تابعنا

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

عزت القمحاوي: الصورة تنتقم لتاريخها المهدور

لأن المحاكمة كانت الدليل الأول على خلع مبارك، توهمت للحظة أنه لم يزل في الحكم، وتصورت أن تتصدر صحف الصباح التالي صورة مبارك على منصة القضاء، والقاضي على المحفة في القفص. لكن 3 آب/أغسطس 2011 غير 3 ايلول/سبتمبر 2010 عندما أجرت صحيفة الأهرام مونتاجًا وضعت فيه مبارك بدلاً من أوباما في مقدمة صورة جمعتهما مع ملك الأردن ...  Read More »

post image

في البحث عن راجي بطحيش الجزء الثاني

مما لا شك فيه أن المؤلف/راجي يبحث في مدينة لم تكن محط بحث مُعلن لدى المؤلفين الفلسطينيين الأوائل، وإنما كان هؤلاء يبحثون في مدن أخرى، تحددت بحسب موقع المؤلف في التجربة الفلسطينية ذات الأوجه المتعددة والمتشابكة. فمن بيروت درويش، إلى بغداد جبرا، فخليج كنفاني، فحيفا حبيبي، كلها لعبت أدواراً كمحطات يتحرك فيها الفلسطيني ...  Read More »

post image

في البحث عن راجي بطحيش الجزء الأول

هناك من النقاد من لا يفتأ يفاجئك بمدى رومانسيته النافية للعقل، وللذوق أحياناً أخرى؛ ذلك العقل- المعيار الذي وضعوه لأنفسهم وأعلنوا عنه كشعلة يستضيئون بها أينما حلوا نصاً و/أو مكاناً. فها نحن نقرأ مقالة لفيصل دراج، الناقد الفلسطيني المخضرم، وقد يكون الناقد الأدبي المثابر الوحيد على خارطة الإنتاج النصي الفلسطيني، نشرت في ...  Read More »

post image

صبحي حديدي: حلقة الأسد الأمنية، حتمية التفكك… بعد اختبار النار

يواصل أناس من أمثال العميد ماهر الأسد (شقيق بشار الأسد، والقائد الفعلي للحرس الجمهوري)، والعميد ذي الهمة شاليش (ابن عمّة الأسد، ورئيس حرسه الشخصي، والمشرف الفعلي على جهاز أمن الرئاسة)، والعميد حافظ مخلوف (ابن خالة الأسد، والضابط الأبرز في الفرع 251 والأقوى نفوذاً في جهاز المخابرات العامة بأسره)، واللواء علي مملوك ...  Read More »

post image

عضوية فلسطين بالأمم المتحدة والقانون الدولي

"العضوية بالأمم المتحدة مفتوحة أمام جميع الدول المحبة للسلام"، وردت هذه العبارة في ميثاق الأمم المتحدة الذي يتابع بأن قبول دولة ما كعضو بالأمم المتحدة يعتمد على "قرار تتخذه الجمعية العامة بالاعتماد على توصية من مجلس الأمن". تبدو الشروط قابلة للتنفيذ، ولكن الواقع القائم للسياسة الدولية لا ينفك منذ ...  Read More »

post image

دروس في العـودة

اعتلى المنبر مستنداً إلى عكازين ليلقي التحية على جمع من ابناء الشعب الفلسطيني وعلى الجرحى وأهالي الجرحى. في كلمته المقتضبة يوم عقد مؤتمر صحافي في بيروت لتكريم الشهداء والجرحى وأهاليهم، حاول ان يجيب على سؤال راود كثيرين؛ وأنا كنت ممن طرحه عليه عندما زرته في بيته وهو طريح الفراش: ما الذي دفعكم للنزول الى السياج الحدودي ...  Read More »

post image

نهاية ”الولائم الدسمة“ للأسرى السياسيين

عشية حلول الذكرى السنوية الخامسة لوقوع جندي قوات الإحتلال الإسرائيلي جلعاد شليط، في الأسر والذي صادف في 23 من شهر حزيران، صرح نتانياهو بأن "عصر الإمتيازات" للأسرى السياسيين الفلسطينيين والعرب في السجون الإسرائيلية، والذين تفوق أعدادهم السبعة الألاف، قد ولى وانتهى. ومن ضمن ”الإمتيازات“ التي تحدث عنها نتانياهو ...  Read More »

post image

شمس جديدة

السيناريو (إلى بشار وفصيلته) في البداية، تقلّد التماثيل الطاغية، فتقف في كل مكان. تنظر إلى الناس. تراقبهم. وتتوهّم بأنها ستظل إلى أبد الآبدين. تتناسل الصور وتنتشر كالبثور على وجه البلاد. يطول الكابوس عقوداً، ثم يجيء اليوم. يقف الشعب ويجبر التماثيل على أن تطأطي رؤوسها، واحداً بعد الآخر وتركع، احتراماً له. تنصاع ...  Read More »

post image

برهان غليون: الشعب السوري هو من يقرر مصير سوريا وليس القوى الاجنبية

  يرى المعارض السوري البارز برهان غليون، الذي يشغل منصب مدير مركز دراسات الشرق المعاصر وأستاذ علم الاجتماع السياسي في جامعة السوربون في باريس، في الحوار التالي مع ابتسام عازم أن الثورة السورية كسرت شوكة النظام الحاكم في سوريا وشدد على أن المعارضة السورية لن تشارك في حوار شكلي معه لا يؤدي إلى انتقال سلمي إلى ...  Read More »

post image

الإنقضاض على العمال المصريين

  [ ترجمة يوسف حداد. نشرت هذه المقالة في مجلة "الميدل ايست ريبورت" الصادرة باللغة الانكليزية عدد رقم 239] تتمحور الطروحات السائدة المتعلقة بالثورة المصرية عام 2011، والتي ما زالت قائمة، حول "أزمة الدولة". من بين ركائز هذه الأزمة الفشل الكلي في تحقيق الإصلاح السياسي من رأس الهرم إلى ...  Read More »

post image

الثورات تُسقط أنظمة الأفكار أيضاً

«هذا أوان الحرائق، لا ينبغي أن يُرى غير النُّور» (هوسي مارتي) وصف الفيلسوف الماركسي سلافوي جيجك الانتفاضات الشعبية التي تشهدها المنطقة العربية بالمعجزة. الوصف دقيق ما دامت الحالة التي يتحدّث عنها ينطبق عليها التعريف المألوف للمعجزة، بما هي حدث خارق لم يتنبّأ بحدوثه أحد. قد يقال ردّاً على هذه المفرقعة التي أطلقها ...  Read More »

post image

هدية المستشارة الألمانية للثورات العربية والقارة السوداء: دبابات وأسلحة

يبدو أن المستشارة الألماينة أنجيلا ميركل تبحث عن أسواق جديدة وإضافية للأسلحة بعدما خفضت ألمانيا عديد جيشها فلم يعد يحتاج إلى الكثير من الأسلحة كما كان الوضع عليه حتى الآن. فقد طلت علينا صفحات الجرائد الألمانية بأخبار عن صفقات أسلحة سرية مع السعودية. وطلت علينا المستشارة الألمانية من شاشات التلفزة لتعلن، بعدما وطأت ...  Read More »

post image

التحرير- سول- سينتاغما، أو كيف يصبح المتوسّط بركةً

خلال سنوات تألقه السياسي، وقبل أن تسحبه أزمة اﻻقتصاد اﻻسباني إلى قعر شعبيّته وآماله، راهن ثاباتيرو، رئيس الوزراء اﻻسباني، على إنشاء ودعم ثبات ونمو "اﻻتحاد من أجل المتوسّط"، فاستضاف في برشلونة اجتماعات اﻻتحاد التأسيسيّة وعمل جاهداً على اتخاذ ذات المدينة مقراً للمنظمة الوليدة. كانت السياسة الخارجيّة اﻻسبانيّة ...  Read More »

post image

المثقف والثورة

لم تقتصر آثار الثورة العربية على مفاعيلها السياسية المباشرة التي تمثلت في تغيير أنظمة الاستبداد، بل ألقت الضوء على أشكال ثقافية وفكرية جديدة، انبثقت على هامش الثقافة السائدة، ثقافة السلطة والخطابات القائمة التي تشكلت في الحقل الدلالي والإيديولوجي لـمجتمع النخبة، الذي تشكل منذ الستينيات في ظل مرحلة الاستقلال الوطني، ...  Read More »

post image

عند حافة الجرح

  في غاليري « آرت لابوراتري»  البرلينية إلتقى الألم العراقي بالفلسطيني في معرض جمع أعمال كل من الفنان العراقي فاضل العكرفي ( مواليد 1957، البصرة) والفنان الفلسطيني عيسى ديبي (مواليد 1967، حيفا). تجارب مختلفة للتعبير عن الألم  تميزها محاولة الجمع بين الشخصي والسياسي والإجتماعي على نبض الألم. ...  Read More »

post image

سوريا تشهد ثورة شعبية سلمية لأجل الحرية والكرامة

  أكد الكاتب والمفكر السوري جاد الكريم جباعي أن الاحتجاجات التي تشهدها سوريا لم تنحسر لأن إصلاحات النظام مراوغة وغير مقنعة، معتبراً أن السلطة لم تقم بأي إصلاح سياسي جدي حتى الآن.. وهي تعلم جيداً أن الإصلاح السياسي الجدي سينهي النظام الشمولي الذي تنتمي إليه وتدافع عنه، وسيضع حداً لرموز الفساد ...  Read More »

post image

هناك حيث تطل شقائق النعمان على سفوحنا نجدك

  تحية للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني في ذكرى رحيله.تمر اليوم الذكرى التاسعة والثلاثين لاغتيال الكاتب والصحفي الفلسطيني غسان كنفاني الذي اغتيل وإبنة أخته لميس إثر إنفجار سيارته على أيدي عملاء إسرائيليين في بيروت في الثامن من تموز1972. ولد هذا الكاتب الفذ في عكا بفلسطين في التاسع من نيسان عام 1936 ولم يكن قد ...  Read More »

post image

إدوارد سعيد في تطوّره الفكري: من شـرق غرب إلى رحاب الإنسانية

المقالة هي نتاج إعادة قراءة لكتاب «الاستشراق» بعد ثلاثين سنة على صدوره. تدفعني النظرة الجديدة المتفحصة لهذا السفر الاستثنائي إلى التساؤل النقدي عن الاستخدامات المجزوءة والمتغرضة للكتاب، بالاعتماد على عمليتين. الأولى، وصْل ما انقطع بين «الاستشراق» ومؤلفه ليعود الكتاب إلى احتلال موقعه في تطور سعيد الفكري والثقافي. ...  Read More »

post image

مطلوب صندل وبشكل فوري لسجن الجلبوع

- هل أعطوك نسخة من الصورة التي أرسلتها بالفاكس؟ - لا! - وماذا عن الصورة التي أرفقتها لرسالتي من قبل أسبوع، ألم تصل؟ - لا ، لم أستلم شيئًا. ونكمل محادثتنا، وعلامات التعجب تجول في بالنا، بينما ننظر لعقارب الساعة التي تداهمنا وتسرق منا الوقت، لتعلن فجأة دون سابق إنذار عن إنتهاء الخمس وأربعين دقيقة. نودع بعضنا ...  Read More »

post image

وعُدنا للتقشف

فى حوار مع مجلة صندوق النقد الدولى (آى ام اف سيرفى IMF Survey)، اعتبرت راتنا ساهاى، وهى الخبيرة التى رأست بعثته إلى مصر للتفاوض على قرض بـ3 مليارات دولار قبل أسابيع، أن رفض قرض المؤسسة الدولية جعل الموازنة المصرية معرضة لمخاطر نمو أقل للاقتصاد ولخلق الوظائف بسبب تقليل الانفاق على الصحة والاسكان والتعليم «فى وقت يطالب ...  Read More »

post image

ما قبل العاصفة - سينما عربية مستقلة

  لم يتوقع المنظمون من معهد غوته وسينما آرسنال، في العاصمة الألمانية برلين، أنهم سيضطرون لإعادة بعض القادمين لمشاهدة فيلم ابراهيم البطوط ”عين شمس“، إلى البيت. كانت القاعة البرلينية الصغيرة في سينما ارسنال في شارع بوتسدامر المكتظ بالعمارات الزجاجية، قد إمتلأت بمحبي السينما فجلس بعضهم على الأرض لمشاهدة عرض ...  Read More »

post image

الانتخابات أولاً": شعارٌ مفرغ من المضمون"

 تقوم توجهات سياسية شتى اليوم بتوظيف شعار "الانتخابات أولاً" للهجوم على من يطالبون "بالدستور أولاً"، وعادة ما يستند هذا الشعار لاتهام المعسكر الأخير "بالالتفاف" على نتائج الإستفتاء، متجاهلين أن المجلس العسكري عينه قد التف على الاستفتاء بالفعل من خلال إعلان دستوري خرج عن حدود المواد ...  Read More »

post image

أمريكا ضد الحد الأدنى للأجر

  على مدى سنوات، دعمت الولايات المتحدة أولوية القطاع الخاص وعملت عن قرب مع نخبة الأعمال دفاعا عن أجندة مشتركة تبدأ ولا تنتهي بالتجارة الحرة وخصخصة الشركات والمصانع والمؤسسات الاقتصادية المملوكة للدولة.   "إن الحكومة الأمريكية تعمل مع الحكومة والشركاء الدوليين من أجل المساعدة على خلق الوظائف، ومساندة ...  Read More »

post image

آصف بيات في كتابه "الحياة كسياسة: كيف يغير أناس عاديون الشرق الأوسط"

آصف بيات باحث متميز في الحركات الاجتماعية ونشاط الطبقة العاملة والفقراء وسياسات المكان في الشرق الاوسط وقد صدر له حديثاً كتاب بعنوان "الحياة كسياسة: كيف يغير أناس عاديون الشرق الأوسط" . بيات متخصص في علم الاجتماع وكانت أعماله نتيجة بحوث ميدانية كما أنها، في ذات الوقت، متطورة من الناحية النظرية. وتعد ...  Read More »

post image

عن الكتابة والثورة : حوار مع محمد صلاح العزب

  التقى كريس ستون مع الكاتب محمد صلاح العزب في القاهرة يوم ٣٠ مايو، ٢٠١١. لم نترجم المقابلة إلى العربية الفصحى بل حاولنا أن نحتفظ بلغة الحوار الطبيعية قدر الإمكان. ذكر كريس لمحمد أن الفكرة كانت نشر مقابلة معه وأخرى مع كاتب مخضرم مثل صنع الله ابراهيم . سأله محمد إذا كان قد ذكر اسمه للأستاذ صنع الله، فيبدو ...  Read More »

post image

الشباب العربي.. جيل زئبقي بثقافة تويتر

  "يا له من جيل مراوغ .. متملص .. ملتوٍ .. مخادع ..!" إنها مجرد أمثلة للأوصاف الفظيعة، أو على الأقل المميزة، التي كان الشباب العربي يوصم بها من قبل الأجيال الأكبر. ومع انعدام فرص الحوار، واستمرار التقويم الأبوي، ودوام المحاكمة، صرنا بالقطع غير مبالين بالدفاع عن أنفسنا. فهل كان الأمر يستحق فعلاً؟ كان ...  Read More »

post image

قرض الصندوق ضد الديمقراطية

في عام 2002 استعاد مهاتير محمد، صانع النهضة الماليزية، ذكريات معركة رفض بلاده مساعدة صندوق النقد الدولي المشروطة خلال الأزمة الآسيوية قبلها بأربع سنوات قائلا: "انتقدتنا  الدول الغربية بسبب ذلك لكننا لم ننحن أبدا أمامهم في أي مجال لأننا مسئولون عن بلدنا وعن شعبنا. هم ليسوا مسئولين عن بلدنا. هم لا يعتبرون ...  Read More »

post image

التخييل هو فعل صناعة الخيال : حوار مع صنع الله إبراهيم

في الشهر الماضي زارت " جدلية " بيت الروائي المصري صنع الله أبراهيم لتتحدث معه عن الثورة ، الأدب و أمكانيات التخييل. كما يفعل دائما أكرمنا المؤلف بتقديم رؤية شاملة ليس للإبداع و السياسة فحسب بل لحياة البشر أيضا. الترجمة باللغة الأنجليزية هنا و باللغة الأسبانية هنا إليوت كولا: هل كانت أحداث ...  Read More »

post image

نحو نهاية إزدواجية الدولة في المغرب؟

يعيش المغرب حاليا دينامية تغيير تتعدد تجلياتها. هناك حركة احتجاج، وحركة تفاوض،  ونقاش عمومي ينتشر عبر فضاءات متعددة. والواقع أننا أمام  مستويات لا ينفصل بعضها عن بعض، إذ أن الاحتجاج هو في حد ذاته عملية تفاوضية، والتفاوض يمر عبر تطوير وتعميق أشكال النقاش العمومي.  وتوجد مسألة بنية الدولة وطبيعتها في صلب ...  Read More »

post image

وما نيل المطالب بالتمني: ربيع العرب في زمن اختلاف المواسم

لقد بدا العمل العام والسياسي تحديداً في العقود الأخيرة فعلاً عبثياً. الأسباب عديدة. أولها هو هذا الطوفان المتواصل من الأخبار من وإلى كل مكان  بفعل ما يسمى ثورة  المعلومات. وثانيها هو الشعور بالعجز عن استيعاب او التأثير بما يجري في ظل السرعة الهائلة لانتقال وتغير الخبر والمعلومة. وثالثها هو تراجع ...  Read More »

Page 50 of 50     « First   ...   44   45   46   47   48   49   50