تابعنا

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

ثورة قيد التفاوض! هل تجيب تجربة المجر على أسئلة المصريين عن التحول الديمقراطي؟

[تأليف: أ.د.لاسلو بروست* ترجمة وتقديم وتعليق: د.عمرو عدلي]  تمر المنطقة العربية اليوم بوضع يشبه كثيرا شرق ووسط أوروبا في نهاية الثمانينيات عندما تساقطت الأنظمة الشيوعية تساقط الأوراق في الخريف، فمع انهيار جدار برلين في 1989 انهارت الأنظمة المستبدة في تشيكوسلوفاكيا والمجر ورومانيا وبلغاريا ثم الإتحاد ...  Read More »

post image

اماكن التجمع والمسيرات ليوم 25 يناير 2012

أماكن التجمع والمسيرات ليوم 25 يناير 2012  1- ميدان مصطفى محمود امبابه التجمع الساعه 12 امام كنيسة الوحده بشارع الوحده بجوار كشري الاستاذ 2- جامع الاستقامه بميدان الجيزه *العمرانيه التجمع امام جامع خاتم المرسلين بشارع خاتم المرسلين الساعه 11 صباحا *فيصل التجمع بمحطة الطالبيه فيصل الساعه 11 صباحا *الهرم ...  Read More »

post image

هنا دمشق

لم أرَ دمشق كئيبة كما رأيتها هذه المرة. هدوء حزين يخيم على شوارعها وأزقتها. أصوات الناس باتت خفيضة، مكسورة، مقهورة، بالكاد تخرج. وفي الصوت الخفيض، ثمة حياء وإحساس بتأنيب الضمير. صوت الموت يغطي على كل الأصوات. يبتلعها ويتلاعب بإيقاعها فتبدو خافتة، بائسة. مثلها مثل ملامح الوجوه الكئيبة. حتى العراك حول أسطوانة غاز يدور ...  Read More »

post image

بيان الحملة الشعبية لاسقاط ديون مصر عن قرض الصندوق

ستعقد الحملة مؤتمرا صحفيا يوم السبت 21 يناير عن الموضوع في مركز البدائل العربي شقة 4 ـ الطابق الرابع ـ 5 شارع المساحة ـ الدقي ـ القاهرة ـ جمهورية مصر العربية. الحكومة المؤقتة تقترض أربعة أضعاف متوسط الاقتراض الخارجي أيام مبارك. عاد قرض صندوق النقد الدولي ليتصدر المشهد من جديد بعد رفضه منذ شهور قليلة بحجة ...  Read More »

post image

الإخفاقات الأولى للحكومة الملتحية

كنا قد حللنا في مقال سابق الظروف التي فاز فيها حزب العدالة والتنمية بالانتخابات في المغرب بموازاة تحليلنا التاريخي لنشأة الأحزاب المشكلة للتحالف الحكومي الحالي، إذ بحثنا في الظروف التاريخية لولادتها وعرجنا على مشاربها الفكرية والإيديولوجية—إذا كان فعلا ممكنا الحديث عن إيديولوجية حزبية لدى هذه الأحزاب—في  ظل ...  Read More »

post image

هوَجٌ يخدم الصهيونية

حين دعا نائب رئيس حكومة إسرائيل لهجرة اليهود التوانسة أجابه رئيسهم: لا دخل لأيّ أجنبي في الشؤون التونسية، نحن نحب بلادنا وسنبقى فيها.. أما النّفر الغبي الذي هتف قبل أيام في تونس "قتل اليهود فرض واجب"، فهو يقدّم هديّة مجانية لحكّام إسرائيل. لدى وصول الزعيم في حماس اسماعيل هنية الى تونس، قبل أيام، إختار ...  Read More »

post image

استعد.. استرح

 في مدرسة "دار السلام" وسط ساحة النجمة، قلب العاصمة دمشق، أمضيت كل فترة دراستي. من عمر الرابعة وحتى الثامنة عشر. كانت واحدة من أفضل المدارس الخاصة. طلابها ينتمون إلى عائلات ميسورة. تجار، مسؤولون، وما كان يسمى آنذاك بـ "الطبقة الوسطى". في المدرسة ذاتها، درست إبنة خالتي التي تكبرني عشرين عاماً. ...  Read More »

post image

تونس 2006: ذاكرة القمع

لا اذكر اسم وزير الثقافة التونسي انذاك، ومن المرجح انني لا اذكر شكله ايضا. لكن مناخ الارتباك القمعي الذي فرضه في مهرجان قرطاج السينمائي، يستحق ان يبقى في الذاكرة العربية والتونسية. كان ذلك عام 2006، تلقيت دعوة كريمة من السينمائي التونسي فريد بو غدير من اجل ان اترأس لجنة التحكيم في مهرجان قرطاج السينمائي. الحقيقة انني ...  Read More »

post image

ثورة في الجحيم

تعيد جدلية نشر هذه القصيدة للشاعر العراقي جميل صدقي الزهاوي بمناسبة ترجمتها إلى الإنجليزية.       ثورة في الجحيم    1931     بعد أن متُّ واحتواني الحفير جاءني منكرٌ وجاء نكيرُ مَلِكانِ  اسطاعا الظهورَ ولا أدري  لماذا وكيف كان الظهورُ ؟! لهما ...  Read More »

post image

مَن يدبّج الرسائل ويوصلها إلى أصحابها بعد "استقالة" ابرهيم أصلان؟

كنا نجلس في مقهى "أم كلثوم" في وسط القاهرة، في ليلة باردة، أنا ومجموعة من الأصدقاء، أذكر منهم الآن كلاًّ من ياسر عبد اللطيف، وائل عبد الفتاح، ياسر إبرهيم، ونادين شمس. ثم جاء طيف إبرهيم أصلان، محمولا على سيرته، فارتفعت هالة قداسة افتراضية أعلى رؤوس الجميع، وبدأوا نغمة واحدة من الإعزاز والتقدير لأصلان ...  Read More »

post image

مقابلة مع هيثم مناع

يرفض هيثم مناع ان يوضع الشعب السوري في حال يكون فيها «مجبراً على الاختيار بين الكوليرا والطاعون». القيادي في «هيئة التنسيق الوطنية السورية» يقول في مقابلة لـ«الأخبار» اللبنانية من القاهرة «بعد كل التضحيات لن نتراجع الآن». «جدلية» تعيد نشر المقابلة التي أجرتها سرين اسير. ■ يرفض الاتفاق الموقّع مع المجلس الوطني ...  Read More »

post image

موناليزا تنضم إلى الجيش الإسرائيلي

كان لإسم فلسطين طعم محرم وممنوع. فكنت في طفولتي أخاف أن أنطق به كي لا تنسل الألسنة الحادة وتقطعه إرباً إرباً. أن تعيش كفلسطيني على أرض فلسطين التاريخية يعني أن تتجرع النكبة كل يوم في لون الشمس والبحر والأرض وذكريات اجدادك. ذكريات تحاصرك وتشد الخناق حولك باللغة. واللغة سلاح تتعلم أن تحاصره أيضاً كلما حاصرك. فتبدأ تنادي ...  Read More »

post image

في ذكرى بدر شاكر السياب: ذاكرة شعرية تحلم بإبادة اليأس

أتذكر السياب حين أصابُ بالحمَّى وأهذي: إخوتي كانوا يُعدون العَشاءَ لجيش هولاكو، ولا خدمٌ سواهم إخوتي! محمود درويش. 1 لا منأى للشاعر، في هذه الأرض، عن الأذى هذه العبارة التي تغوص عميقاً في سؤال الألم تتقاطع مع ما قاله الشنفرى بلاميته المشهورة (وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى) وعليه يمكن للشاعر أن يبكي أو يتشبث بموته، ...  Read More »

post image

خلية تسفيكاو وسياسة غض النظر عن النازيين الجدد

بعد مرور شهرين على فضيحة خلية النازيين الجدد في المانيا والتي عرفت بإسم خلية ”تسفيكاو“ وتزايد الشكوك حول تعاون عاملين في جهاز المخابرات مع أعضاء الخلية وغض النظر عن مرتكبي الجرائم، تطفو على السطح الكثير من الأسئلة حول مدى ”يمينية“ مجتمع الغالبية الألماني وعلاقته ”بالآخرالأجنبي،“ العربي أو المسلم. وهل يعني نبذ غالبية ...  Read More »

post image

علمنة "الفضاء السلفي" فى مصر

ثمة زوايا عديدة يمكن النظر من خلالها إلى ما يسمّيه البعض بالصعود السلفي فى مصر والتي اختصرها البعض في زاوتين إما انتخابية (تتعلق بالوزن البرلماني للسلفيين) أو سياسية (تتعلق بوزنهم التفاوضي حول شكل الدولة ونظامها السياسي). بيد أن هذه النظرة تظل عاجزة عن قراءة الارتدادات الثقافية والسوسيولوجية على الفضاء السلفي فى مصر ...  Read More »

post image

هل تخبرنا التجربة الرومانية بما سيحدث في مصر؟

1-في البدء كانت ثورة خرجت الجماهير الرومانية في ديسمبر من سنة 1989 في كبريات المدن هاتفة ضد الديكتاتور المتداعي نيقولاي تشاوتشيسكو الذي كان قابضا على زمام الحكم منذ 1964. وبعد حوالي أسبوع من المواجهات في المدن بين قوات الأمن وعشرات الآلاف من المتظاهرين أضطر تشاوتشيسكو وزوجته إلينا للهرب حيث تم إلقاء القبض عليهما ...  Read More »

post image

إغلاق منظمات حقوق الإنسان: محاولة يائسة لإسكات صوت المقموعين

بيان مركز النديم لحقوق الإنسان في مصر استمرارا لمسلسل القمع الذي انتهجه المجلس العسكري الحاكم منذ تولى زمام أمور البلاد في فبراير من هذا العام قامت قوات من الصاعقة والشرطة ومعهم بعض أفراد من القضاء باقتحام عدد من المنظمات غير الحكومية الحقوقية اليوم.. فحاصرت مكاتبها واحتجزت العاملين بها واستولت على ملفاتها وأجهزتها ...  Read More »

post image

خواطر في الربيع السوري: من العبث إلى الرجاء

هو شخص ممزق مسكين، تطرده الشرطية فيشعل النار في جسده! هو حالة من فيض اليأس في وجود من اللامعنى. هو البوعزيزي كظاهرة عبثية وجدت في العدم خلاصاً! لكن، لم يتسنَ لهذا الذي أشعل النار في جسده يائساً أن يرى كيف أحرقنا بلهيبه، وكيف امتدت ألسنة نيرانه غرباً وشرقاً لتصل إلى سوريا. هذا الذي كان في ذاته حالة من فقدان المعنى، ...  Read More »

post image

تقويم السياسة الأمريكية بين التعذر حاضرًا وترقُب الرأي العام

‏ يُقيِّم مستشار الشبكة لشؤون السياسات رشيد الخالدي موقف الولايات المتحدة إزاء فلسطين-إسرائيل في أعقاب المسعى الفلسطيني الهادف لعضوية الأمم المتحدة. رشيد الخالدي هو أستاذ كرسي إدوارد سعيد للدراسات العربية الحديثة في جامعة كولومبيا ومدير معهد الشرق الأوسط في كلية الشؤون الدولية والعامة في الجامعة، وهو أيضًا رئيس ...  Read More »

post image

الجيش والاقتصاد في بر مصر

[Click here to read this article in English]  هل الحديث في أمور مكرونة كوين ومياه صافي وأنابيب البوتاجاز وبنزينة وطنية أسرار حربية يُعد هتكها من أمور الخيانة العظمى؟ هذا ما تعتقده قيادات القوات المسلحة المصرية يُعد الحديث عن المؤسسة العسكرية والاقتصاد أحد تابوهات السياسة المصرية، حيث ظلت القوات ...  Read More »

post image

الدين/الأخلاق، سوريا/المقاومة : أين ”اليسار“ من سوريا؟

محادثة بين اصدقاء. . . وليست بالضرورة للجميع.  في مقال كتبته قبل ثلاثة أشهر، انتقدت قسماً من اليسار الذى واصل دعمه للنظام السوري وقمعه الوحشي للمتظاهرين على أساس سجل النظام في المقاومة ومعاداة الامبريالية، سواءً كان هذا السجل مبالغاً فيه أم لا. منذ ذلك الحين، إتسّعت الانتفاضة في سوريا ...  Read More »

post image

نحن؛ ضمير غائب

عن التطبيع الذهني الذي يفرضه الإستعمار في فلسطين في الذكرى الخمسين لغياب فرانتس فانون في العام 1948 احتل المستعمر الصهيوني أرض فلسطين وأقامَ عليها دولة "إسرائيل". تلك واقعة تاريخية. النتيجة المباشرة والحتمية لأي استعمار هي انقلاب موازين القوى السياسية والاجتماعية والاقتصادية بين المُستعمَر والمُستعمِر ...  Read More »

post image

سؤال الساعة: هى العيال دى عايزة إيه؟

لا أحد على الإطلاق يمكنه الزعم بالقدرة على تحريك شباب ميدان التحرير الثائر والمحتج الآن فى منطقة الغضب (التحرير وما يحيطه من شوارع)، حيث وضع الجيش أسوارا حجرية، يؤكد بها فشله فى التعامل مع الأزمة، فكلما جاءته أو فاجأته مشكلة أو افتعل أو اصطنع مواجهة بنى لها سورا، وكأننا أمام سياسة الحواجز الحجرية، وهى ليست فى الشوارع ...  Read More »

post image

رسالة إلى المجتمعين في القاهرة: الوقت من دم والتاريخ لا يرحم

أبلغ رسالة يمكن إيصالها إلى المجتمعين اليوم في القاهرة أن الوقت من دم وحقوق وتقطيع أوصال واعتقال وإهانة وتعذيب وحرق الأشجار والمساجد وحصار وعدوان، خصوصًا على غزة، وتهويد للقدس وعزلها وإبعاد سكانها عنها وتوسيع جنوني للاستيطان، بحيث لن يقبل الشعب الفلسطيني من المجتمعين إضاعة المزيد من الوقت وتأجيل إنهاء الانقسام ...  Read More »

post image

من التخلف إلى الإستبداد

منذ عشرة أشهر وحين بدأت الشرارة الشبابية في سوريا، أبدى مجموع من الشباب والمواطنين والمراقبين دهشتهم مما بدأ يبرز، خصوصاً في العاصمة. وكان آخرون في بلدان عربية قد عاشوا المأساة البطولية، التي قدمها الشاب "بوعزيزي" في تونس. وكان سؤال كبير يطرح نفسه في الرأي العام العربي، بعد هذا الحادث: ما هو الاستثنائي ...  Read More »

post image

اقتصاد مبارك يلعب دور الثورة المضادة

[الملف التالي عبارة عن سلسلة مقالات نشرتها جريدة الشروق المصرية لمحمد جاد وتعيد جدلية نشرها هنا في ملف واحد، حيث تسلط هذه المقالات الضوء على الميراث الإقتصادي لحكم الرئيس المخلوع حسني مبارك والدور الذي يلعبه في الثورة المضادة.] «سياسات العدالة الاجتماعية هى الركيزة الأساسية لرؤية الحزب الوطنى، ومن هذا المنطلق فإن ...  Read More »

post image

المصالحة بانتظار 26 كانون الثّاني وما بعده

تتقاطر وفود الفصائل والشخصيات الفلسطينيّة على العاصمة المصرية منذ أيام عدة؛ من أجل التحضير للاجتماعات الفلسطينية القادمة: اجتماع "فتح" و"حماس" في 18/12، والفصائل في 20/12، ولجنة المنظمة في 22/12. وعلى أهمية الاجتماعات التحضيرية التي تشهدها القاهرة إلا أن اختراقًا حقيقيًا في ملف المصالحة لن ...  Read More »

post image

آفاق «الحكومة الملتحية» وإكراهات مشهد سياسي مغربي مبلقن

الآن وقد مر بعض الوقت على الانتخابات البرلمانية السابقة لأوانها التي جرت في المغرب في الخامس والعشرين من شهر نوفمبر/تشرين ثاني والتي، كما يعرف الجميع، فاز الإسلاميون خلالها ب 25 بالمئة من المقاعد 395 المشكلة للبرلمان المغربي. فوز اعتبره الكثير من المتتبعين للشأن المغربي والمغاربي والعربي تاريخيا على اعتبار الظروف ...  Read More »

post image

بانتظار علياء

 [المقال نشر على موقع جدلية باللغة الإنجليزية وترجمه إلى العربية يوسف حداد] من السهل مشاهدة صور لنساء عاريات أينما نظرنا من حولنا. فصورهن موجودة في كل مكان على مواقع الإنترنت وفي المعارض الفنية وعلى شاشات التلفزة وفي الأفلام السينمائية طبعاً. أما صور النساء ”شبه العاريات“ فهي الأكثر رواجاً. إذ نراها تنتشر على ...  Read More »

post image

صعد الإسلاميون، وماذا بعد؟

الإسلاميون في حالة صعود، وها هم يحصدون المقاعد في الانتخابات البرلمانية بعد الثورات العربية. كيف نفكّر في هذا الأمر؟ الحكمة الشائعة تقول: فشل القوميون واليساريون وجاء دور الإسلاميين. وهذا القول ينطوي على قدر هائل من التبسيط وعلى قدر مشابه من المغالطات. حكمة أخرى تقول: اتفق الأميركيون مع الإسلاميين على تمكينهم من ...  Read More »

Page 48 of 50     « First   ...   44   45   46   47   48   49   50   Last »