تابعنا

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

في ذكرى بدر شاكر السياب: ذاكرة شعرية تحلم بإبادة اليأس

أتذكر السياب حين أصابُ بالحمَّى وأهذي: إخوتي كانوا يُعدون العَشاءَ لجيش هولاكو، ولا خدمٌ سواهم إخوتي! محمود درويش. 1 لا منأى للشاعر، في هذه الأرض، عن الأذى هذه العبارة التي تغوص عميقاً في سؤال الألم تتقاطع مع ما قاله الشنفرى بلاميته المشهورة (وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى) وعليه يمكن للشاعر أن يبكي أو يتشبث بموته، ...  Read More »

post image

خلية تسفيكاو وسياسة غض النظر عن النازيين الجدد

بعد مرور شهرين على فضيحة خلية النازيين الجدد في المانيا والتي عرفت بإسم خلية ”تسفيكاو“ وتزايد الشكوك حول تعاون عاملين في جهاز المخابرات مع أعضاء الخلية وغض النظر عن مرتكبي الجرائم، تطفو على السطح الكثير من الأسئلة حول مدى ”يمينية“ مجتمع الغالبية الألماني وعلاقته ”بالآخرالأجنبي،“ العربي أو المسلم. وهل يعني نبذ غالبية ...  Read More »

post image

علمنة "الفضاء السلفي" فى مصر

ثمة زوايا عديدة يمكن النظر من خلالها إلى ما يسمّيه البعض بالصعود السلفي فى مصر والتي اختصرها البعض في زاوتين إما انتخابية (تتعلق بالوزن البرلماني للسلفيين) أو سياسية (تتعلق بوزنهم التفاوضي حول شكل الدولة ونظامها السياسي). بيد أن هذه النظرة تظل عاجزة عن قراءة الارتدادات الثقافية والسوسيولوجية على الفضاء السلفي فى مصر ...  Read More »

post image

هل تخبرنا التجربة الرومانية بما سيحدث في مصر؟

1-في البدء كانت ثورة خرجت الجماهير الرومانية في ديسمبر من سنة 1989 في كبريات المدن هاتفة ضد الديكتاتور المتداعي نيقولاي تشاوتشيسكو الذي كان قابضا على زمام الحكم منذ 1964. وبعد حوالي أسبوع من المواجهات في المدن بين قوات الأمن وعشرات الآلاف من المتظاهرين أضطر تشاوتشيسكو وزوجته إلينا للهرب حيث تم إلقاء القبض عليهما ...  Read More »

post image

إغلاق منظمات حقوق الإنسان: محاولة يائسة لإسكات صوت المقموعين

بيان مركز النديم لحقوق الإنسان في مصر استمرارا لمسلسل القمع الذي انتهجه المجلس العسكري الحاكم منذ تولى زمام أمور البلاد في فبراير من هذا العام قامت قوات من الصاعقة والشرطة ومعهم بعض أفراد من القضاء باقتحام عدد من المنظمات غير الحكومية الحقوقية اليوم.. فحاصرت مكاتبها واحتجزت العاملين بها واستولت على ملفاتها وأجهزتها ...  Read More »

post image

خواطر في الربيع السوري: من العبث إلى الرجاء

هو شخص ممزق مسكين، تطرده الشرطية فيشعل النار في جسده! هو حالة من فيض اليأس في وجود من اللامعنى. هو البوعزيزي كظاهرة عبثية وجدت في العدم خلاصاً! لكن، لم يتسنَ لهذا الذي أشعل النار في جسده يائساً أن يرى كيف أحرقنا بلهيبه، وكيف امتدت ألسنة نيرانه غرباً وشرقاً لتصل إلى سوريا. هذا الذي كان في ذاته حالة من فقدان المعنى، ...  Read More »

post image

تقويم السياسة الأمريكية بين التعذر حاضرًا وترقُب الرأي العام

‏ يُقيِّم مستشار الشبكة لشؤون السياسات رشيد الخالدي موقف الولايات المتحدة إزاء فلسطين-إسرائيل في أعقاب المسعى الفلسطيني الهادف لعضوية الأمم المتحدة. رشيد الخالدي هو أستاذ كرسي إدوارد سعيد للدراسات العربية الحديثة في جامعة كولومبيا ومدير معهد الشرق الأوسط في كلية الشؤون الدولية والعامة في الجامعة، وهو أيضًا رئيس ...  Read More »

post image

الجيش والاقتصاد في بر مصر

[Click here to read this article in English]  هل الحديث في أمور مكرونة كوين ومياه صافي وأنابيب البوتاجاز وبنزينة وطنية أسرار حربية يُعد هتكها من أمور الخيانة العظمى؟ هذا ما تعتقده قيادات القوات المسلحة المصرية يُعد الحديث عن المؤسسة العسكرية والاقتصاد أحد تابوهات السياسة المصرية، حيث ظلت القوات ...  Read More »

post image

الدين/الأخلاق، سوريا/المقاومة : أين ”اليسار“ من سوريا؟

محادثة بين اصدقاء. . . وليست بالضرورة للجميع.  في مقال كتبته قبل ثلاثة أشهر، انتقدت قسماً من اليسار الذى واصل دعمه للنظام السوري وقمعه الوحشي للمتظاهرين على أساس سجل النظام في المقاومة ومعاداة الامبريالية، سواءً كان هذا السجل مبالغاً فيه أم لا. منذ ذلك الحين، إتسّعت الانتفاضة في سوريا ...  Read More »

post image

نحن؛ ضمير غائب

عن التطبيع الذهني الذي يفرضه الإستعمار في فلسطين في الذكرى الخمسين لغياب فرانتس فانون في العام 1948 احتل المستعمر الصهيوني أرض فلسطين وأقامَ عليها دولة "إسرائيل". تلك واقعة تاريخية. النتيجة المباشرة والحتمية لأي استعمار هي انقلاب موازين القوى السياسية والاجتماعية والاقتصادية بين المُستعمَر والمُستعمِر ...  Read More »

post image

سؤال الساعة: هى العيال دى عايزة إيه؟

لا أحد على الإطلاق يمكنه الزعم بالقدرة على تحريك شباب ميدان التحرير الثائر والمحتج الآن فى منطقة الغضب (التحرير وما يحيطه من شوارع)، حيث وضع الجيش أسوارا حجرية، يؤكد بها فشله فى التعامل مع الأزمة، فكلما جاءته أو فاجأته مشكلة أو افتعل أو اصطنع مواجهة بنى لها سورا، وكأننا أمام سياسة الحواجز الحجرية، وهى ليست فى الشوارع ...  Read More »

post image

رسالة إلى المجتمعين في القاهرة: الوقت من دم والتاريخ لا يرحم

أبلغ رسالة يمكن إيصالها إلى المجتمعين اليوم في القاهرة أن الوقت من دم وحقوق وتقطيع أوصال واعتقال وإهانة وتعذيب وحرق الأشجار والمساجد وحصار وعدوان، خصوصًا على غزة، وتهويد للقدس وعزلها وإبعاد سكانها عنها وتوسيع جنوني للاستيطان، بحيث لن يقبل الشعب الفلسطيني من المجتمعين إضاعة المزيد من الوقت وتأجيل إنهاء الانقسام ...  Read More »

post image

من التخلف إلى الإستبداد

منذ عشرة أشهر وحين بدأت الشرارة الشبابية في سوريا، أبدى مجموع من الشباب والمواطنين والمراقبين دهشتهم مما بدأ يبرز، خصوصاً في العاصمة. وكان آخرون في بلدان عربية قد عاشوا المأساة البطولية، التي قدمها الشاب "بوعزيزي" في تونس. وكان سؤال كبير يطرح نفسه في الرأي العام العربي، بعد هذا الحادث: ما هو الاستثنائي ...  Read More »

post image

اقتصاد مبارك يلعب دور الثورة المضادة

[الملف التالي عبارة عن سلسلة مقالات نشرتها جريدة الشروق المصرية لمحمد جاد وتعيد جدلية نشرها هنا في ملف واحد، حيث تسلط هذه المقالات الضوء على الميراث الإقتصادي لحكم الرئيس المخلوع حسني مبارك والدور الذي يلعبه في الثورة المضادة.] «سياسات العدالة الاجتماعية هى الركيزة الأساسية لرؤية الحزب الوطنى، ومن هذا المنطلق فإن ...  Read More »

post image

المصالحة بانتظار 26 كانون الثّاني وما بعده

تتقاطر وفود الفصائل والشخصيات الفلسطينيّة على العاصمة المصرية منذ أيام عدة؛ من أجل التحضير للاجتماعات الفلسطينية القادمة: اجتماع "فتح" و"حماس" في 18/12، والفصائل في 20/12، ولجنة المنظمة في 22/12. وعلى أهمية الاجتماعات التحضيرية التي تشهدها القاهرة إلا أن اختراقًا حقيقيًا في ملف المصالحة لن ...  Read More »

post image

آفاق «الحكومة الملتحية» وإكراهات مشهد سياسي مغربي مبلقن

الآن وقد مر بعض الوقت على الانتخابات البرلمانية السابقة لأوانها التي جرت في المغرب في الخامس والعشرين من شهر نوفمبر/تشرين ثاني والتي، كما يعرف الجميع، فاز الإسلاميون خلالها ب 25 بالمئة من المقاعد 395 المشكلة للبرلمان المغربي. فوز اعتبره الكثير من المتتبعين للشأن المغربي والمغاربي والعربي تاريخيا على اعتبار الظروف ...  Read More »

post image

بانتظار علياء

 [المقال نشر على موقع جدلية باللغة الإنجليزية وترجمه إلى العربية يوسف حداد] من السهل مشاهدة صور لنساء عاريات أينما نظرنا من حولنا. فصورهن موجودة في كل مكان على مواقع الإنترنت وفي المعارض الفنية وعلى شاشات التلفزة وفي الأفلام السينمائية طبعاً. أما صور النساء ”شبه العاريات“ فهي الأكثر رواجاً. إذ نراها تنتشر على ...  Read More »

post image

صعد الإسلاميون، وماذا بعد؟

الإسلاميون في حالة صعود، وها هم يحصدون المقاعد في الانتخابات البرلمانية بعد الثورات العربية. كيف نفكّر في هذا الأمر؟ الحكمة الشائعة تقول: فشل القوميون واليساريون وجاء دور الإسلاميين. وهذا القول ينطوي على قدر هائل من التبسيط وعلى قدر مشابه من المغالطات. حكمة أخرى تقول: اتفق الأميركيون مع الإسلاميين على تمكينهم من ...  Read More »

post image

لهذه الأسباب لن تتوقف ثورة مصر

صباح جمعة الفرصة الأخيرة قبل أكثر من أسبوعين، اختارت صحيفة الأهرام الرسمية هذا العنوان الرئيسى: الفرصة الأخيرة..الاستقرار أو الفوضى. وفى كل مواجهة بين النظام الحاكم وبين القوى الثائرة، سواء كانت فى ميدان التحرير أم الأربعين أم العباسية أم فى مصانع المحلة وأتوبيسات النقل العام، تقفز فى وجوهنا هذه المجابهة السمجة التى ...  Read More »

post image

بدرخان علي: دور اليسار ومستقبله مرهون بالكفاح من أجل الكرامة والعدالة والمساواة

[أسئلة: فواز فرحان- عن موقع الحوار المتمدن] 1ــ هل كانت مشاركة القوى اليسارية والنقابات العمالية والاتحادات الجماهيرية مؤثرة في هذهِ الثورات؟ و إلى أي مدى؟ في الواقع اختلفت المشاركة هذه بحسب البلدان، أي بحسب المجال السياسيّ و طبيعة النظام والسلطة والقوى الاجتماعيّة والسياسيّة؛ ففي تونس كان هناك دور معروف لبعض ...  Read More »

post image

متى يزور قادة الإخوان واشنطن؟

كانت واشنطن ضمن أولى العواصم التى زارها زعيم حركة النهضة، ذات المرجعية الإسلامية، السيد راشد الغنوشى، عقب فوزها فى الانتخابات البرلمانية التى شهدتها تونس خلال شهر أكتوبر الماضى. وخلال ندوات ومقابلات عديدة، بعضها مغلق وبعضها علنى، أجاب السيد الغنوشى على عدة أسئلة مهمة تتعلق بتوجه الحكومة التونسية الجديدة تجاه قضايا ...  Read More »

post image

روايات الغضب والثورة

منذ أن أجبر المصريون دكتاتورهم على الرحيل، تحوّل تمجيد "شباب الفايس بوك" إلى أحد أركان خطاب سائد جديد تبنّاه سياسيون وقيادات إعلامية كانوا في زمن ليس بالبعيد يهلّلون للحزب الوطني، في محاولة بائسة منهم لاستيعاب الموجة الثورية المستمرة.  وإذا كان هذا الخطاب يهدف إلى تحديد فترة الثورة المصرية زمنيا بـ 18 ...  Read More »

post image

رزان مرت من هنا

 معطف الممانعة الاحمر  ‎له أناقته الخاصة، فهو يحمي من التغيير ويدفئ القلوب الخائفة والمرعوبة من إسرائيل، فتسكّنها وتهدئ من روعها. معطف الممانعة يعطيك قوى خاصة، فتستطيع التنظير على الثورة السورية لأيام متواصلة، حتى ولم تكن سوريّاً، ولم تعش هناك ولم تُذل هناك، ولم تقهر هناك. معطف الممانعة يعطيك ...  Read More »

post image

عذرًا لن ترى الثورة في صورة فوتوغرافية

تبدو الأمور أحيانا وكأن الثورة قد وصلت طريقا ضيقا ويصبح مستحيلا لأى كان أن يعتمد عليها بأى درجة كانت من اليقين. إن الإضراب العام يندفع حينا كالموجة العارمة على امتداد البلد كلها. حينا يتفرع إلى شبكة كبيرة جدا من الروافد الصغيرة، حينا ينبثق من باطن الأرض كالنبع، وحينا يختفى فى جوف الأرض. إضرابات سياسية واقتصادية، ...  Read More »

post image

التعهد الأخير للمجلس الأعلى للقوات المسلحة

تعهد أخير لم يقدمه بعد المجلس الأعلى للقوات المسلحة للشعب المصرى. تعهد يؤكد فيه بيان للمجلس الأعلى عدم ترشح أى من أعضائه، وعلى رأسهم رئيس المجلس المشير محمد حسنين طنطاوى، ونائبه الفريق سامى عنان، فى الانتخابات الرئاسية المقبلة سواء بصفته العسكرية، أو بصفته المدنية فى حال تخليه عن زيه العسكرى. ويعد هذا التعهد الأخير ...  Read More »

post image

مقاضاة أنصار المقاطعة

في البدء، أوجّه تحيّة عرفان وتقدير إلى سماح إدريس ومركز 'عائدون' وجميع القوى اللبنانيّة المناهضة للتطبيع والمؤيّدة لمقاطعة إسرائيل. إنهم الوجه المشرق للبنان الذي يتبنّى سلاحَ المقاطعة كشكل رئيس من أشكال المقاومة المدنيّة السلميّة، لا تضامناً مع الشعب الفلسطينيّ فقط، بل أيضاً نضالاً ضدّ الاحتلال الإسرائيليّ المستمرّ ...  Read More »

post image

قراءة في الانتخابات المغربية في سياقيها الإقليمي والدولي

ينظم المغرب انتخابات سابقة لأوانها اليوم الجمعة في سياق وطني وإقليمي ودولي مفصلي. الحديث عن انتخابات 25 نوفمبر يستتبع الحديث عن  الظروف المحلية والاقليمية والدولية التي عجلت بها وجعلتها ممكنة رغم أن كل المؤشرات القادمة من البلد كانت  تنبئ بالعكس حتى بعد انتكاسة انتخابات سنة 2007 التي لم تتجاوز نسبة المشاركة ...  Read More »

post image

فلسفة اللاسلطوية وثقافة الثورة

 الثورات الناجحة في التاريخ هي الثورات التي تغير الانسان وليس فقط انظمة الحكم. والثورات التنويريّة يمكن أن تُسمّى كذلك لأنها لا تُطيح بنظام حكم بقدر ما تُطيح بعقلية وثقافة سلطويّة مُنتشرة في المجتمع. ومن هذا المنظور يمكن القول بان النتائج الثقافية للثورات العربية الحالية لا يمكن رؤيتها بوضوح إذا ركّزنا أنظارنا ...  Read More »

post image

"هنا، هناك"

غرفة فسيحة سقفها عالٍ. جدرانها الكئيبة، باخ لونها، تملؤها الكتابات. سرير ضيق يشغل فسحة صغيرة وهزيلة، قطعة الأثاث الوحيدة في الغرفة. أعلى الجدار، شباك صغير تملأ فراغه قضبان سميكة موشاة بالصدأ. يقف حليم فوق السرير حافي القدمين. يثني ركبتيه. يستجمع طاقته الضئيلة المتبقية. يقفز في الهواء. يزقزق السرير المعدن. يقفز من ...  Read More »

post image

الثورة المصرية تلفظ أبناءها؟ من كريم عامر إلى علياء المهدي

مقال محمد خير  الصورة العارية لعلياء المهدي كانت كابوساً لليبراليين أكثر منه للمحافظين. وما زاد الجدل أنّ أعضاء«الائتلاف العام لخريجي الحقوق والشريعة» طالبوا أخيراً بتطبيق الحد الشرعي عليها وسط صمت الجميع! المفارقة التي فجّرتها المدونة علياء المهدي أنّ تعرّيها على مدونتها الخاصة «مذكرات ثائرة» كان كابوساً أسوأ ...  Read More »

Page 50 of 50     « First   ...   44   45   46   47   48   49   50