تابعنا

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

دروس لاتينية للعسكر

تعد مصر من أوائل البلدان العربية التي تواجه تحدي التحول عن الحكم العسكري، وهو ما نجحت فيه العديد من بلاد أمريكا اللاتينية خلال العقدين الماضيين، ومن ثم فإن هناك الكثير من الدروس المستقاة من تلك التجارب، والتي قد تفيد رموز السياسة المصرية الحاليين، وهم مقدمون على إعادة التفاوض حول العلاقات بين العسكر والسلطة ...  Read More »

post image

الألتراس والمجد لسياسات الفنفنة

قدم المشهد العاصف لمواجهات الأمن المركزي مع ألتراس أهلاوي في شوارع مدينة نصر عقب إحدى مباريات النادي الأهلي في مسابقة كأس مصر لكرة القدم في شهر سبتمبر الماضي وما تلاه من تجدد نفس المشهد (مع إنضمام ألتراس نادي الزمالك إلى الصورة) أثناء الإشتباكات الدموية بين الثوار (وقد صارت جماعات الألتراس أحد أهم فصائلهم وأكثرها ...  Read More »

post image

خطاب الجعفري ...دريفوس معتقلاً

ﻻ ندري على أيّ آليّة استند السفير بشار الجعفري لتقرير أن الملائم لاجتماع مجلس الأمن يوم أمس هو موضوع تعبير إنشائي ركيك اللغة والمعنى، مناسبٌ لتلك المهرجانات الخطابيّة التي حررت فلسطين والجولان ولواء اسكندرون وعربستان وجزر الإمارات وأوغادين ألف ألف مرّة. هل كان يريد مخاطبة مؤيّديه عبر مجلس الأمن؟ أم أن على مؤيديه ...  Read More »

post image

ديناميتان للثورة السورية: المستقبل في الحاضر

لم يعد هناك أدنى شك في أن النظام السوري سائر نحو السقوط، وأن الأمور تتجه بثبات إلى نقطة الانكسار التي يبدأ عندها بالانهيار النهائي. واضح أكثر فأكثر أنه يفقد ثقته بالجيش النظامي، ويعجز بصورة مضطردة عن التحكم بديناميات تفتته، وأن ضرباً من توازن القوى يتحقق لعناصر «الجيش الحر» في مواجهة قوى النظام العسكرية والأمنية ...  Read More »

post image

سينما في ساحة الحرية

لا يجدون مساحة إلاّ ويحولونها منبراً يصدح للحريّة. من التظاهر في الشوارع إلى صفحات الإنترنت. تتعدد أساليبهم وتتنوع أشكال احتجاجاتهم، إلا أن المطلب واحد. استعمالهم لصفحات الإنترنت لم يعد يقتصر على النشرات الإخباريّة التي يزودوننا بها، بل باتت تبث إبداعاتهم التي تجسد الفن بجميع جوانبه. الصفحات التي تعنى بالفن في سوريا ...  Read More »

post image

الثورة السورية نحو مزيد من التعقيد: تصريحات برهان غليون "غير المدروسة" للوول ستريت جورنال

[نشرت هذه المقالة لأول مرة باللغة الإنجليزية على صفحات جدلية تعقيباً على المقابلة التي أجرتها ”وول ستريت جورنال“ مع رئيس المجلس الوطني الإنتقالي برهان غليون. ترجم المقالة إلى العربية يوسف حداد.] فلنضع جانباً مواقفه الإشكالية إزاء ايران وحزب الله، ولنطرح السؤال التالي: ما هي مصلحة رئيس المجلس الوطني الإنتقالي السوري ...  Read More »

post image

الدولة المصرية العميقة وسيناريو الفشل: نبيذ ديناصوري قديم في زجاجات جديدة

بعد مرور عام على قيام ثورة 25 يناير، يبدو مطلوباً الآن القيام بكشف حساب لما آلت إليه الأمور في مصر. وبرغم اقتناعي بالفوارق المهمة بين تجربتَي التحول الثوري في 1952 و 2011 ، والتي تجعل القياس على المآلات والنتائج في التجربة الأولى قياساً فاسداً على المستويات التحليلية المختلفة، إلا أني لا أملك إلا استحضار الدلالة ...  Read More »

post image

مَن لا ميدان له لا برلمان له

حاول المجلس العسكرى -طيَّب الله ذكره- أن يقدم البرلمان الذى بدأ جلساته أمس باعتباره أحد منجزات المجلس العسكرى، والحقيقة أن البرلمان وما سبقه من إجراء اتتخابات حرة (لا أقول أبدا ديمقراطية!) هو منجَز للثورة، لم يفعل فيه «العسكرى» شيئا إلا إفساده عبر الموافقة على أحزاب دينية يخالف فيها كل الدساتير والقوانين بمنتهى ...  Read More »

post image

مقابلة: تحديات العمل من أجل حقوق العمال الاجانب في الاردن

تعرض السيدة ليندا الكلش في الفيديو التالي، والذي قام بتصويره وسام الصليبي، الإنتهاكات التي يتعرض لها العمال الأجانب في الأردن والدور الذي يلعبه مركز „ تمكين“ لمساعدتهم . تدير السيدة ليندا الكلش مركز „تمكين“ للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان في الأردن وقد حصلت على جائزة „الجمهورية الفرنسية لحقوق الإنسان“ والتي منحها ...  Read More »

post image

مقترحات لتجاوز المعضلة الدستورية

قرار البرلمان أولًا  ثم الدستور كان قرارًا إشكاليًا. وقد تسبب فى صعوبات سياسية وقانونية كبيرة لا بد للقوى السياسية التكاتف لإيجاد حلول توافقية لها. فالبرلمانات لا تضع الدساتير ولا يمكن أن تضع الدساتير فيما بعد الثورات وفى حالة ولادة نظام سياسى جديد. ففى غالب هذه الأحوال، كما تدلنا التجارب الدستورية المقارنة، ...  Read More »

post image

إطـــلال الـمـشــتـاق عـلـى أطـــلال الـعــــراق

  [كتب هذا النص بعد عودة الكاتب إلى بغداد في صيف ٢٠٠٣ لتصوير فلم وثائقي بعنوان "حول بغداد" About Baghdad. ونشر في ملحق النهار الثقافي. تعيد جدليّة نشره هنا بمناسبة إنسحاب القوات الأمريكيّة الرسمي من العراق] بغداد... كانت الشمس تتثاءب متعبة، كأنها تتردد في مد أشعتها لتوقظ العراق، خوفا مما سيأتي، أو ...  Read More »

post image

القيمة الأخلاقية للثورة العربية

عام ٢٠١١ كان عام الثورات العربية بدون أدنى شك.  ويبدو أن عام ٢٠١٢ سيكون هو الآخر عام الثورات العربية، جديدها وقديمها. فالعديد من الثورات التي تفجرت في العام المنصرم مازالت متقدة تشتعل، والبعض منها هدأ قليلاً ثم عاد للانتفاض أو هو موشكٌ على الثوران مجدداً إما لإدراك ثواره أن ثورتهم لم تكتمل أو لاكتشافهم أن ثورتهم ...  Read More »

post image

ثورة قيد التفاوض! هل تجيب تجربة المجر على أسئلة المصريين عن التحول الديمقراطي؟

[تأليف: أ.د.لاسلو بروست* ترجمة وتقديم وتعليق: د.عمرو عدلي]  تمر المنطقة العربية اليوم بوضع يشبه كثيرا شرق ووسط أوروبا في نهاية الثمانينيات عندما تساقطت الأنظمة الشيوعية تساقط الأوراق في الخريف، فمع انهيار جدار برلين في 1989 انهارت الأنظمة المستبدة في تشيكوسلوفاكيا والمجر ورومانيا وبلغاريا ثم الإتحاد ...  Read More »

post image

اماكن التجمع والمسيرات ليوم 25 يناير 2012

أماكن التجمع والمسيرات ليوم 25 يناير 2012  1- ميدان مصطفى محمود امبابه التجمع الساعه 12 امام كنيسة الوحده بشارع الوحده بجوار كشري الاستاذ 2- جامع الاستقامه بميدان الجيزه *العمرانيه التجمع امام جامع خاتم المرسلين بشارع خاتم المرسلين الساعه 11 صباحا *فيصل التجمع بمحطة الطالبيه فيصل الساعه 11 صباحا *الهرم ...  Read More »

post image

هنا دمشق

لم أرَ دمشق كئيبة كما رأيتها هذه المرة. هدوء حزين يخيم على شوارعها وأزقتها. أصوات الناس باتت خفيضة، مكسورة، مقهورة، بالكاد تخرج. وفي الصوت الخفيض، ثمة حياء وإحساس بتأنيب الضمير. صوت الموت يغطي على كل الأصوات. يبتلعها ويتلاعب بإيقاعها فتبدو خافتة، بائسة. مثلها مثل ملامح الوجوه الكئيبة. حتى العراك حول أسطوانة غاز يدور ...  Read More »

post image

بيان الحملة الشعبية لاسقاط ديون مصر عن قرض الصندوق

ستعقد الحملة مؤتمرا صحفيا يوم السبت 21 يناير عن الموضوع في مركز البدائل العربي شقة 4 ـ الطابق الرابع ـ 5 شارع المساحة ـ الدقي ـ القاهرة ـ جمهورية مصر العربية. الحكومة المؤقتة تقترض أربعة أضعاف متوسط الاقتراض الخارجي أيام مبارك. عاد قرض صندوق النقد الدولي ليتصدر المشهد من جديد بعد رفضه منذ شهور قليلة بحجة ...  Read More »

post image

الإخفاقات الأولى للحكومة الملتحية

كنا قد حللنا في مقال سابق الظروف التي فاز فيها حزب العدالة والتنمية بالانتخابات في المغرب بموازاة تحليلنا التاريخي لنشأة الأحزاب المشكلة للتحالف الحكومي الحالي، إذ بحثنا في الظروف التاريخية لولادتها وعرجنا على مشاربها الفكرية والإيديولوجية—إذا كان فعلا ممكنا الحديث عن إيديولوجية حزبية لدى هذه الأحزاب—في  ظل ...  Read More »

post image

هوَجٌ يخدم الصهيونية

حين دعا نائب رئيس حكومة إسرائيل لهجرة اليهود التوانسة أجابه رئيسهم: لا دخل لأيّ أجنبي في الشؤون التونسية، نحن نحب بلادنا وسنبقى فيها.. أما النّفر الغبي الذي هتف قبل أيام في تونس "قتل اليهود فرض واجب"، فهو يقدّم هديّة مجانية لحكّام إسرائيل. لدى وصول الزعيم في حماس اسماعيل هنية الى تونس، قبل أيام، إختار ...  Read More »

post image

استعد.. استرح

 في مدرسة "دار السلام" وسط ساحة النجمة، قلب العاصمة دمشق، أمضيت كل فترة دراستي. من عمر الرابعة وحتى الثامنة عشر. كانت واحدة من أفضل المدارس الخاصة. طلابها ينتمون إلى عائلات ميسورة. تجار، مسؤولون، وما كان يسمى آنذاك بـ "الطبقة الوسطى". في المدرسة ذاتها، درست إبنة خالتي التي تكبرني عشرين عاماً. ...  Read More »

post image

تونس 2006: ذاكرة القمع

لا اذكر اسم وزير الثقافة التونسي انذاك، ومن المرجح انني لا اذكر شكله ايضا. لكن مناخ الارتباك القمعي الذي فرضه في مهرجان قرطاج السينمائي، يستحق ان يبقى في الذاكرة العربية والتونسية. كان ذلك عام 2006، تلقيت دعوة كريمة من السينمائي التونسي فريد بو غدير من اجل ان اترأس لجنة التحكيم في مهرجان قرطاج السينمائي. الحقيقة انني ...  Read More »

post image

ثورة في الجحيم

تعيد جدلية نشر هذه القصيدة للشاعر العراقي جميل صدقي الزهاوي بمناسبة ترجمتها إلى الإنجليزية.       ثورة في الجحيم    1931     بعد أن متُّ واحتواني الحفير جاءني منكرٌ وجاء نكيرُ مَلِكانِ  اسطاعا الظهورَ ولا أدري  لماذا وكيف كان الظهورُ ؟! لهما ...  Read More »

post image

مَن يدبّج الرسائل ويوصلها إلى أصحابها بعد "استقالة" ابرهيم أصلان؟

كنا نجلس في مقهى "أم كلثوم" في وسط القاهرة، في ليلة باردة، أنا ومجموعة من الأصدقاء، أذكر منهم الآن كلاًّ من ياسر عبد اللطيف، وائل عبد الفتاح، ياسر إبرهيم، ونادين شمس. ثم جاء طيف إبرهيم أصلان، محمولا على سيرته، فارتفعت هالة قداسة افتراضية أعلى رؤوس الجميع، وبدأوا نغمة واحدة من الإعزاز والتقدير لأصلان ...  Read More »

post image

مقابلة مع هيثم مناع

يرفض هيثم مناع ان يوضع الشعب السوري في حال يكون فيها «مجبراً على الاختيار بين الكوليرا والطاعون». القيادي في «هيئة التنسيق الوطنية السورية» يقول في مقابلة لـ«الأخبار» اللبنانية من القاهرة «بعد كل التضحيات لن نتراجع الآن». «جدلية» تعيد نشر المقابلة التي أجرتها سرين اسير. ■ يرفض الاتفاق الموقّع مع المجلس الوطني ...  Read More »

post image

موناليزا تنضم إلى الجيش الإسرائيلي

كان لإسم فلسطين طعم محرم وممنوع. فكنت في طفولتي أخاف أن أنطق به كي لا تنسل الألسنة الحادة وتقطعه إرباً إرباً. أن تعيش كفلسطيني على أرض فلسطين التاريخية يعني أن تتجرع النكبة كل يوم في لون الشمس والبحر والأرض وذكريات اجدادك. ذكريات تحاصرك وتشد الخناق حولك باللغة. واللغة سلاح تتعلم أن تحاصره أيضاً كلما حاصرك. فتبدأ تنادي ...  Read More »

post image

في ذكرى بدر شاكر السياب: ذاكرة شعرية تحلم بإبادة اليأس

أتذكر السياب حين أصابُ بالحمَّى وأهذي: إخوتي كانوا يُعدون العَشاءَ لجيش هولاكو، ولا خدمٌ سواهم إخوتي! محمود درويش. 1 لا منأى للشاعر، في هذه الأرض، عن الأذى هذه العبارة التي تغوص عميقاً في سؤال الألم تتقاطع مع ما قاله الشنفرى بلاميته المشهورة (وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى) وعليه يمكن للشاعر أن يبكي أو يتشبث بموته، ...  Read More »

post image

خلية تسفيكاو وسياسة غض النظر عن النازيين الجدد

بعد مرور شهرين على فضيحة خلية النازيين الجدد في المانيا والتي عرفت بإسم خلية ”تسفيكاو“ وتزايد الشكوك حول تعاون عاملين في جهاز المخابرات مع أعضاء الخلية وغض النظر عن مرتكبي الجرائم، تطفو على السطح الكثير من الأسئلة حول مدى ”يمينية“ مجتمع الغالبية الألماني وعلاقته ”بالآخرالأجنبي،“ العربي أو المسلم. وهل يعني نبذ غالبية ...  Read More »

post image

علمنة "الفضاء السلفي" فى مصر

ثمة زوايا عديدة يمكن النظر من خلالها إلى ما يسمّيه البعض بالصعود السلفي فى مصر والتي اختصرها البعض في زاوتين إما انتخابية (تتعلق بالوزن البرلماني للسلفيين) أو سياسية (تتعلق بوزنهم التفاوضي حول شكل الدولة ونظامها السياسي). بيد أن هذه النظرة تظل عاجزة عن قراءة الارتدادات الثقافية والسوسيولوجية على الفضاء السلفي فى مصر ...  Read More »

post image

هل تخبرنا التجربة الرومانية بما سيحدث في مصر؟

1-في البدء كانت ثورة خرجت الجماهير الرومانية في ديسمبر من سنة 1989 في كبريات المدن هاتفة ضد الديكتاتور المتداعي نيقولاي تشاوتشيسكو الذي كان قابضا على زمام الحكم منذ 1964. وبعد حوالي أسبوع من المواجهات في المدن بين قوات الأمن وعشرات الآلاف من المتظاهرين أضطر تشاوتشيسكو وزوجته إلينا للهرب حيث تم إلقاء القبض عليهما ...  Read More »

post image

إغلاق منظمات حقوق الإنسان: محاولة يائسة لإسكات صوت المقموعين

بيان مركز النديم لحقوق الإنسان في مصر استمرارا لمسلسل القمع الذي انتهجه المجلس العسكري الحاكم منذ تولى زمام أمور البلاد في فبراير من هذا العام قامت قوات من الصاعقة والشرطة ومعهم بعض أفراد من القضاء باقتحام عدد من المنظمات غير الحكومية الحقوقية اليوم.. فحاصرت مكاتبها واحتجزت العاملين بها واستولت على ملفاتها وأجهزتها ...  Read More »

post image

خواطر في الربيع السوري: من العبث إلى الرجاء

هو شخص ممزق مسكين، تطرده الشرطية فيشعل النار في جسده! هو حالة من فيض اليأس في وجود من اللامعنى. هو البوعزيزي كظاهرة عبثية وجدت في العدم خلاصاً! لكن، لم يتسنَ لهذا الذي أشعل النار في جسده يائساً أن يرى كيف أحرقنا بلهيبه، وكيف امتدت ألسنة نيرانه غرباً وشرقاً لتصل إلى سوريا. هذا الذي كان في ذاته حالة من فقدان المعنى، ...  Read More »

Page 50 of 50     « First   ...   44   45   46   47   48   49   50