تابعنا

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

حلّ التواطؤ، أفق الخروج

يسعى هذا المقال إلى إعادة فتح منظومة العلاقات بين فلسطينيّي 48 والنظام الصهيونيّ الاستعماريّ الذي يرزحون تحته منذ أن تَشكَّلَ كدولة عام 1948. وهو إذ يسعى في ذلك، سيقوم بفحص موقع الفلسطينيّين البنيويّ في هرميّة العلاقات الاستعماريّة، أي إنّ ما يهمّنا هنا هم الفلسطينيّون وورطتهم البنيويّة مع /في النظام الصهيونيّ. إنّ ...  Read More »

post image

لا شيء يفنى أو يُخلق من عدم

يُعامل التاريخ على يد المؤرخين المحترفين كسلسلة من الأحداث المترابطة منطقياً، وغالباً ما تتحوّل معالجات كهذه إلى ما يشبه الحتميات التاريخية لدى آخرين. بيد أن ما يغيب عن التاريخ باعتباره سلسلة من الأحداث المترابطة منطقياً يتمثل في استبعاد الغرائبي، واللامعقول، والاستثنائي، باعتبار أن مكان هذه الأشياء كلها الهامش لا ...  Read More »

post image

الاستفتاء على الدستور السوري: النظام الفردي كما هو

14مليوناً و 600 الف من السوريين والسوريات مطالبون بأن يقرأوا ويناقشوا مشروع دستور من دزينة من الصفحات قبل أن يستفتوا بقبوله أو رفضه في غضون اسبوعين لا أكثر. للاستحقاق وجهان: امتحان نسبة المشاركين في الاستفتاء، واختتام مسيرة «الإصلاحات»، على اعتبار ان الدستور المقترح هو أم التشريعات وصيغة التعاقد «الجديد» بين الحكام - ...  Read More »

post image

في الشبّيحة والتشْبيح ودولتهما

خرجت من سورية، ولا فخر، كلمة الشبيحة إلى العالم ولغاته، بينما كان المسمى يخرج إلى "الشارع" السوري كالجنّي، يروع ويقتل، ويكره ويقذع في البذاءة. "يُشبّح". ودخلت اللغة العربية ذاتها كلمة لم تكن معروفة خارج سورية، بل لم تكن معروفة في سورية نفسها على نطاق واسع. ولم تلبث أن أدرجت في عائلة من الكلمات ...  Read More »

post image

حين يكون الكوكب بأسره ضد الثورة

"لقد رأيت الشجرة، لكن الجذور في مكان آخر." (مثل هندي) إنّ الصورة المهيمنة اليوم حول الثورة السورية والتي يتمّ إغراقنا فيها، سواء عبر أبواق النظام السوري أو عبر القنوات الغربية و العربية "المعادية" له مثل "الجزيرة" وأبواقها في العالم العربي، هي أنّ العالم ينقسم الى فسطاطين لا ثالث ...  Read More »

post image

نداء الأسير خضـر عدنـان إلى العالم

نحوعمل تضامني دولي ينطلق في يوم الأسير الفلسطيني (17 نيسان/ أبريل) " أؤكد على أن إضرابي عن الطعام، ليس من أجل قضيتي كفرد، إنما من أجل قضية أبناء شعبي، ومئات الأسرى الإداريين المحرومين من أبسط حقوقهم". هكذا كتب الأسير خضر عدنان، في رسالة مناشدة أطلقها من على سرير مستشفى الرملة الإسرائيلي، في الحادي عشر ...  Read More »

post image

الإخوان في البرلمان؛ محاولة للفهم

حققت جماعة "الإخوان المسلمون" فوزاً كبيراً في الانتخابات التشريعية المصرية الأخيرة، والتى تعد بحق أول انتخابات نزيهة تجري في مصر منذ ثورة يوليو ١٩٥٢. لم تكن النتائج مفاجئة بنظر الكثيرين، فتاريخ الإخوان النضالي وتنظيمهم وقاعدتهم الشعبية كانت عوامل واضحة ومؤشرة إلى فوزهم المحتمل. بدا المشهد يوم الثالث ...  Read More »

كامل نص الدستور السوري الجديد الذي تسلمه بشار الأسد

مقدمة: تعرضت الحضارة العربية التي تعد جزءا من التراث الإنساني عبر تاريخها الطويل إلى تحديات جسام استهدفت كسر إرادتها و إخضاعها للهيمنة الاستعمارية ,و لكنها بقدراتها الذاتية الخلاقة كانت تنهض لممارسة دورها في بناء الحضارة الإنسانية . وتعتز الجمهورية العربية السورية بانتمائها العربي, و بكون شعبها جزءاً لا يتجزأ من ...  Read More »

post image

في بلاد العجائب

أنا من المنامة، من الجفير تحديداً. نعم، مركز الأسطول الأميركي الخامس دائماً، وعاصمة الثقافة العربية هذا العام. وبعد أن كنت «الخائن» الذي يتفنن مكارثية السلطة في تلوينه «إيرانياً، صفوياً، مجوسياً» في أشهر قانون الطوارئ «العربي». وبحسب الغرض السياسي للسلطة بدأت أطرافها تنسبنا للأجندة الأميركية. فوجدتني منشوراً ضمن قائمة ...  Read More »

post image

لن أخون وطني

بمَ يمكن أن يشهد مثقف خارج طائفته، وخارج نظامها السياسي الحاكم عليها بالموت؟ أتحدث عن المنامة هنا بما هي واجهة للسلطة السياسية التي أسندت إليها مهمة الاحتفال بعاصمة الثقافة العربية. أنا مثقف معارض لهذا النظام السياسي، ومعارض برسالتي الثقافية التي أجدها تتمثل في توسيع مساحة الحرية: حرية الفرد والجماعات والتجمّعات ...  Read More »

post image

مفتاح منطقة القلب

 كانت فكرة حمقاء... استيقظت اليوم بعد نوم عسير قصير وقررت أن رائحة معجون الحلاقة قد تعينني على ما علق في النفس من قبح أخبار المجزرة. حمقاء أقول... ارتعدتُ مما تنطوي عليه العملية من ضرورة مواجهة عار العجز وجهاً لوجه . هناك حيث القلب، دماء وأشلاء في كل الجهات تفيض من شاشة كمبيوتري الصقيلة الأنيقة على ما بقي من ...  Read More »

post image

الأبعاد المسكوت عنها في الأزمة بين القضاة والمحامين في مصر

كانت مناقشة مشروع تعديل قانون السلطة القضائية مناسبة لحلقة جديدة من مسلسل الصراع القديم المتجدد بين جناحي العدالة. البداية جاءت تزامنا مع اجواء ثورة 25 يناير 2011 والرغبة في تدعيم دولة القانون حيث شكل رئيس مجلس القضاء الأعلى لجنة لإعداد مشروع قانون السلطة القضائية. وبعدما انتهت اللجنة من أعمالها عرض المشروع على كل ...  Read More »

post image

خريطة مسيرات وزارة الدفاع الجمعه 10 فبراير 2012

  Read More »

post image

لجنة إلغاء ديون دول العالم الثالث تخفض تصنيف صندوق النقد الدولي

في ٦ فبراير عن "لجنة إلغاء ديون العالم الثالث" قررت ”لجنة إلغاء ديون العالم الثالث“ (CADTM) خفض تصنيف صندوق النقد الدولي وذلك بسبب مسؤوليته والدور الذي لعبه في تدهور مستوى معيشة الشعوب في بلدان تخضع لسياسات تقشف فرضها صندوق النقد الدولي بشكل واضح أو أملاها  من وراء الكواليس. وشهدت الدول التي إتبعت ...  Read More »

post image

الإنتخابات الديموقراطية: إيماء (ما بعد الـ) كولونيالي

سعود عمر، هو عضوٌ في نقابة عمال قناة السويس، ترشح للانتخابات البرلمانية كمستقل عن دائرة مدينة السويس الساحلية. لكن قبل أن يتوجه الناخبون إلى صناديق الإقتراع في الدورة الثانية يومي 14 و15ديسمبر(كانون الأول)، تم استبدال الأرقام المخصصة للمرشحين بشكل مفاجئ، رغم أن العديد من الناخبين يعتمدون على هذه الأرقام للتصويت ...  Read More »

post image

بتوقيت بابا عمرو

الساعة الثامنة والنصف صباحاً. أجلس أمام التلفزيون. أشرب قهوتي وأدخن. الجزيرة مباشر تنقل لنا "بابا عمرو" هذه اللحظة. كاميرا مثبتة على سطح ما أو على شرفة عالية. تظهر سطوح العمارات. مئذنة تنتصب على يمين الشاشة. سماء ملبدة بالغيوم. وأصوات قصف عنيف تدوي في الفضاء. وأنا أحتسي القهوة وأدخن. يأكلني الوجع. أتمنى لو ...  Read More »

post image

لحظة

أرى رجلاً في الأربعينيات. أو أنني لا أعرف كم يبلغ من العمر. ربما يكون في العشرينيات أو الثلاثينيات. الكدمات تملأ وجهه. شفته العليا متورمة من آثار الضرب. عيناه كحبتي خوخ يانعتين. مكبل اليدين. يرتدي كنزة قطنية بلا أكمام، تعكر بياضها آثار دم طازج. أحاول مشاهدة الفيديو. أقرأ تحذيراً يشير إلى أن الشريط يحتوي على مشاهد ...  Read More »

post image

بدأت ثورة شعبية، ولكن هل استطاعوا حرفها؟

أمام الجامع الأموي في دمشق القديمة وقفنا ننتظر، وكان شهر نيسان من العام 2011 مازال في أوله، والثورة السورية كذلك في بداياتها. وقفنا في يوم الجمعة ذاك ننتظر خروج المصلين من الجامع بعد انتهاء الصلاة، لنشاركهم في المظاهرة التي من المفترض أن تخرج من الجامع ككل يوم جمعة منذ 15 آذار الماضي. كنا مجموعة تتألف من حوالي اثني ...  Read More »

post image

دروس لاتينية للعسكر

تعد مصر من أوائل البلدان العربية التي تواجه تحدي التحول عن الحكم العسكري، وهو ما نجحت فيه العديد من بلاد أمريكا اللاتينية خلال العقدين الماضيين، ومن ثم فإن هناك الكثير من الدروس المستقاة من تلك التجارب، والتي قد تفيد رموز السياسة المصرية الحاليين، وهم مقدمون على إعادة التفاوض حول العلاقات بين العسكر والسلطة ...  Read More »

post image

الألتراس والمجد لسياسات الفنفنة

قدم المشهد العاصف لمواجهات الأمن المركزي مع ألتراس أهلاوي في شوارع مدينة نصر عقب إحدى مباريات النادي الأهلي في مسابقة كأس مصر لكرة القدم في شهر سبتمبر الماضي وما تلاه من تجدد نفس المشهد (مع إنضمام ألتراس نادي الزمالك إلى الصورة) أثناء الإشتباكات الدموية بين الثوار (وقد صارت جماعات الألتراس أحد أهم فصائلهم وأكثرها ...  Read More »

post image

خطاب الجعفري ...دريفوس معتقلاً

ﻻ ندري على أيّ آليّة استند السفير بشار الجعفري لتقرير أن الملائم لاجتماع مجلس الأمن يوم أمس هو موضوع تعبير إنشائي ركيك اللغة والمعنى، مناسبٌ لتلك المهرجانات الخطابيّة التي حررت فلسطين والجولان ولواء اسكندرون وعربستان وجزر الإمارات وأوغادين ألف ألف مرّة. هل كان يريد مخاطبة مؤيّديه عبر مجلس الأمن؟ أم أن على مؤيديه ...  Read More »

post image

ديناميتان للثورة السورية: المستقبل في الحاضر

لم يعد هناك أدنى شك في أن النظام السوري سائر نحو السقوط، وأن الأمور تتجه بثبات إلى نقطة الانكسار التي يبدأ عندها بالانهيار النهائي. واضح أكثر فأكثر أنه يفقد ثقته بالجيش النظامي، ويعجز بصورة مضطردة عن التحكم بديناميات تفتته، وأن ضرباً من توازن القوى يتحقق لعناصر «الجيش الحر» في مواجهة قوى النظام العسكرية والأمنية ...  Read More »

post image

سينما في ساحة الحرية

لا يجدون مساحة إلاّ ويحولونها منبراً يصدح للحريّة. من التظاهر في الشوارع إلى صفحات الإنترنت. تتعدد أساليبهم وتتنوع أشكال احتجاجاتهم، إلا أن المطلب واحد. استعمالهم لصفحات الإنترنت لم يعد يقتصر على النشرات الإخباريّة التي يزودوننا بها، بل باتت تبث إبداعاتهم التي تجسد الفن بجميع جوانبه. الصفحات التي تعنى بالفن في سوريا ...  Read More »

post image

الثورة السورية نحو مزيد من التعقيد: تصريحات برهان غليون "غير المدروسة" للوول ستريت جورنال

[نشرت هذه المقالة لأول مرة باللغة الإنجليزية على صفحات جدلية تعقيباً على المقابلة التي أجرتها ”وول ستريت جورنال“ مع رئيس المجلس الوطني الإنتقالي برهان غليون. ترجم المقالة إلى العربية يوسف حداد.] فلنضع جانباً مواقفه الإشكالية إزاء ايران وحزب الله، ولنطرح السؤال التالي: ما هي مصلحة رئيس المجلس الوطني الإنتقالي السوري ...  Read More »

post image

الدولة المصرية العميقة وسيناريو الفشل: نبيذ ديناصوري قديم في زجاجات جديدة

بعد مرور عام على قيام ثورة 25 يناير، يبدو مطلوباً الآن القيام بكشف حساب لما آلت إليه الأمور في مصر. وبرغم اقتناعي بالفوارق المهمة بين تجربتَي التحول الثوري في 1952 و 2011 ، والتي تجعل القياس على المآلات والنتائج في التجربة الأولى قياساً فاسداً على المستويات التحليلية المختلفة، إلا أني لا أملك إلا استحضار الدلالة ...  Read More »

post image

مَن لا ميدان له لا برلمان له

حاول المجلس العسكرى -طيَّب الله ذكره- أن يقدم البرلمان الذى بدأ جلساته أمس باعتباره أحد منجزات المجلس العسكرى، والحقيقة أن البرلمان وما سبقه من إجراء اتتخابات حرة (لا أقول أبدا ديمقراطية!) هو منجَز للثورة، لم يفعل فيه «العسكرى» شيئا إلا إفساده عبر الموافقة على أحزاب دينية يخالف فيها كل الدساتير والقوانين بمنتهى ...  Read More »

post image

مقابلة: تحديات العمل من أجل حقوق العمال الاجانب في الاردن

تعرض السيدة ليندا الكلش في الفيديو التالي، والذي قام بتصويره وسام الصليبي، الإنتهاكات التي يتعرض لها العمال الأجانب في الأردن والدور الذي يلعبه مركز „ تمكين“ لمساعدتهم . تدير السيدة ليندا الكلش مركز „تمكين“ للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان في الأردن وقد حصلت على جائزة „الجمهورية الفرنسية لحقوق الإنسان“ والتي منحها ...  Read More »

post image

مقترحات لتجاوز المعضلة الدستورية

قرار البرلمان أولًا  ثم الدستور كان قرارًا إشكاليًا. وقد تسبب فى صعوبات سياسية وقانونية كبيرة لا بد للقوى السياسية التكاتف لإيجاد حلول توافقية لها. فالبرلمانات لا تضع الدساتير ولا يمكن أن تضع الدساتير فيما بعد الثورات وفى حالة ولادة نظام سياسى جديد. ففى غالب هذه الأحوال، كما تدلنا التجارب الدستورية المقارنة، ...  Read More »

post image

إطـــلال الـمـشــتـاق عـلـى أطـــلال الـعــــراق

  [كتب هذا النص بعد عودة الكاتب إلى بغداد في صيف ٢٠٠٣ لتصوير فلم وثائقي بعنوان "حول بغداد" About Baghdad. ونشر في ملحق النهار الثقافي. تعيد جدليّة نشره هنا بمناسبة إنسحاب القوات الأمريكيّة الرسمي من العراق] بغداد... كانت الشمس تتثاءب متعبة، كأنها تتردد في مد أشعتها لتوقظ العراق، خوفا مما سيأتي، أو ...  Read More »

post image

القيمة الأخلاقية للثورة العربية

عام ٢٠١١ كان عام الثورات العربية بدون أدنى شك.  ويبدو أن عام ٢٠١٢ سيكون هو الآخر عام الثورات العربية، جديدها وقديمها. فالعديد من الثورات التي تفجرت في العام المنصرم مازالت متقدة تشتعل، والبعض منها هدأ قليلاً ثم عاد للانتفاض أو هو موشكٌ على الثوران مجدداً إما لإدراك ثواره أن ثورتهم لم تكتمل أو لاكتشافهم أن ثورتهم ...  Read More »

Page 49 of 50     « First   ...   44   45   46   47   48   49   50   Last »