تابعنا

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

لهذه الأسباب لن تتوقف ثورة مصر

صباح جمعة الفرصة الأخيرة قبل أكثر من أسبوعين، اختارت صحيفة الأهرام الرسمية هذا العنوان الرئيسى: الفرصة الأخيرة..الاستقرار أو الفوضى. وفى كل مواجهة بين النظام الحاكم وبين القوى الثائرة، سواء كانت فى ميدان التحرير أم الأربعين أم العباسية أم فى مصانع المحلة وأتوبيسات النقل العام، تقفز فى وجوهنا هذه المجابهة السمجة التى ...  Read More »

post image

بدرخان علي: دور اليسار ومستقبله مرهون بالكفاح من أجل الكرامة والعدالة والمساواة

[أسئلة: فواز فرحان- عن موقع الحوار المتمدن] 1ــ هل كانت مشاركة القوى اليسارية والنقابات العمالية والاتحادات الجماهيرية مؤثرة في هذهِ الثورات؟ و إلى أي مدى؟ في الواقع اختلفت المشاركة هذه بحسب البلدان، أي بحسب المجال السياسيّ و طبيعة النظام والسلطة والقوى الاجتماعيّة والسياسيّة؛ ففي تونس كان هناك دور معروف لبعض ...  Read More »

post image

متى يزور قادة الإخوان واشنطن؟

كانت واشنطن ضمن أولى العواصم التى زارها زعيم حركة النهضة، ذات المرجعية الإسلامية، السيد راشد الغنوشى، عقب فوزها فى الانتخابات البرلمانية التى شهدتها تونس خلال شهر أكتوبر الماضى. وخلال ندوات ومقابلات عديدة، بعضها مغلق وبعضها علنى، أجاب السيد الغنوشى على عدة أسئلة مهمة تتعلق بتوجه الحكومة التونسية الجديدة تجاه قضايا ...  Read More »

post image

روايات الغضب والثورة

منذ أن أجبر المصريون دكتاتورهم على الرحيل، تحوّل تمجيد "شباب الفايس بوك" إلى أحد أركان خطاب سائد جديد تبنّاه سياسيون وقيادات إعلامية كانوا في زمن ليس بالبعيد يهلّلون للحزب الوطني، في محاولة بائسة منهم لاستيعاب الموجة الثورية المستمرة.  وإذا كان هذا الخطاب يهدف إلى تحديد فترة الثورة المصرية زمنيا بـ 18 ...  Read More »

post image

رزان مرت من هنا

 معطف الممانعة الاحمر  ‎له أناقته الخاصة، فهو يحمي من التغيير ويدفئ القلوب الخائفة والمرعوبة من إسرائيل، فتسكّنها وتهدئ من روعها. معطف الممانعة يعطيك قوى خاصة، فتستطيع التنظير على الثورة السورية لأيام متواصلة، حتى ولم تكن سوريّاً، ولم تعش هناك ولم تُذل هناك، ولم تقهر هناك. معطف الممانعة يعطيك ...  Read More »

post image

عذرًا لن ترى الثورة في صورة فوتوغرافية

تبدو الأمور أحيانا وكأن الثورة قد وصلت طريقا ضيقا ويصبح مستحيلا لأى كان أن يعتمد عليها بأى درجة كانت من اليقين. إن الإضراب العام يندفع حينا كالموجة العارمة على امتداد البلد كلها. حينا يتفرع إلى شبكة كبيرة جدا من الروافد الصغيرة، حينا ينبثق من باطن الأرض كالنبع، وحينا يختفى فى جوف الأرض. إضرابات سياسية واقتصادية، ...  Read More »

post image

التعهد الأخير للمجلس الأعلى للقوات المسلحة

تعهد أخير لم يقدمه بعد المجلس الأعلى للقوات المسلحة للشعب المصرى. تعهد يؤكد فيه بيان للمجلس الأعلى عدم ترشح أى من أعضائه، وعلى رأسهم رئيس المجلس المشير محمد حسنين طنطاوى، ونائبه الفريق سامى عنان، فى الانتخابات الرئاسية المقبلة سواء بصفته العسكرية، أو بصفته المدنية فى حال تخليه عن زيه العسكرى. ويعد هذا التعهد الأخير ...  Read More »

post image

مقاضاة أنصار المقاطعة

في البدء، أوجّه تحيّة عرفان وتقدير إلى سماح إدريس ومركز 'عائدون' وجميع القوى اللبنانيّة المناهضة للتطبيع والمؤيّدة لمقاطعة إسرائيل. إنهم الوجه المشرق للبنان الذي يتبنّى سلاحَ المقاطعة كشكل رئيس من أشكال المقاومة المدنيّة السلميّة، لا تضامناً مع الشعب الفلسطينيّ فقط، بل أيضاً نضالاً ضدّ الاحتلال الإسرائيليّ المستمرّ ...  Read More »

post image

قراءة في الانتخابات المغربية في سياقيها الإقليمي والدولي

ينظم المغرب انتخابات سابقة لأوانها اليوم الجمعة في سياق وطني وإقليمي ودولي مفصلي. الحديث عن انتخابات 25 نوفمبر يستتبع الحديث عن  الظروف المحلية والاقليمية والدولية التي عجلت بها وجعلتها ممكنة رغم أن كل المؤشرات القادمة من البلد كانت  تنبئ بالعكس حتى بعد انتكاسة انتخابات سنة 2007 التي لم تتجاوز نسبة المشاركة ...  Read More »

post image

فلسفة اللاسلطوية وثقافة الثورة

 الثورات الناجحة في التاريخ هي الثورات التي تغير الانسان وليس فقط انظمة الحكم. والثورات التنويريّة يمكن أن تُسمّى كذلك لأنها لا تُطيح بنظام حكم بقدر ما تُطيح بعقلية وثقافة سلطويّة مُنتشرة في المجتمع. ومن هذا المنظور يمكن القول بان النتائج الثقافية للثورات العربية الحالية لا يمكن رؤيتها بوضوح إذا ركّزنا أنظارنا ...  Read More »

post image

"هنا، هناك"

غرفة فسيحة سقفها عالٍ. جدرانها الكئيبة، باخ لونها، تملؤها الكتابات. سرير ضيق يشغل فسحة صغيرة وهزيلة، قطعة الأثاث الوحيدة في الغرفة. أعلى الجدار، شباك صغير تملأ فراغه قضبان سميكة موشاة بالصدأ. يقف حليم فوق السرير حافي القدمين. يثني ركبتيه. يستجمع طاقته الضئيلة المتبقية. يقفز في الهواء. يزقزق السرير المعدن. يقفز من ...  Read More »

post image

الثورة المصرية تلفظ أبناءها؟ من كريم عامر إلى علياء المهدي

مقال محمد خير  الصورة العارية لعلياء المهدي كانت كابوساً لليبراليين أكثر منه للمحافظين. وما زاد الجدل أنّ أعضاء«الائتلاف العام لخريجي الحقوق والشريعة» طالبوا أخيراً بتطبيق الحد الشرعي عليها وسط صمت الجميع! المفارقة التي فجّرتها المدونة علياء المهدي أنّ تعرّيها على مدونتها الخاصة «مذكرات ثائرة» كان كابوساً أسوأ ...  Read More »

post image

من يتآمر على سورية؟

بعد تفكك خطاب الامارات السلفية والعصابات المسلحة، وظهور تهافته، لجأ النظام السوري الى خطاب المؤامرة الاستعمارية، وخصوصا بعد قرار الجامعة العربية. وهو خطاب يلاقي الكثير من الهوى عند بعض القوى السياسية لأنه يغطي خطابها الفئوي بمسألة مبدئية تتعلق بالتصدي للقوى الكولونيالية الطامعة في ثروات المنطقة العربية، ويجد بعض ...  Read More »

post image

سايكس- بيكو الجديدة أم أغنياء النفط

  يستمد محمد حسنين هيكل أهميته من قدرته على ضخ أفكار جديدة في الحقل السياسي العربي. وقد أغنى هذا الحقل، مؤخراً، بفرضيات عن مشروع للغرب، على غرار سايكس ـ بيكو يستهدف تقسيم واقتسام العالم العربي، لا بواسطة الجغرافيا، كما كان الشأن في الماضي، بل عن طريق الموارد والمواقع هذه المرّة. إن مجرد إلصاق تسمية من نوع ...  Read More »

post image

المجلس الوطني وهيئة التنسيق: استعصاء الاداة ام اقتسام العجز؟

حمص (المدينة 'المنكوبة' حسب التعبير القاصر الذي استخدمه 'المجلس الوطني السوري'، وكأنّ زلزالاً ألمّ بالحجر والبشر!) لم يكن ينقصها إلا تلك 'النكبة' الأخرى التي شهدتها العاصمة المصرية أمام مقرّ الجامعة العربية. كانت دبابات النظام ومدفعيته وطائراته الحربية تواصل حصد الأرواح بدم بارد، وهمجية منفلتة من كلّ عقال، حين توافد ...  Read More »

post image

الحركة الإسلامية في شمال أفريقيا: تناقضات الخطاب والممارسة

إن الحق في المشاركة السياسية مقدس ولا يسعنا إلا الوقوف مع كل من حرم من هذا الحق في أي مكان. فكل المواطنبن العرب يجب أن يتمتعوا بحقهم الطبيعي في التعبير عن رأيهم في الاختيار السياسي، بغض النظر عن الانتماء الأيديولوجي، ماداموا يؤمنون بالخيار الديمقراطي كحل لتداول السلطة وتحقيق التغيير السياسي المنشود، وما يستتبعه من ...  Read More »

post image

لن نرد ديون الإستبداد

«عندما تأخذ ديمقراطية مكان حكم القلة أو الاستبداد، فإن بعض الأشخاص يرفضون الوفاء بالعقود الموجودة بين أيديهم على أساس أن الدولة لم تكن هى التى دخلتها بل المستبد». (أرسطو)  مصر مدينة للخارج بحوالى 35 مليار دولار أو 210 مليار جنيه تضع علينا عبئا سنويا يقدر بما يقرب من 18 مليار جنيه. هذه الديون تراكمت تحت حكم ...  Read More »

post image

المرأة العربية والتحول الديمقراطي: التحديات وآفاق تحقيق المساواة والمواطنة

من الصعب التطرق للتحديات التي تواجه المرأة في مرحلة التحول الديمقراطي دون إلقاء بعض الاضاءات على الدور المتميز الذي قامت وتقوم به المرأة في الثورات العربية جنباً إلى جنب مع الرجل من أجل تحقيق الحرية والعدالة الاجتماعية. فقد قامت المرأة بشجاعة وابداع بدور مركزي كان محورياً في عملية الاطاحة بالأنظمة ...  Read More »

post image

«فتح عينك....الدين من جيبك»

البيان التأسيسي للحملة الشعبية لمراقبة وإسقاط  ديون مصر  تنطلق الحملة الشعبية لمراقبة وإسقاط ديون مصر، من رحم نضالات ثورة 25 يناير المستمرة وتأكيدا على حق الشعب المصري فى تحقيق إرادته فى كل ما يتعلق بحياته ومستقبل أجياله.  هي حركة شعبية تهدف الى تأكيد استقلال مصر الاقتصادي عن كل مظاهر الاستغلال ...  Read More »

post image

ياسين الحاج صالح ومرارة الإعتقال في سورية

في حوار مع الصحفي محمد الحجيري لجريدة الجريدة الكويتية يروي الكاتب السوري ياسين الحاج صالح، الذي أمضى نحو عقد ونصف العقد في السجن البعثي السوري لأسباب سياسيَّة، تجربته خلف القضبان عن المنامات والزمن والمرأة والحياة والآخرين. كيف تصف الزمن خلف القضبان وعلى أي ساعة يمشي، خصوصاً أنك كنت تمضي وقتك من دون محاكمة أي أنك ...  Read More »

post image

تساؤلات مشروعة عن صفقة تبادل الأسرى

أثارت صفقة تبادل الأسرى أسئلة مشروعة، لا بد من الإجابة عنها بصراحة وصدق، دون لف أو دوران، أو مبالغة أو نقصان.السؤال الأول: لماذا شملت الصفقة 1027 أسيرًا وأسيرة، ولم تشمل عددًا أكبر، خصوصًا القادة السياسيين وأمراء المقاومة الذين جاءت الصفقة ناقصة بدونهم، وبدون غيرهم من أصحاب الأحكام العالية الذين يبلغ عددهم حوالي ...  Read More »

post image

المسيحيون العرب: مواطنون لا ذمّيّون

اليوم وقد بدأت مرحلة التغيير في العالم العربي بسقوط الأنظمة الدكتاتورية واحداً تلو الآخر، يجدر بنا التوقف مليا واعتبار مانريد أن نراه في المستقبل القريب وعلى المدى البعيد من تغييرات جوهرية في أنظمة حكمنا وفي ترتيب مجتمعاتنا وفي علاقاتنا ببعضنا البعض لكي نحقق المأمول من عدالة ومساواة أمام القانون وتوفير الحريات كافة ...  Read More »

post image

كلمة «المصري اليوم»: «شرف» الاستقالة

منذ ثمانية أشهر.. كان الأمل فى كل القلوب.. واليوم تملأ الدموع كل العيون.. كنا نعتقد أننا نخوض مرحلة انتقالية تبنى مصر.. فاكتشفنا فى «ماسبيرو» أننا نغرق فى رمال فترة ارتجالية تدمر مصر.. سالت دماء ذكية على أرض «الثورة»، لأن المجلس العسكرى والحكومة أضاعا على الوطن أهم 8 أشهر فى تاريخه الحديث.. وبدا واضحاً للجميع أن الشعب ...  Read More »

post image

بين فيتوين

هناك حلقة مفقودة في قراءة العرب لواقعهم السياسي في زمن الثورات العربية الديمقراطية. وهي لم تثر للأسف قلق المحللين الذين اكتفوا بأحد موقفين: إما تمجيد الثورة، باعتبارها بداية عصر جديد سوف تعم فيه الحرية والديمقراطية، او ادانتها ووصفها بالمؤامرة الامبريالية التي تؤكد منطق السياسات الاستعمارية في المنطقة، من خيانتها ...  Read More »

post image

القاهرة تنتحر، فمن يبلغ أدما ويعتذر من البطريرك؟

بقلم جان عزيز لم يكن الانفجار الطائفي في مصر، قبل يومين، انقلاباً على ما سمّي «ثورة 25 يناير»، لا بل هو نتيجة مباشرة لمنطقها وأحداثها. فعلى مدى عقود طويلة، كان نظام كامل وشامل يقمع الطرفين: يقمع الإسلاميين أولاً، بما هم إيديولوجيا سياسية منبثقة من فكر ديني. ثم يقمع الأقباط ثانياً، بما هم جماعة دينية مغايرة للدين الذي ...  Read More »

post image

رياح أكتوبر

مقطع بعنوان " رياح أكتوبر" من رواية ” سارق النوم غريب حيفاوي“ لإبتسام عازم التي صدرت مؤخراً عن دار الجمل. تدحرج جسدي وتمرّغ وجهي بالرمال بعدما ألقوا بي من السيّارة على شفة الشاطئ الحيفاوي الّذي يطلّ عليه الكرمل. لم تأبه بي الرمال الّتي كانت مستلقية هناك، لا شيء يعكّر صفوها. كان البحر متقلّبًا كعادته في هذا ...  Read More »

post image

في وداع فرنسوا أبو سالم

في يوم ما، عندما تصبح لدينا دولة، ونفكر في وضع قانون للجنسية في دولتنا، سنفكر في ما كتبه غسّان كنفاني ذات يوم: "ليس الفلسطيني من يُولد لأبوين فلسطينيين، بل الفلسطيني هو المناضل في سبيل الحرية". ولن نفكر في عبارة كهذه لأننا نريد تأبيد فكرة النضال، وجعلها شرطاً من شروط الهوية، بل للتقليل من شأن الوراثة ...  Read More »

post image

التقشف في غير موضعه والكرم لمن لايستحق

في كل مناسبة تقتضي تدخل الدولة تقفز في وجهنا قضية الدين العام وعجز الموازنة. فهي أولى الحجج التي تقدم ضد رفع أجور العاملين بالدولة ومنهم الأطباء والمدرسون في المستشفيات والمدارس العامة. كانت فزَّاعة تضخم الدين أيضا المبرر الذي تم تقديمه لتقزم الإنفاق الاستثماري على الصحة والتعليم والبنية الأساسية في موازنة العام ...  Read More »

post image

حِنّة

 نهض في السادسة والنصف كعادته منذ سنين طويلة، بلا منبّه، منذ أصبحت مثانته أفضل مُنَبّه طبيعي يجبره على الاستيقاظ وزيارة الحمام أكثر من مرة. وقف أمام المرآة في الحمّام الذي يحاذي غرفته. غسّل وجهه وحلق ذقنه. أخرج طقم أسنانه من القدح المليء بالماء وأعاده إلى فمّه وثبّته فيه. أعاد نظاراته إلى وجهه. وفي طريقه من ...  Read More »

post image

...أيام السينما المغربية: المسكوت عنه، ولكن

تسعة أفلام شاركت في تظاهرة احتفائية بالسينما المغربية في بداية شهر أيلول/ سبتمبر في برلين. فرصة ثمينة لاكتشاف تجارب شابة لا تخلو من راديكاليّة، في طرحها لقضايا شائكة مثل حقوق المرأة والقمع السياسي والمجتمع البطريركي... رغم افتقارها أحياناً إلى العمق الفكري والنضج الفنّي. تحت شعار «التحول والتنوع»، أقيمت  «أيام ...  Read More »

Page 49 of 50     « First   ...   44   45   46   47   48   49   50   Last »