تابعنا

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

حلب: معركة وشيكة الحدوث

نشبتْ معركة السيطرة على حلب منذ مدة وما تزال مستمرة، لكن من المحتمل أن تدخل طوراً أكثر حساسية وكلفة من زاوية الخسائر في الأرواح. سنقوم بتحديث هذه المادة المنشورة في الأيام القادمة كي نغطي ما ينذر بأن يكون كارثة محتملة تنطوي على مضاعفات خطيرة. لا شك أن الأطراف التي تتحمل المسؤولية المطلقة عن عواقب هذه المعركة هي ...  Read More »

post image

ما الذي يجري في حلب؟ حديث مع مراسل صحيفة الحياة في سوريا ابراهيم حميدي

This is a conversation Bassam Haddad conducted with Al-Hayat journalist, and friend, Ibrahim Hamidi, for Status on the following topics: هذا حديث أجراه بسام حداد مع الصحفي في جريدة الحياة والصديق ابراهيم حميدي، لمجلة الوضع\ Status الصوتية حول المواضيع التالية:     Introduction and Journalistic ...  Read More »

post image

مختارات من الصحافة العربية 1 تشرين الثاني

 مختارات من الصحافة العربية (من 12 الى 26 تشرين الاول 2016) مصر دراسة حقوقية عن القضاء المصري: أداة للقمع اللجنة الدولية للقضاة تصدر تقريراً جديداً يشجب الانتهاكات التي يرتكبها الجهاز القضائي المصري. عائلة "عطيتو".. ضحايا الإخفاء القسري و"التصفية" خارج إطار القانون المركز المصري للحقوق ...  Read More »

post image

رام الله المدينة... إلى أين؟

لماذا بحث رام الله؟  نظرة سريعة على التوسّع العمرانيّ الأفقيّ والعموديّ السريع لمدينة رام الله، و كذلك التزايد في عدد سكّانها (هي ومدينة البيرة، المدينة التوأم، وامتدادهما في بيتونيا)، يكشفان أنّ المحرّك لهذا النموّ تمركز في مقرّات مؤسّسات السلطة الفلسطينيّة في المدينة، وبحث الرأسمال الفلسطينيّ عن مجالات ربح ...  Read More »

post image

ما وراء الحيّز المكاني: القدس الشرقية، كفر عقب، وسياسات المعاناة اليومية

ضمن سياسة "الإزاحة" الديموغرافية وإنشاء غيتوات يُحشر فيها سكان القدس الفلسطينيون تمهيداً لتفريغها والاستيلاء على ما تبقّى منها، حوّلت إسرائيل حي كفر عقب في أقصى شمالي القدس، وعلى بعد 11 كيلومتراً عن البلدة القديمة، و4 كيلومترات عن مدينة رام الله، من أحد الأحياء الراقية في القدس، إلى منطقة فقر وكثافة سكانية. ...  Read More »

post image

العشبُ اليابس

لا شيء يبدو جليّاً، الحلم يتكرّر كعادةٍ أدمنتها. أستيقظُ من النّوم محتفياً بشعور مَن حَلِم حلما ًمزعجاً، لا يذكره أمّا أنا، فقد علقتْ جزئية صغيرة جداً تتعلق بغراب يحاول خطف قبعتي البيضاء عن رأسي مع انطباع يتجلى بإحساس يأخذ ملمس عشبٍ يابسٍ في حلقي حتى أكاد أن أبصقَ بعض الأنصال اليابسة وزيادة على ذلك، ليس في حلقي فقط بل ...  Read More »

post image

قبل أن تذهب إلى الحرب

[يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد  الذين يكتبون بالعربية. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف]  قبل أن تذهب إلى الحرب هناك جريمة ستحصلُ بعد ساعتين ...  Read More »

post image

عواطف منزلقة

[يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد الذين يكتبون بالعربية. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف] كثيرٌ من كل شيء يتوقد فيه ثغرٌ ظَمِئ مُصْمدٌ في فراغ ...  Read More »

post image

يدك

[يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد الذين يكتبون بالعربية. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف]  يدك يدك التي كتبت بها قصيدة حب يدك التي كتبت بها صفحات ...  Read More »

post image

طقس

[يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد الذين يكتبون بالعربية. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف]   لم تشر مذيعة الطقس الأنيقة برأس السهم إلى الريح. فاجأني ...  Read More »

post image

الشعر حين يصبح سفيراً: ملف خاص حول شعراء أكراد يكتبون بالعربية

[يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد الذين يكتبون بالعربية.  سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف] لا شك إن إعداد ملف عن الشعراء الكرد الذين يكتبون بالعربية ليس باﻷمر ...  Read More »

post image

بعد أشهر من التضليل: لماذا ما زلنا بحاجة لمنع صفقة الغاز مع إسرائيل

مدخل في منتصف شهر أيلول 2014، وقعت شركة الكهرباء الوطنية (المملوكة بالكامل للحكومة الأردنية) خطاب نوايا مع شركة نوبل إنرجي الأميركية كممثل عن تحالف من الشركات الإسرائيلية (هي ديليك، أفنير، راشيو) لتزويد الشركة بالغاز من حقل ليفاياثان المشاطئ لسواحل حيفا المحتلة، وهو حقل غير مطوّر حتى الآن، تمتلك نوبل إنرجي 39% منه، ...  Read More »

post image

صفقة تحت الضغوط: التدخلات الصهيو-أمريكية في الغاز الإسرائيلي

في شباط الماضي، ناقش مجلس النواب الصفقة المنوي توقيعها لشراء غاز من حقل ليفايثان الذي يسيطر عليه الكيان الصهيوني، بين شركة الكهرباء الوطنية وشركة نوبل إنرجي وشركائها. أثناء الجلسة، أكد وزير الطاقة آنذاك، إبراهيم سيف، أن المفاوضات حول مدة الاتفاقية والكميات والأسعار ما زالت قائمة، وأن الحكومة الأردنية في طور إعادة ...  Read More »

post image

عن النضال في القدس والداخل بعد هزيمة 1967

مقابلة مع إبراهيم الدقّاق شيعت القدس من المسجد الأقصى في 3 حزيران / يونيو 2016، المناضل إبراهيم الدقّاق، أحد كبار أعلامها ومناضليها، والذي أدى دوراً محورياً في العمل النضالي في القدس، وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة. جسّد الدقّاق في عمله ـ مع رفاق له واجهوا الاحتلال ومخططاته ـ مدرسة فكرية نضالية تنويرية ترسخ ...  Read More »

post image

سينما محمد خان: شخصيات تعيش بين الواقع والحلم

  فارس، شمس، نوال، منى، عمر، هند، كاميليا، يوسف، رمزي، تلك هي فقط بعض من نماذج شخصيات قدمها لنا المخرج الكبير محمد خان في أفلامه المتنوعة عبر رحلة بديعة امتدت لما يقرب من أربعين عاما. رحل محمد خان عن عالمنا في هدوء شديد يتناقض تماما مع حالة الصخب والضجة التي امتلأت بها أفلامه. لم يخل فيلم من أفلامه تقريبا من ...  Read More »

post image

ذُهانٌ

ما بَرِحتُ منذُ سنوات أبحثُ عن عَمَلٍ كمُدرّسٍ هنا في هذه البلاد وفي بُحبُوحَة الخليج وفي مناطق أخرى. لِحُسنِ الحظِّ يُمكنُ للمَرْء في أيامنا هذه أن يبحثَ عن فُرَصِ العَمَل المختلفة ويستكشفها عن طريق الشبكة والحاسوب ويطرقَ أبواب الخَيْرِ النائية كلّها حيثما كانت فَتَتَفتّح له مغاليقها. ذلك لأنّ الأرض قد أصبحتْ قريةً ...  Read More »

post image

تذكر الجحيم

عن كتاب الجحيم وقصصه الرديئة لا يتذكر عباس "س" كم مضى عليه من زمن بعد أن ألقي به في هذا المكان، عقد أو اثنان، ربما ثلاثة. ضاعت السنوات وتداخلت في رأسه مع هذا الظلام الشاسع، حتى تصور نفسه فاقداً للبصر، ثم أخذت عيناه تعتادان هذا الظلام المهالك. كان قد استيقظ بعد إغماضته الأخيرة ليجد نفسه في هذا المكان. هو ...  Read More »

post image

ما بعد إسرائيل – نحو تحوّل ثقافيّ

يؤكّد المفكر مارسيلو سڤيرسكي –المولود في بيونس آيرس، والمتخصص في الدراسات الدولية في مدرسة الإنسانيات والبحث الإجتماعي-، أنّه "ليس هناك حل سياسي مطروح في الوقت الراهن يمكنه أن يوفّر الماهيّة الثقافية اللازمة لإحداث تحوُّلٍ على أساليب بقاء دولة إسرائيل وسبُل الحياة فيها". مؤكدًا أنه "يجب أن يدرك ...  Read More »

post image

قصائد للشاعر الايطالي كواردو جوفوني

قصائد للشَّاعر الإيطالي كورَّادو جوﭬـوني Corrado Govoni (1884-1965) كورَّادو جوﭬـوني في سطور: وُلِدَ في 29 تشرين الأوَّل/ أكتوبر 1884 في بلدة كوبَّارو، من عائلة موسِرة الحال تعمل في الزِّراعة، وقد عمل هو معها فلم يُتم تعليمه النِّظامي. استهلَّ نشاطه الشِّعريَّ مُبكراً جدَّاً، وذلك سنة 1903، عندما طبع على نفقته ...  Read More »

post image

التحريض والإهمال والتواطؤ: كيف وصلنا إلى اغتيال حتّر

افتتاحية لم يكن أشدنا تشاؤمًا ليتوقع أن نستفيق اليوم على خبر جريمة اغتيال الكاتب ناهض حتّر بإطلاق النار عليه أمام قصر العدل؛ بيت القانون ومخزن «هيبة الدولة» الهشّة. هذه الجريمة جاءت بعد أسابيع من التحريض والتهديد على الكاتب منذ أن شارك على صفحته على الفيسبوك كاريكاتير بعنوان «رب الدواعش»، زُعمت «إساءته للذات ...  Read More »

post image

الاستثمار الفلسطيني في القدس

فندق فخم من فئة 5 نجوم، ومركز تجاري ضخم يكلّف عشرات ملايين الدولارات، ومشاريع إسكانية متعددة تنتظرها مدينة القدس الشرقية الآن. مشاريع انطلقت وأُخرى في طور التمهيد، اتُّخذت جميعاً بعد قرار صندوق الاستثمار الفلسطيني الاستراتيجي للاستثمار في المدينة المحتلة. وفي مدينة تنام وتصحو على أصوات جنازير جرافات إسرائيلية تهدم ...  Read More »

post image

قصائد مختارة للشاعر يحيى لبابيدي

الشاعر يحيى لبابيدي Yahia Lababidi في فضاء التواصل الاجتماعي تعرّفتُ على الشاعر الأميركي من أصل عربي يحيى لبابيدي، وتعقبت أخباره. ونشأت بيني وبينه بداية صداقة دفعتني إلى قراءته والتعرف عليه أكثر، فهو شاعر عابر للحدود واللغات، ما تزال تصرخ في دمه لغة الأجداد بأصوات شعرائها ومتصوفيها ومشاهدها التي تنجبل مع مؤثرات ...  Read More »

post image

لمّا يسارع الرجال لتصويب كلام النساء

اعتاد الكثير من الرفاق في التقدّمية والطليعية، من أصحاب مطالب الحرية والعدالة والمساواة عامةً، على أن النساء يتوجّهن إليهم بالكلام لما يطالبن بحقّ من حقوقهن. اعتادوا، كما المسؤولين، لغةً تطالب وقد ترتجي، يجب أن تفنّد وتبرهن، تسوق الأمثال الدالّة على الأهلية، تعد بعدم الخروج عن "الإجماع والتوافق"، تتبنّى ...  Read More »

post image

فتوش

 "أي تشابه بين أحداث هذه القصة وبين ما حدث فعلاً في أحد بيوت دوما في دمشق الشام في الخامس عشر من شهر أيلول /سبتمبر عام 2011 مقصود للغاية ! " 1 (جاني دياب بالمنام، لابس قميص سماوي مقلم بخطوط ناعمة. كتيييرلابقلو القميص. قال لي: "شلونا ست الحبايب؟. قبل ما يموت كان إذا بدو مني شي يبدا بهالسؤال. ...  Read More »

post image

الأطفال في شمال اليمن: بحث عن الحياة وسط الحطام

لا يتابعون قناة "سبيستون" ولم يسمعوا بمسلسل "ماشا والدب" ولا يلعبون "البوكيمون غو" ولا يقرأون مجلات "ماجد" و "العربي الصغير". يحتفل أطفال العالم بأعياد الميلاد ويتلقون الهدايا وباقات الزهور، ويحتفل السكان في شمال اليمن بـ "استشهاد الأطفال" الذين يُقتلون في ...  Read More »

post image

قصائد للشاعر الايطالي الدو بالاتسكي

قصائد للشَّاعر الإيطالي آلدو بالاتْسِسْكي Aldo Palazzeschi (1885-1974) آلدو بالاتْسِسْكي في سطور: اسمه الحقيقي آلدو جورلاني، وبهذا الاسم وقَّع أعماله الشِّعريَّة الأولى قبل أن يتَّخذ من اسم عائلة جدَّته لأمِّه، بالاتْسِسْكي، اسماً أدبيَّاً له. وُلِدَ في 2 شباط/ فبراير 1885 في مدينة فلورنسا. درس المحاسبة نزولاً ...  Read More »

post image

كل لحظة هي مكان لم تكن فيه

قصائد للشاعر الأميركي مارك ستراند مارك ستراند من أهم الشعراء الأميركيين في جيله (١٩٣٤- ٢٠١٤). وكان معروفاً أيضاً كمحرر متقن ومترجم وناثر. وتميز أسلوبه بدقة اللغة، والصور السريالية، والموضوع المتكرر للغياب والنفي، أما مجموعاته التي كتبها في وقت لاحق فتستقصي أغوار الذات الإنسانية . حصل ستراند على جائزة بوليتزر ...  Read More »

post image

كتابة الحرية

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري نبيل الملحم قد يكون منظرو الرواية هم أسوأ الروائيين، تمامًا كما تكتب الرواية التاريخية على أيدي أسوأ المؤرخين.. فالرواية بالنتيجة ليست "الحدث"، وليست "القضية"، الرواية ...  Read More »

post image

الكاتب في اللحظة التاريخية مستهدفًا وضحية

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري عبدالرحمن مطر ثمة في الكتابة ما لا يقوى أحدٌ على قهره، في ظل هذا العسف المديد، الذي ينسجُ ظلمته كلما تاهت نقطة ضوء من هذا العالم، ظلمة تحاول خنق الأمل، تشتد كلما ملأنا الإحساس بأننا قد ...  Read More »

post image

الكتابة من النقطة صفر

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري عبدالله مكسور أمام سيل المعلومات التي تغمرُ الواقع من كل أطرافه نظن أننا بتنا نعرف العالم، واكتشفنا المدن المختبئة خلف غبار التاريخ أو العمارة المدنيّة وحديثًا مختفيةً خلف غبار القذائف التي ...  Read More »

Page 5 of 50     « First   ...   2   3   4   5   6   7   8   ...   Last »