تابعنا

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

شظايا ذاكرة: عن المكان في يوم الأرض

نعود إلى الأرض مرة كل عام في يومها. منذ عام 76 نعود وكأننا نواسي أنفسنا في هذا اليوم (1) بمظاهرات كي نتذكر أننا ما زلنا على هذه الأرض، التي يسحقنا العيش فيها رغم جمالها.  تضيق بي فلسطين وتتسع في ذات الآن. تضيق عندما أرى عيشنا فيها، وتتسع عندما أرى كم هي غنية وجميلة، هذه البقعة الصغيرة. وهي ليست أجمل بقاع الأرض، ...  Read More »

post image

الحقيقة ... أكرم خلق ثوري

منذ أسابيع توقفت عن الكتابة. لم يكن السبب مقاطعة وسائل الإعلام المكتوبة أو السمعية البصرية وهي كثيرة (الجزيرة، العربية... وحتى روسيا اليوم التي يقول السيد فيصل القاسم انني أتحدّث عليها سبعين مرة في اليوم وأنا لم أتحدث مرة واحدة عليها في 2012). لم تكن المشكلة أبداً تغييباً إعلامياً.. فليس بالإمكان محاصرتي مهما دفع من ...  Read More »

post image

هوامش سياسية على دفتر أزمة البنزين والسولار

هامش أول ــ مصر ــ مارس ٢٠١٢: أزمة وقود لا يصاحبها مخطط إسقاط مصر. عادت أزمة النقص الحاد فى البنزين والسولار. وكانت مصر قد شهدت أزمة مماثلة قبل شهرين وتحديداً قبيل مظاهرات الاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لثورة يناير، والتى تزامنت وقتها مع إعلان عسكري عن مخطط دولي "لإسقاط مصر ومؤسسات الدولة خلال المظاهرات“. ...  Read More »

post image

الأزمة السورية والطريق المسدود

 1- تتفاقم الأزمة الوطنية في سورية منذ حوالي السنة، ولا تلوح، في المدى المنظور، بارقة أمل في الوصول الى حلّ لها. البلاد تعيش حالة أقرب ما تكون لحالة الحرب، بل أصعب مما كانت عليه أيام الحروب التي عرفتها في الماضي. فالجيش ينتشر على مساحة الوطن وفي المدن ويقيم الحواجز على الطرقات العامة بين المدن والبلدات والقرى، ...  Read More »

post image

to delete

 1- تتفاقم الأزمة الوطنية في سورية منذ حوالي السنة، ولا تلوح، في المدى المنظور، بارقة أمل في الوصول الى حلّ لها. البلاد تعيش حالة أقرب ما تكون لحالة الحرب، بل أصعب مما كانت عليه أيام الحروب التي عرفتها في الماضي. فالجيش ينتشر على مساحة الوطن وفي المدن ويقيم الحواجز على الطرقات العامة بين المدن والبلدات والقرى، ...  Read More »

post image

الحملة الشعبية لإسقاط ديون مصر

”فتَّح عينك.. الدين من جيبك“  نرفض البرنامج الاقتصادي المقدم من حكومة الجنزوري إلى صندوق النقد الدولي. لا لإعادة إنتاج سياسات مبارك الاقتصادية الفاشلة.  استقبل رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب، النائب سعد الحسيني، وفداً من الحملة الشعبية لإسقاط ديون مصر بمكتبه، وذلك لمناقشة ملف المديونية ...  Read More »

post image

انتخابات الرئاسة القادمة: فى معنى التوافق وأزماته

تُعدّ معركة الانتخابات الرئاسية القادمة تجسيداً نادر المثال لأزمة كلٍ من النظام الآخذ فى الاحتضار منذ 25 يناير 2011 والقوى الساعية لوراثته. تتمثل هذه الأزمة فى انهيار الطبقة السياسية التى اعتمدت عليها الطُغمة الأمنية-العسكرية الحاكمة فى إعادة انتاج هيمنتها خلال الستين عاماً الماضية، وعجز الحركة الإسلامية عن ملء هذا ...  Read More »

post image

رداً على الإتهام الموجه ضدي كعميل للنظام السوري

خلال فترة عملي كصحفي على امتداد تسعة أعوام، اتُهمتُ بالعمالة للأمريكيين والإيرانيين والإسرائيليين والقطريين وحكومة أفغانستان وغيرهم. نحن معشر الصحفيين معتادون على اتهامات التشهيرية السخيفة. في إحدى المرات حكم علي الطالبان بالإعدام لأنهم ظنوا بأنني جاسوس. اعتقدت بأنهم أقل فطنة من غيرهم. الآن أجد أنه من الحري بي أن أرد ...  Read More »

post image

الذاكرة الجماعية العربية بين الانتقام والعدالة والمصالحة

يمر العالم العربي بمرحلة مفصلية في تاريخه هذه الأيام. مرحلة اختلط فيها الصالح بالطالح، واختلطت فيها الانتهازية بالثورة، وكثر فيها تغيير الولاءات وصار نوعاً من التقليد أن نرى الجلادين يصيرون ثواراً وينغسلون من كل أدران الماضي الذي شاركوا في تشكيله بكل مساوئه لمجرد أنهم غيروا الولاء بين ليلة وضحاها وأرسلوا بياناً مسجلاً ...  Read More »

post image

“حرية الإعلام: القضية المؤجلة”

 عقد الائتلاف الوطني لحرية الإعلام في مصر مؤتمراً صحفياً يوم 12 مارس 2012 لإطلاق تقريره الأول عن حرية الإعلام المصري بمناسبة مرور عام على اندلاع ثورة 25 يناير بعنوان “حرية الإعلام .القضية المؤجلة”. يرصد التقرير حالة الإعلام المصري بشكل يومي من خلال تتبع أحداثه وفاعلياته على أرض الواقع.  يأتي التقرير ...  Read More »

post image

غزة والبديل الدموي

هل استعاض نتنياهو عن مشروعه الدموي في ايران بضرب غزة؟ هل الاحباط الذي واجهه في واشنطن بسبب تريث الادارة الامريكية وعدم موافقتها على توجيه ضربة عسكرية لايران الآن، دفعه الى اشعال جبهة غزة؟ ماذا يريدون من غزة اليوم؟ ولماذا افتعلوا هذه المعركة الآن؟ من الواضح ان اسرائيل تجد نفسها في حيرة امام التغيير الذي يجتاح العالم ...  Read More »

post image

السياسة والرئاسة

وُضعت القوى الديمقراطية، بعد انسحاب ألبرادعي من سباق الرئاسة، في مأزقٍ لسببين، أولهما:عدم قدرة هذه الكتلة غير المتجانسة للتوافق على مرشح آخر، والثاني: لأن انسحابه، هو دلالة ضعف شعبية قوى الثورة انتخابياً، على الأقل. كما يعد ذلك خضوعاً لمحاولات تهمشيها في مشروع التوافقات أو الصفقات السياسية الكبرى، لبناء النظام السياسي ...  Read More »

post image

إذا أردت السياسة فعليـك بالاقتصاد

رغم أهمية الاقتصاد البالغة، ودوره الحاسم فى حسم اختيارات المصريين لصالح الثورة، يبقى هو بامتياز الجبهة الأقل تقدما فى العام الماضى. فلم تتخذ حكومات المجلس العسكرى المتعاقبة قرارا ذا شأن للتعامل مع الوضع الاقتصادى واكتفت جميعها بالاعتراف بضرورة بعض الخطوات التى يبدو أن عليها إجماعا قبل ان تتوقف دون اعلان الأسباب. ...  Read More »

post image

القضاة التونسيون بين السلطة والجمعية والنقابة

إذا ما أراد المراقب المتعمق في الشؤون القضائية اللبنانية، (والتي تنفرد فيها السلطة السياسية، أو من ينوب عنها في قصر العدل كمجلس القضاء الأعلى، بالكلام عن القضاء وعليه)، بالذهاب إلى تونس اليوم، سيصدم بحيوية المنافسة، واحتدام النقاش العام بين جمعية القضاة التونسيين ونقابتهم. حيث يرى المظاهرات والنقاشات والمؤتمرات ...  Read More »

post image

أربع قضايا مسكوت عنها فى حديث المعونة الأمريكية

كما ظهر الحديث عن المعونة الأمريكية «الاقتصادية» وضرورة الاستغناء عنها لحماية سيادة الدولة واستقلالية القرار الوطنى، هاهو يخبو بقرار سياسى. فهاهى مبادرات التبرع للمعونة المصرية تصبح بقدرة قادر لخدمة الفقراء فقط ولا علاقة لها بالمعونة. وهاهو جهاز الدعاية بصحفييه ومحلليه الاستراتيجيين يوقف مطالباته الساخنة بالاستغناء عن ...  Read More »

post image

نجـاح الثـورة يتوقـف علـى تصحيـح مساراتهـا

وسط الاحتجاز السياسي العام، الذي يكتنف المسألة الوطنية السورية، وفي ظل تصريحات تصدر عن جهات مؤثرة في العمل السياسي المعارض، ترى أن التدخل الخارجي صار «الحل الوحيد» في سوريا، مع ما يعنيه ذلك من اعتراف صريح بخروج القضية من أيدي من ضحوا طيلة أحد عشر شهرا في سبيل انتصارها، التقى في القاهرة مهتمون بالشأن السوري العام ...  Read More »

post image

أين المثقفون السوريون من الثورة؟

سؤال ما فتئ يطرح طيلة شهور الثورة السورية يخصّ دور المثقفين فيها! يطرح السؤال أحياناً من باب الاستفسار، وأحياناً أكثر من باب الاستهجان والتخوين، خصوصاً وأن التطورات المتعاقبة للثورة جعلت دور المثقفين ينحسر أكثر مما كان في بداياتها لأسباب كثيرة يمكننا النقاش حولها. ولئن كانت الأصوات التي تخصّ ذلك تدور في فلك اتهام ...  Read More »

post image

الأزمة المعيشية الفلسطينية بين الإستهلاك والمديونية الأسرية والأمولة

يعتبر عدول السلطة الفلسطينية الأخير عن نيتها تطبيق خطط الإصلاح الهيكلي وعن مجموعة من الإجراءات التقشفية(1) اعترافا أولياً بضرورة إجراء المزيد من التشاور العام والدراسة الفنية، وذلك في ما يشبه انتصاراً رمزياً لما يمكن تسميته بـ "العدالة الضريبية" في ظروف احتلال يصعب على الجميع، حكماً وشعباً، التكيف ...  Read More »

post image

حلّ التواطؤ، أفق الخروج

يسعى هذا المقال إلى إعادة فتح منظومة العلاقات بين فلسطينيّي 48 والنظام الصهيونيّ الاستعماريّ الذي يرزحون تحته منذ أن تَشكَّلَ كدولة عام 1948. وهو إذ يسعى في ذلك، سيقوم بفحص موقع الفلسطينيّين البنيويّ في هرميّة العلاقات الاستعماريّة، أي إنّ ما يهمّنا هنا هم الفلسطينيّون وورطتهم البنيويّة مع /في النظام الصهيونيّ. إنّ ...  Read More »

post image

لا شيء يفنى أو يُخلق من عدم

يُعامل التاريخ على يد المؤرخين المحترفين كسلسلة من الأحداث المترابطة منطقياً، وغالباً ما تتحوّل معالجات كهذه إلى ما يشبه الحتميات التاريخية لدى آخرين. بيد أن ما يغيب عن التاريخ باعتباره سلسلة من الأحداث المترابطة منطقياً يتمثل في استبعاد الغرائبي، واللامعقول، والاستثنائي، باعتبار أن مكان هذه الأشياء كلها الهامش لا ...  Read More »

post image

الاستفتاء على الدستور السوري: النظام الفردي كما هو

14مليوناً و 600 الف من السوريين والسوريات مطالبون بأن يقرأوا ويناقشوا مشروع دستور من دزينة من الصفحات قبل أن يستفتوا بقبوله أو رفضه في غضون اسبوعين لا أكثر. للاستحقاق وجهان: امتحان نسبة المشاركين في الاستفتاء، واختتام مسيرة «الإصلاحات»، على اعتبار ان الدستور المقترح هو أم التشريعات وصيغة التعاقد «الجديد» بين الحكام - ...  Read More »

post image

في الشبّيحة والتشْبيح ودولتهما

خرجت من سورية، ولا فخر، كلمة الشبيحة إلى العالم ولغاته، بينما كان المسمى يخرج إلى "الشارع" السوري كالجنّي، يروع ويقتل، ويكره ويقذع في البذاءة. "يُشبّح". ودخلت اللغة العربية ذاتها كلمة لم تكن معروفة خارج سورية، بل لم تكن معروفة في سورية نفسها على نطاق واسع. ولم تلبث أن أدرجت في عائلة من الكلمات ...  Read More »

post image

حين يكون الكوكب بأسره ضد الثورة

"لقد رأيت الشجرة، لكن الجذور في مكان آخر." (مثل هندي) إنّ الصورة المهيمنة اليوم حول الثورة السورية والتي يتمّ إغراقنا فيها، سواء عبر أبواق النظام السوري أو عبر القنوات الغربية و العربية "المعادية" له مثل "الجزيرة" وأبواقها في العالم العربي، هي أنّ العالم ينقسم الى فسطاطين لا ثالث ...  Read More »

post image

نداء الأسير خضـر عدنـان إلى العالم

نحوعمل تضامني دولي ينطلق في يوم الأسير الفلسطيني (17 نيسان/ أبريل) " أؤكد على أن إضرابي عن الطعام، ليس من أجل قضيتي كفرد، إنما من أجل قضية أبناء شعبي، ومئات الأسرى الإداريين المحرومين من أبسط حقوقهم". هكذا كتب الأسير خضر عدنان، في رسالة مناشدة أطلقها من على سرير مستشفى الرملة الإسرائيلي، في الحادي عشر ...  Read More »

post image

الإخوان في البرلمان؛ محاولة للفهم

حققت جماعة "الإخوان المسلمون" فوزاً كبيراً في الانتخابات التشريعية المصرية الأخيرة، والتى تعد بحق أول انتخابات نزيهة تجري في مصر منذ ثورة يوليو ١٩٥٢. لم تكن النتائج مفاجئة بنظر الكثيرين، فتاريخ الإخوان النضالي وتنظيمهم وقاعدتهم الشعبية كانت عوامل واضحة ومؤشرة إلى فوزهم المحتمل. بدا المشهد يوم الثالث ...  Read More »

كامل نص الدستور السوري الجديد الذي تسلمه بشار الأسد

مقدمة: تعرضت الحضارة العربية التي تعد جزءا من التراث الإنساني عبر تاريخها الطويل إلى تحديات جسام استهدفت كسر إرادتها و إخضاعها للهيمنة الاستعمارية ,و لكنها بقدراتها الذاتية الخلاقة كانت تنهض لممارسة دورها في بناء الحضارة الإنسانية . وتعتز الجمهورية العربية السورية بانتمائها العربي, و بكون شعبها جزءاً لا يتجزأ من ...  Read More »

post image

في بلاد العجائب

أنا من المنامة، من الجفير تحديداً. نعم، مركز الأسطول الأميركي الخامس دائماً، وعاصمة الثقافة العربية هذا العام. وبعد أن كنت «الخائن» الذي يتفنن مكارثية السلطة في تلوينه «إيرانياً، صفوياً، مجوسياً» في أشهر قانون الطوارئ «العربي». وبحسب الغرض السياسي للسلطة بدأت أطرافها تنسبنا للأجندة الأميركية. فوجدتني منشوراً ضمن قائمة ...  Read More »

post image

لن أخون وطني

بمَ يمكن أن يشهد مثقف خارج طائفته، وخارج نظامها السياسي الحاكم عليها بالموت؟ أتحدث عن المنامة هنا بما هي واجهة للسلطة السياسية التي أسندت إليها مهمة الاحتفال بعاصمة الثقافة العربية. أنا مثقف معارض لهذا النظام السياسي، ومعارض برسالتي الثقافية التي أجدها تتمثل في توسيع مساحة الحرية: حرية الفرد والجماعات والتجمّعات ...  Read More »

post image

مفتاح منطقة القلب

 كانت فكرة حمقاء... استيقظت اليوم بعد نوم عسير قصير وقررت أن رائحة معجون الحلاقة قد تعينني على ما علق في النفس من قبح أخبار المجزرة. حمقاء أقول... ارتعدتُ مما تنطوي عليه العملية من ضرورة مواجهة عار العجز وجهاً لوجه . هناك حيث القلب، دماء وأشلاء في كل الجهات تفيض من شاشة كمبيوتري الصقيلة الأنيقة على ما بقي من ...  Read More »

post image

الأبعاد المسكوت عنها في الأزمة بين القضاة والمحامين في مصر

كانت مناقشة مشروع تعديل قانون السلطة القضائية مناسبة لحلقة جديدة من مسلسل الصراع القديم المتجدد بين جناحي العدالة. البداية جاءت تزامنا مع اجواء ثورة 25 يناير 2011 والرغبة في تدعيم دولة القانون حيث شكل رئيس مجلس القضاء الأعلى لجنة لإعداد مشروع قانون السلطة القضائية. وبعدما انتهت اللجنة من أعمالها عرض المشروع على كل ...  Read More »

Page 48 of 50     « First   ...   44   45   46   47   48   49   50   Last »