تابعنا

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

كلمة «المصري اليوم»: «شرف» الاستقالة

منذ ثمانية أشهر.. كان الأمل فى كل القلوب.. واليوم تملأ الدموع كل العيون.. كنا نعتقد أننا نخوض مرحلة انتقالية تبنى مصر.. فاكتشفنا فى «ماسبيرو» أننا نغرق فى رمال فترة ارتجالية تدمر مصر.. سالت دماء ذكية على أرض «الثورة»، لأن المجلس العسكرى والحكومة أضاعا على الوطن أهم 8 أشهر فى تاريخه الحديث.. وبدا واضحاً للجميع أن الشعب ...  Read More »

post image

بين فيتوين

هناك حلقة مفقودة في قراءة العرب لواقعهم السياسي في زمن الثورات العربية الديمقراطية. وهي لم تثر للأسف قلق المحللين الذين اكتفوا بأحد موقفين: إما تمجيد الثورة، باعتبارها بداية عصر جديد سوف تعم فيه الحرية والديمقراطية، او ادانتها ووصفها بالمؤامرة الامبريالية التي تؤكد منطق السياسات الاستعمارية في المنطقة، من خيانتها ...  Read More »

post image

القاهرة تنتحر، فمن يبلغ أدما ويعتذر من البطريرك؟

بقلم جان عزيز لم يكن الانفجار الطائفي في مصر، قبل يومين، انقلاباً على ما سمّي «ثورة 25 يناير»، لا بل هو نتيجة مباشرة لمنطقها وأحداثها. فعلى مدى عقود طويلة، كان نظام كامل وشامل يقمع الطرفين: يقمع الإسلاميين أولاً، بما هم إيديولوجيا سياسية منبثقة من فكر ديني. ثم يقمع الأقباط ثانياً، بما هم جماعة دينية مغايرة للدين الذي ...  Read More »

post image

رياح أكتوبر

مقطع بعنوان " رياح أكتوبر" من رواية ” سارق النوم غريب حيفاوي“ لإبتسام عازم التي صدرت مؤخراً عن دار الجمل. تدحرج جسدي وتمرّغ وجهي بالرمال بعدما ألقوا بي من السيّارة على شفة الشاطئ الحيفاوي الّذي يطلّ عليه الكرمل. لم تأبه بي الرمال الّتي كانت مستلقية هناك، لا شيء يعكّر صفوها. كان البحر متقلّبًا كعادته في هذا ...  Read More »

post image

في وداع فرنسوا أبو سالم

في يوم ما، عندما تصبح لدينا دولة، ونفكر في وضع قانون للجنسية في دولتنا، سنفكر في ما كتبه غسّان كنفاني ذات يوم: "ليس الفلسطيني من يُولد لأبوين فلسطينيين، بل الفلسطيني هو المناضل في سبيل الحرية". ولن نفكر في عبارة كهذه لأننا نريد تأبيد فكرة النضال، وجعلها شرطاً من شروط الهوية، بل للتقليل من شأن الوراثة ...  Read More »

post image

التقشف في غير موضعه والكرم لمن لايستحق

في كل مناسبة تقتضي تدخل الدولة تقفز في وجهنا قضية الدين العام وعجز الموازنة. فهي أولى الحجج التي تقدم ضد رفع أجور العاملين بالدولة ومنهم الأطباء والمدرسون في المستشفيات والمدارس العامة. كانت فزَّاعة تضخم الدين أيضا المبرر الذي تم تقديمه لتقزم الإنفاق الاستثماري على الصحة والتعليم والبنية الأساسية في موازنة العام ...  Read More »

post image

حِنّة

 نهض في السادسة والنصف كعادته منذ سنين طويلة، بلا منبّه، منذ أصبحت مثانته أفضل مُنَبّه طبيعي يجبره على الاستيقاظ وزيارة الحمام أكثر من مرة. وقف أمام المرآة في الحمّام الذي يحاذي غرفته. غسّل وجهه وحلق ذقنه. أخرج طقم أسنانه من القدح المليء بالماء وأعاده إلى فمّه وثبّته فيه. أعاد نظاراته إلى وجهه. وفي طريقه من ...  Read More »

post image

...أيام السينما المغربية: المسكوت عنه، ولكن

تسعة أفلام شاركت في تظاهرة احتفائية بالسينما المغربية في بداية شهر أيلول/ سبتمبر في برلين. فرصة ثمينة لاكتشاف تجارب شابة لا تخلو من راديكاليّة، في طرحها لقضايا شائكة مثل حقوق المرأة والقمع السياسي والمجتمع البطريركي... رغم افتقارها أحياناً إلى العمق الفكري والنضج الفنّي. تحت شعار «التحول والتنوع»، أقيمت  «أيام ...  Read More »

post image

دليل المواطن الصبور للرد على خصوم رفع الأجور

61% من قوة العمل في بلادنا يعملون مقابل أجر. 72% من دخل الأسر المصرية يأتي من الأجور. 44% من دخل الفقراء يموله العمل المأجور. لهذا فإن الأجور أمر يمس حياة الأغلبية الكاسحة منَّا، مما يجعل منها عن حق المقياس الذي يعتمده المصريون للحكم على أحوالهم بعد الثورة. لكن هذا الطموح المشروح في حياة أفضل يصطدم بحجج يقدمها متخصصون ...  Read More »

post image

قانون الإحتلال وواقع الدولة الواحدة

نشر المقال على موقع جدلية باللغة الإنجليزية وترجمه إلى العربية يوسف حداد  لعقود ٍ خلت، لعب القانون الدولي للإحتلال – وهو يتفرع من قوانين الحرب (أو ما يسمى بالقانون الدولي الإنساني) – دورا ً محوريا ً في صياغة الحوار حول إسرائيل/فلسطين. ووفقا ً لما هو معمول به في الضفة الغربية وقطاع غزة، فإن قانون الإحتلال ...  Read More »

post image

أين "اليسار" من سوريا؟ الجزء الأول

المقال  من ترجمة يوسف حداد إن معارضة  النظام الاسرائيلي العنصري ورياء سياسات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط تسوغها حجج ملموسة. إن إدانة الأنظمة المتسلطة في العالم العربي والنضال ضدها يرتكزان أيضا ً على مبررات موضوعية. كما وإن ما يدعونا، لا بل يحتم علينا، دعم المقاومة في الحالتين المذكورتين آنفا ً مبني على ...  Read More »

post image

مصر وتركيا تجاه إسرائيل ــ وحدود المقارنة بينهما

وسط غضب المصريين لمقتل جنودهم فى سيناء والإبقاء على السفير الإسرائيلى فى القاهرة جاء قرار الحكومة التركية بطرد سفير إسرائيل وتجميد العلاقات العسكرية معها، وأثارت المقارنة حسرة فى النفوس. ولا شك أنها شكلت جزءا مهما من خلفية أحداث التظاهر أمام السفارة الإسرائيلية يوم «جمعة تصحيح المسار». غير أن علينا حين نفكر فى ...  Read More »

post image

التوجه إلى الأمم المتحدة وخطر العقوبات والربيع الفلسطيني

لقد أصبح الأمر رسميا: إذا استمرت منظمة التحرير الفلسطينية في مساعيها لنيل المطلب الفلسطيني للحصول على اعتراف الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية، فسوف يترتب على ذلك عقوبات اقتصادية. هذا التهديد بفرض العقوبات لا يصدر عن الجانب الإسرائيلي فحسب، والذي يقوم بتحويل نحو مليار دولار من الإيرادات العامة الفلسطينية للسلطة ...  Read More »

post image

لماذا تنجح حركة العمال ويخفق السياسيون؟

لم تتلق حركة على الساحة السياسية المصرية مابعد الثورة ما تلقته الحركة العمالية من هجوم. ففي حملة دعاية مكثفة، أدان الإعلام وأحزاب عديدة، بعضها حديث التأسيس، اعتصاماتهم وإضراباتهم على أنها "فئوية"، تضر بالاقتصاد وحياة المصريين بل بمستقبل الثورة ذاتها. وسارعت حكومة عصام شرف والمجلس العسكري بإصدار قانون يجرم ...  Read More »

post image

ميشيل كيلو: تطورات يجب أن تتوقف.. الثورة لا يصنعها الملائكة ولا حملة السلاح

تلوح في أفق الوضع السوري علامات مقلقة إلى أقصى حد، تزيد إلى درجة كارثية المخاطر التي تكتنفه. أهمها إطلاقا نزعة الاستئثار التي بدأ صوتها يتعالى هنا وهناك، والدعوة إلى حمل السلاح، وتزايد الشعارات والهتافات المذهبية، التي سيحدث تزايدها نقلة مخيفة في أهداف الحراك المجتمعي: قد تأخذه من مطلب الحرية إلى كارثة النزاع ...  Read More »

post image

هلّ هلال الحرية

 هلّ هلال الحرية في العالم العربي.  فثورة السابع عشر من فبراير على بعد أيام من انتصارها المظفر، والقذافي في مخبأ ما يعد لحظاته الأخيرة أو يخطط لواحدة من عملياته الجنونية، ولكن حكمه انتهى فعلياً.  وقريباً ستنضم ليبيا إلى تونس ومصر في خلاصها من طاغيتها.  فهل سنحتفل بعد عيد تحرير ليبيا بأعياد تحرير ...  Read More »

post image

الكنائس والحراك الثوري في سوريا

عوّدتنا الآية الإنجيلية الشائعة على الألسن "دع ما لقيصر لقيصر وما لله لله" على استبطان حكم مسبق على دور الدين والمؤسسات الدينية المسيحية في الحراك السياسي. والحال أن المسألة السياسية في الفكر المسيحي، بالغة التبدل والتنوع، وفق الأوضاع الاجتماعية والظروف المحيطة. لذلك تشهد بعض الفضاءات المسيحية تطورا لافتا ...  Read More »

post image

وحدها شجرة الرمان...رواية العراق بحق

أمامي رواية، لم اقرأ مثلها منذ سنوات، لا على الصعيد العربي، ولا على الصعيد العالمي. إنها رواية مذهلة، عنوانها «وحدها شجرة الرمان» (المؤسسة العربية للدراسات والنشر)، بقلم الكاتب العراقي سنان أنطون. لو لم أسمع به من قبل، لقلت إنه إسم مستعار، أو لا أدري. فقد بدا لي مستغرباً جداً أن يلم كاتب مسيحي بطقوس غسل الموتى ...  Read More »

post image

في نقد ما يسمى بالنموذج الليبي الناجح

بعد اكتمال انهيار نظام القذّافي ودخول الثوار العاصمة الليبيّة طرابلس ارتفعت بعض الأصوات المتفرّقة، والقليلة، في الوسط السوري مطالبةً بالاقتداء بالنموذج الليبي ومعتبرة اﻻتجاه نحو التسلّح وطلب التدخّل العسكري الخارجي هو الطريق الأفضل "لإسقاط النظام" في سوريا. تتميّز هذه الأصوات، الهامشية وغير الممثلة للرأي ...  Read More »

post image

العلماء والسلطة: سوريا نموذجاً

علاقة علماء الدين بالسلطة في التاريخ الإسلامي علاقة معقدة، وإن كانت تميل في أغلب الأحيان، خاصة بعد القرن الخامس هجري/الحادي عشر ميلادي، إلى التواطؤ والاستزلام.  فالعلماء السنة بشكل خاص فقدوا القليل الذي تبقى لهم من الاستقلالية التشريعية والوظيفية والمالية مع مجيء السلاجقة الترك من سهوب آسيا الوسطى وانتشارهم في ...  Read More »

post image

رحلة الموت إلى الفردوس المفقود

يعملون أربع عشرة  ساعة يومياً. ويملؤهم الخوف من أن تلقي الشرطة القبض عليهم فلا يتركهم ويصبح هذا الخوف أكثر أصدقائهم وفاءً لهم. ويقولون عبر سماعة الهاتف لأمهاتهم إن كل شيء على ما يرام وإنهم وجدوا الجنة المفقودة. إنهم المهاجرون الأجانب الذين يعيشون في إوروبا بصورة "غير شرعية". ولا تعرفهم من أين أتوا ...  Read More »

post image

الظاهر بيبرس وإبنه بركة خان

  في قلب دمشق القديمة ضريح حجري مهيب لايبعد عن الجامع الأموي أكثر من ثلاث مئة متر. هذا الضريح يحوي مدفنين: واحد للسلطان المملوكي الظاهر بيبرس الصالحي والآخر لابنه السلطان بركة خان. وهو جزء من مبنى محدث وإن كانت أصوله أيوبية يعرفه جيداً الدمشقيون القدامى والمؤرخون الباحثون، ألا وهو المدرسة الظاهرية التي تحمل اسم ...  Read More »

post image

العدالة الثورية

"إن القضاة يقدرون لك ياسيادة الرئيس حق التقدير انك من أعاد إلي مصر مجلس قضائها الأعلى في مستهل ولايتك وانك أضفت إلي هذا الانجاز فضلا لا ينسي حسم الطبيعة القانونية للنيابة العامة كشعبة أصيلة من شعب السلطة القضائية“سري صيام، 10 يناير 2011. وقف رئيس محكمة النقض ورئيس المجلس الأعلى للقضاء السابق "سري ...  Read More »

post image

محمد محسن، شهيد غير عادي

يعرف عن الشهيد محمد محسن أنه كان شاباً مفعما بقيم العدالة والكرامة، يناضل مع رفاقه من أجل تحقيق حياة كريمة في بلده ويتطلع إلى حرية لم يعهدها أبناء جيله. لذلك شارك محمد في ثورة يناير منذ بدايتها، فأتت مثابرته وإخلاصه، هو ورفاقه، لتنجح هذه الثورة المجيدة، التي سرعان ما ألهمت العالم كله بعد أن مكنت المصريين من أن يقولوا ...  Read More »

post image

حول النفي والخوف: فكرتان على ضوء الاحتجاج الإسرائيلي

لقد طُرحت مواقف عديدة فيما يتعلق بالاحتجاجات الاجتماعية-الاقتصادية في إسرائيل يناقش معظمها مضمون هذا الاحتجاج، أي ما فيه من شعارات ومطالب وجهات مشاركة، وتُظهر آراء كثيرة تناقُض هذه المطالب وهذا الاحتجاج مع نضالنا كأبناء الشعب الفلسطيني من خلال مضمون الاحتجاج، شعاراته والمشاركين فيه. قبل أن أبدي وجهة نظر مختلفة لا بد ...  Read More »

post image

تيمورلنك في سورية

غزا تيمورلنك سورية عام 1400.  كان ذلك جزءاً مما عرف بحملة السنوات السبع التي قادها هذا الفاتح الدموي العجو‪ز‬ (ولد عام 1336) ضد كلٍ من المماليك والعثمانيين بعد قضائه على التغلقيين في الهند. وقد شجع تيمورلنك على هذه الحملة وفاة السلطان برقوق المملوكي في مصر، فسار وجيشه اللجب من سمرقند عام 1399 وفتح أرمينيا ...  Read More »

post image

هشام صفي الدين: الإستبداد والثورة عودة الكواكبي

في أواخر 1899، غادر القاضي والسياسي والصحافي عبد الرحمن الكواكبي بلاد الشام، خلسة، الى مصر. كان مهموم الفؤاد مجروح الكبرياء، بعدما بلغ الخلاف بينه وبين ولاة السلطنة العثمانية في حلب أشده. لم يمض على رحيله ثلاثة أعوام ونيف، حتى توفي في القاهرة عن 47 عاماً، في ظروف غامضة، على الأرجح مسموماً. تخلصت السلطنة من مشاكس سياسي ...  Read More »

post image

أمريكا تبحث عن أرنب آخر في القبعة

هل يمكن تفادي دخول العالم في كساد آخر عميق يحول أسوأ كوابيس الرأسمالية العالمية إلى حقيقة؟ هكذا تساءل الاقتصادي الأمريكي الشهير نورييل روبيني في مقاله أمس في جريدة الفاينانشيال تايمز البريطانية العريقة تحت عنوان "المهمة المستحيلة: منع كساد جديد". يشير روبيني إلى أن ماحدث في الولايات المتحدة على مدى ...  Read More »

post image

"عن العدوان الثلاثي، ومسلسل "في حضرة الغياب

تعرّض محمود درويش لعدوان ثلاثي شنه، مع سابق إصرار وترّصد، ممثل رديء، وسيناريست متوسط الكفاءة في أفضل الأحوال، ومخرج شاطر. لا أعتقد أن ثمة كلمة، وبقدر ما يتعلّق الأمر بمسلسل اسمه "في حضرة الغياب"، توجز ما حدث أبلغ من العدوان. قبل الاستطراد فلنعد إلى أفكار أساسية منها: -1 - أولا، محمود درويش شخصية ...  Read More »

post image

التوافق السياسي ننتزعه من قلب المعركة

ظهر هؤلاء في مظاهرة 27 مايو بالتحرير التي سميت بـ "جمعة الغضب الثانية". مجموعة من الشباب طافت الميدان بحثا عن أي لافتات حزبية لانزالها بالقوة، "لأن الثورة فوق الأحزاب التي تولد الاختلاف وتقوم على المصالح الخاصة". هذا العداء للحزبية، الذي يتسع للتوجس من الاختلاف السياسي عموما، لدى قطاعات من ...  Read More »

Page 49 of 50     « First   ...   44   45   46   47   48   49   50   Last »