابة كمهنة، لا يمكن للكاتب الاستغناء عنها، أو كجزء جوهري من روحه، ستعمل على تكثيف فاعليته في كل الظروف، حتى لو اختار سبلًا أخرى للفاعلية! هذه الفاعلية اللغوية هي طريقه ...  Read More »

post image

الجسد المؤقت

إليزابيث جلبرت* لدي جارة تتزيّن بوشوم طول الوقت. اسمها آيلين، وتحصل على وشوم جديدة بالطريقة التي أحصل بها على زوج من الأقراط الرخيصة، فقط من أجل التسلية، فقط لمجرد إشباع نزوة. تستيقظ في بعض الصباحات سعيدة وتعلن: “أعتقد أنني سأذهب وأضع وشماً جديداً اليوم”. إذا سألتَ آيلين ما نوع الوشم الذي تُخطط للحصول عليه ...  Read More »

post image

سعوديون في إسرائيل: التطبيع يحفر مجراه

 لم تدَع وزارة الخارجية السعودية مجالا لأي طرف كي يصفها بالتقصير وإهمال سمعة الوطن والمواطنين في الخارج، إذ لم تتوقف بياناتها عن متابعة فتاة استغلت وجودها مع أسرتها خارج الحدود كي تهرب منهم لدولة أخرى، كاشفة في شبكات التواصل أن الداعي لهذه الخطوة هو التعنيف الذي تعرضت له من والدها. لم يتوقف دور الخارجية عند هذا ...  Read More »

post image

الكتابة الكاشفة في سنوات المحرقة السورية

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائية السورية سوسن جميل حسن من الباكر جدًا الحديث عن منتج ثقافي متبلور وواضح المعالم والهوية، بالرغم مما نهض من أعمال أدبية، وخصوصًا روائية، خلال سنوات الإعصار السوري، فهذا الانتقال من مرحلة إلى ...  Read More »

post image

مختارات من ديوان ضفائر روح

انتثار على قـارعـة الـضجـيـجِ انــتـثـرتُ شـقـــشـقـاتٍ لـِسـنونو يــراودُه الانعــتاقُ من كلّ شيءٍ إلا رذاذَ الـمـدِّ المستحيلِ من الـجـزْر ويَلـتـهـمُ الـمـُزنَ عـلى عجَلٍ لـيقـبـضَ على حبّات الـمـطـرِ تحت جناحيه ثـمّ يـستـنـشـقُـهـا ويـتـدثّــرُ بهـا حـبّـةً حـبّـة في خـشـوعٍ ...  Read More »

post image

الكتابة فعل وجودي ضد الموت

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائية السورية مها حسن لا أعتقد أن الكتابة في زمن الانقلابات الكبرى، واشتداد العنف، هي طوق نجاة، إنما بالعكس، قد تكون القارب الذي يرمي الكاتب فيه نفسه، ليختلط بالعالم المتخبّط بكل مافيه من عنف وقسوة ...  Read More »

post image

البحث عن لغة اللحظة .. لحظة النهوض الجماعي الكبير

 [تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري ابراهيم الجبين في إجابتي عن تساؤلكم: هل تكون الكتابةُ في الحيزِ الضيقِ، حيزِ المواجهةْ، طوق نجاة في مواجهة هذا الخراب العميم؟ أرى أن الأمر يتوقف هنا، على ما أراده الكاتب أصلًا من هذا ...  Read More »

post image

البتراء

البتراءُ قلعة، وليست بقلعة. متحفٌ ورديٌّ، زعفراني تحت سماء الشقاء في صحراء الأزل. مدينةٌ مكتنزةٌ بدنيا العجَب جئتُ أقتفي أثرَ البلحَ العراقي الذي وصلَ إلى هنا. لبتراء الأردن أسماء وحكايات: باليونانية تعني "تعزِ"، وبالنبطية "رقيمو". بناها الأنباط سنة 400 قبل الميلاد. شكّلت الطريق التجاري ...  Read More »

post image

تقرير جنينة: أسئلة المعرفة والنضال السياسي

تكرم الأستاذ محمد واكد بكتابة مقال على صفحات جدلية تحت عنوان "أخبار السيسي "السارة" لن تسره". وجاء المقال تعليقا على ثلاثية المقالات التي نشرتها مدى مصر لي ولوائل جمال ولسامر عطا الله قبل شهر حول مضمون تقرير هشام جنينة الخاص بتقدير تكلفة ونطاق الفساد في مصر، وخص واكد مقالي الذي علقت فيه ...  Read More »

post image

شربت من دمي لأكتب روايتي

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائية السورية لينا هويان الحسن سأنطلق من فكرة الحرية بحد ذاتها. من السؤال المرير: هل نحن أحرار؟ يجب أن نعرف، ونرى، وندرك كل تلك التراكمات التي خلّفها لنا الانتماء. يجب أن نعرف مايجب أن نقوضه في ...  Read More »

post image

مقاومة الانكسار والقهر بالكتابة

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائية السورية ابتسام تريسي ليس من السهل أن تعيش الحدث وتكون شاهدًا محايدًا وتكتب بمنطق من يرى من بعيد متخلّصًا من أحاسيسك المتناقضة ورأيك الذي كوّنَته المشاهد والأحداث. في الروايات الثلاث التي ...  Read More »

post image

الرواية في زمن الخراب

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري ممدوح عزام لا عمل للكاتب غير أن يكتب، ليس لأن الكتابة تفيض عن الحبر الذي في قلمه، بل لأنها طريق المواجهة الوحيد لديه في هذا العالم الذي يندفع بلا ضابط ولا رادع نحو تدمير نفسه ومن حوله. ...  Read More »

post image

نجاةٌ هي وتهلكة، فبأي آلائهما تكذبان؟

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري نبيل سليمان منذ خمس سنوات يعصف بنا هذا الخراب العميم، بل هو يعصف منذ قامت قيامة سلطة (البعث) قبل خمسين سنة، بل هو يعصف منذ لا يحصى من عصور الخلافة والعماء. ومهما يكن من عمر ومن أمر هذا ...  Read More »

post image

رواية الاستشراف في زمن الدم

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري نهاد سيريس لنتفق بأن الرواية ليست جنسًا أدبيًا ينتج عن الحماسة بل إنها تصدر عن عقل بارد ويحتاج الروائي إلى مؤخرة صامدة وصابرة ليكتب عمله. لم تدفعني الأحداث التي اشتعلت في سورية قبل خمس ...  Read More »

post image

بين السلطة وسرديات الإعلام في سوريا والعراق: أين تكمن القصة؟

[نشرت هذه الدراسة بالإنجليزية ضمن منشورات ”معهد رويترز للدراسات الصحافية“ التابع لجامعة أوكسفورد. ترجمها لجدلية شكري رحيَم بالاتفاق مع الكاتب ]       مقدمة نحن في خِضَمّ سردية تزاحمُ أخرى وتناكفُها على رواية مجريات الحروب في كل من سوريا والعراق فالقوى المتحاربة تغزل قصصاً تناسب سعيها إلى ...  Read More »

post image

في أزمنة الثورة والحرب يُصنع الأدب

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري فواز حداد المؤسف أن الأدب بشكل عام، لا يغير من موازين القوى على الأرض، ولا يشكل مركز ثقل في الثورة والحرب، ومن نافل القول أنه بلا جدوى، مع أن الأدب سلاح، لكنه غير قاتل. من هذا الجانب، يتبين ...  Read More »

post image

الحركة النسائية في المغرب: مقابلة لبرنامج الوضع

تقدم هذه المقابلة لبرنامج الوضع بين نعيمة بنواكريم و فاتح عزام نقاش وتقويم لصراع الحركة النسائية المغربية من أجل المساواة وحقوق الإنسان الخاصة نعيمة بنواكريم مديرة قسم المراقبة والحماية في المجلس الوطني لحقوق الإنسان في المغرب .نشطت لسنوات في عدد من منظمات وشبكات حقوق الإنسان وحقوق النساء في المغرب، وبينها لجنة ...  Read More »

post image

التناول السردي للحرب والعنف في سوريا

يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً عن التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر لكل مادة. ***       مقدمة الملف: روائيون يتحدثون: التناول السردي للحرب والعنف في سوريا هيفاء بيطار: طوق النجاة ابتسام ...  Read More »

Page 6 of 50     « First   ...   3   4   5   6   7   8   9   ...   Last »