تابعنا

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

اليسار في الزمن الثوري

تحمل الثورات العربية إلى اليسار مزيجاً من التحدي الوجودي والفرصة التاريخية. والفيصل بين الإثنين هو قدرة اليسار على التعلّم من الدروس البليغة التي تحملها العملية الثورية، وبلورة مشروعه ودوره فيها، وتدبّر كيفية الرد على تحدياتها. فلعل في ذلك ما يدفع اليسار إلى مغادرة مندبة النقد الذاتي، كفارة ذنوبه التي لا تنتهي، ...  Read More »

post image

نعم لمقاطعة الانتخابات الرئاسية

حتى تاريخ كتابة هذه السطور، نعد نحن المواطنون المصريون الذين ننوي مقاطعة الانتخابات الرئاسية الوشيكة أقلية. يتهمنا الكثيرون بالسلبية وأرى أن قرارنا هو عين الإيجابية بلا شك. بل إنني أرى أن من كانوا معنا على نفس الدرب ثم تركوه، من هتفوا معنا «لا انتخابات تحت حكم العسكر» فى يناير وفبراير، ثم تراجعوا وتنازلوا عن المبدأ، ...  Read More »

post image

ننادي ببطلان مبايعة الأمير نايف ملكًا

‪]‬تم نشر هذه العريضة ألكترونياً يوم الأثنين، المصادف ٢٣ مارس ٢٠١٢. وقامت أكثر من ٢٤٠ شخصية سعودية بالتوقيع عليها إلى حد الآن. بأمكانكم الاطلاع على العريضة الأصلية هنا ] بسم الله الرحمن الرحيم بدء التوقيع الرياض: الثلاثاء 25/5/1433هـ، الموافق 17/4/2012م. "ننادي ببطلان مبايعة الأمير نايف ملكاً؟ كيف يكون ...  Read More »

post image

خطيئة الدستور (2): والآن تشاهدون فيلم اسماعيل ياسين في تأسيسية الدستور

حذر الجزء الأول من هذه السلسة من أن اتفاق فرقاء الصراع الدستوري الحالي على تصوير دستور ١٩٢٣ على أنه كان دستورا سباقا يعكس تخليهم عن مطالب ثورة يناير وعدم اهتمامهم بتبعية مصر للاستعمار من أجل إعلاء مصالحهم الحزبية الضيقة. ودفعني ذلك إلى رفض الإطار الذي يحكم وضع الدستور الحالي من حيث المبدأ حتى لا ينتهي بنا الحال ...  Read More »

post image

الثورة السورية بين أيدي وسائل الإعلام

لم يكن لقائي مع "رامي"، وهو شاب شيوعي من حي الخالدية بحمص، هو المحفّز الوحيد لكتابة هذه المقالة، بل ملاحظات كثيرة أخرى...ولكن المعلومات التي استطعت الاطلاع عليها عن كثب جعلتني أتأكد أكثر من معطياتي وبالتالي من رأيي! فـ "رامي" الذي كان مسؤول الشباب الشيوعي الموحّد في حمص، منذ أن كان عمره 14 سنة، ...  Read More »

post image

الشعب لا يريد

في دمشق، لا يزيد من سماجة حرّ نيسان، سوى اللافتات المعلّقة على الجدران، فوق أسطح العمارات، بين جذعي شجرتي نخيل، بين عامودي كهرباء، بين إشارتين ضوئيتين. تلك اللافتات تبدو أشدّ خطورة من الحرّ ومن سماجته. تلك اللافتات، وكأنها خرجت من جوارير المؤسسات الحكومية، لم ينفض عنها غبار السنوات الماضية، كتبت عليها العبارات ذاتها، ...  Read More »

post image

في الدفاع عن دولة المواطنة

مثلما فتح سقوط النظام البعثي السابق أبواب العراق على مصاريعها وجعلها مشرعة للجميع ، فإنه وفي الوقت ذاته فتح الأبواب لدخول الكثير من القيم والمفاهيم الجديدة إلى العراق، المحرمة طوال عقود، بفعل الزخم الإعلامي والتضخيم والوعود التي أطلقتها أمريكا لمرحلة عراق ما بعد صدام والبعث تتمثل في الترويج لمفاهيم وقيم الديمقراطية ...  Read More »

post image

في أحوال الذئاب

رويَ: أنه في يوم القيامة ستهبُّ رياحٌ قوية، ستقلع الأشجار وتهزُّ أركان الجبال. لن يبقى إنسان ولا حيوان ولا نبات. ستزول الحياة وتندثر، إلا الذئب سيبقى متشبثاً بالأرض، غارساً مخالبه في التربة، مقاوماً، معانداً، حتى تسلخ قوة الرياح جلده من ذيله إلى فروة رأسه!  ***    سألوا الذئب: لماذا تغافل الرعاة ...  Read More »

post image

جدلية: القسم العربي بحلّة جديدة

   ينطلق القسم العربي في “جدلية” اليوم بحلة جديدة، حاملاً باقة من النصوص التي تشير، بتنوعها ومقارباتها، إلى الفضاء النقدي الحر والطموح الذي أسسته “جدلية” منذ أكثر من عام ونصف للقراء والكتّاب. فضاء نسعى إلى تطويره وإغنائه باستمرار. كما ندعوكم إلى قراءة المواد الجديدة:   هدى بركات: عن مكان بقي ...  Read More »

post image

هدى بركات: عن مكان بقي موطناً ولم يتحول وطناً

- سأبدأ بعنوان الرواية ”ملكوت هذه الأرض“ المستوحى من تعبير "إنجيلي"، ما الذي يعنيه لك أنت، ولماذا هذا الخيار؟ هدى بركات: العنوان هو، كما يبدو واضحاً، تحوير لـ"ملكوت السماوات". وفي متن الرواية عناصر عديدة تجتمع لإعطاء العنوان جملة من الإيحاءات. بداية من موقع الأحداث في جبال ومرتفعات عالية يفخر ...  Read More »

post image

عن ساحاتنا ومآلاتها

في عصر الديمقراطية الزاهي في اليونان القديمة، على ماتقول الروايات التاريخية والأدبيات المسرحية، لعبت الساحة أو الآغورا دوراً رئيساً في التعبير عن إرادة المواطنين، أو الرجال الأحرار منهم على أقل تقدير. فهم كانوا يجتمعون فيها لمناقشة مايستجد من أمورهم العامة واتخاذ قرار جماعي بشأنها. ويقفون كتفاً لكتف، عراةً أو شبه ...  Read More »

post image

قراءة في الرحلة الرشدية بين شح الأمطار وشح الأفكار

إن المتتبع للخطاب السياسي للإسلاميين سيلاحظ ربطاً غريباً بين شح المطر وبخل السماء بمائها وبين انتشار السفور ونزع الحجاب وسياقة المرأة للسيارة، ولكأن ممارسة الحرية الفردية جريمة تستجلب قسوة السماء السحاء بحبس مائها وتجويع الناس والبهائم على حد سواء. ما كل هذه القوة الخارقة لقرار النساء التمتع بحرياتهم الفردية في ظل ...  Read More »

post image

جنرالات مصر ورأس المال العابر للحدود

[نشرت هذه الدراسة في مجلة “ميدل إيست ريبورت” 262، ربيع 2012، وترجمتها من الإنجليزية سهى فاروق.] قبل ان يطرد حسني مبارك من منصبه، وبعد ذلك ايضاً، ظل حجم حصة الجيش المصري في الاقتصاد موضع جدلٍ كبير. فمن المعروف أن الجيش يشارك في تصنيع كل شئ، ابتداءاً من زيت الزيتون وتلميع الأحذية، وانتهاءاً بمراكز الاقتراع، التي ...  Read More »

post image

مأساة نبيّة؛ أو، تفاصيل فشل عودة البنت الضائعة

إنّ تتبّع مسارات الأعمال الفنّـيّة ومواقع عرضها في فضاء اجتماعيّ ما، قد يدلّنا الكثير عمّا يجري في عمليّة انتاج تداول واستهلاك هذه الأعمال في هذا الفضاء. بهذا لا يمكننا أن نفهم الحركة الحداثيّة المتأخّرة التي تحتّم، أحيانًا، انتقال جزء من أعمال الفنّ من حائط المتحف، إلى أنواع فضاء اجتماعيّة أخرى جديدة، دون أن نبحث في ...  Read More »

post image

مختارات من "طفولة في برلين عند مطلع القرن العشرين" لفالتر بنيامين

وصول متأخر بسببي بدت ساعة فناء المدرسة معطوبة. كانت عقاربها تشير إلى "متأخر جداً". وفي الممر تناهت من الفصول همهمة مشاورات سرية. لقد جمعت الصداقة بين التلاميذ والمدرسين وراء هذه الجدران. أو أن الصمت خيم على الجميع وكأنهم ينتظرون أحداً. لمست مقبض باب الفصل بصوت غير مسموع. غمرت الشمس البقعة التي وقفت فيها. ...  Read More »

post image

مظاهرة في بغداد

  [طالبات يتظاهرن في شارع الرشيد في بغداد عام ١٩٣٩]  Read More »

post image

ماذا بعد ترشح عمر سليمان؟ الأمتار الأخيرة قبل السقوط

بترشح عمر سليمان الرسمي لانتخابات الرئاسة يقترب المسار الانتقالي في مصر من محطته الأخيرة مما يوجب علينا أن نراجع بعض المقولات الرئيسية أولا، من السذاجة الشديدة تصور أن الدولة بمؤسساتها العسكرية والأمنية والبيروقراطية ستقبل طواعية بالإشراف على عملية إنتخابية، بشكل مباشر عبر  الداخلية والقضاء والإعلام وبشكل غير ...  Read More »

post image

يحلم السوريون بتظاهرات وحيوانات متوحشة وأشلاء وقتلى وقفزة إلى المستقبل

كنت مع أحد الأصدقاء على سطح عمارة عتيقة. نجلس على كرسيين من القش. تفصل بيننا طاولة خشب يتدلى فوقها غطاء أبيض مطرز. أنظر إلى القمر، مكتملاً وشهياً. لا يزال لونه النحاسي طرياً. العمارة التي نجلس على سطحها عالية وتطلّ على دمشق. فجأة، أرى القمر يسقط دفعة واحدة إلى الأرض ويخفت لونه. في اللحظة ذاتها، تمرّ من أمامنا سيارة ...  Read More »

post image

ماذا يعني الحكم لصالح حازم صلاح أبو اسماعيل، وماذا نقرأ في عودة الإخوان للميدان؟

أتت التطورات الأخيرة على مدار الأسبوعين الماضيين من تصعيد الإخوان ضد المجلس العسكري، إلى تقدمهم بمرشحين لانتخابات الرئاسة، إلى ما أعقب ذلك من ترشيح عمر سليمان، إلى قرار الإخوان بالعودة إلى الميدان، إلى الحكم الصادر لصالح حازم صلاح أبو اسماعيل، وإن توقعها البعض، لتعكس تقريبا كل التصورات التي كانت دارجة حتى وقت قريب عن ...  Read More »

post image

الجـبـهـة الـقـومـية للـعدالـة والـديمـقراطـيـة تـؤيـد تـرشـيـح عـمـر سـلـيـمـان للـرئـاسـة

تعلن الجبهة القومية للعدالة والديمقراطية عن بالغ فرحتها لتأكيد اللواء عمر سليمان على ترشحه لرئاسة الجمهورية، بعد شهر من التردد، وسرورها الشديد لسماعها أخبار نجاحه في استكمال أوراقه اليوم، بحيث أصبح مرشحاً رسمياً بالفعل. وتؤكد الجبهة على أنها تعتبر اللواء عمر سليمان أفضل مرشح للثورة المصرية، ولا ترى أي سبب معقول ...  Read More »

post image

خطيئة الدستور: 1-انعكاسات دستور 1923 "العظيم" في مرآة الدستور الجديد

لا زالت مصر ترزح تحت حكم "المرحلة الانتقالية" التي أفرغت عملية "نقل السلطة" من أي مضمون ديمقراطي حقيقي. فها هي المشاهد النهائية لمسرحية "الانتقالية" تتوالى على شاشات التلفزيون لتؤكد أننا إنما كنا ندور حول أنفسنا طوال هذه الفترة. يتجلى ذلك بشكل قوي في المشهد الخاص بانتخاب الرئيس القادم، ...  Read More »

post image

العمود الفقري لاستثمارات النظام السوري

رغم مضي ما يقارب العام على بدء الانتفاضة السورية، التى راح فيها أكثر من 7500 قتيل، لم يحظ النزاع الذى طال أمده بفهم جيد أو تغطية إخبارية جيدة على الرغم من  طوفان الكتابات، يلاحق معظمها أحداثاً تتحرك بسرعة دون التوقف لتقديم تحليل رصين للسياسة والمجتمع السوريين. وفى أول الأمر، كانت الحجة السائدة أن النظام سوف ينهار ...  Read More »

post image

المرشح لرئاسة مجلس إدارة مصر

يقول أحد عمال سيراميكا كليوباترا المضربين بحماس شديد في فيديو مدته ١٠ دقائق من قلب الإضراب بثت حركة مصرين على يوتيوب:"احنا لما قمنا بالثورة قمنا عشان نلغي حكومة رجال الأعمال. احنا عايزين الحكومة اللي بتمثل الشعب تشوف الشعب عايز ايه". يصف العمال، الذين حققوا انتصارا شاملا في كل مطالبهم فيما بعد، صاحب المصنع ...  Read More »

post image

الحركات السياسية في البحرين: الماضي والحاضر والمستقبل

‎قبل عام واحد، دعا ناشطون على الإنترنت إلى "ثورة ١٤ فبراير" على جزيرة البحرين الصغيرة. وقد تثير الإحتجاجات المستمرة دهشة البعض، ولكن تاريخ الحركات السياسية في البحرين وفي الخليج العربي طويل ويمتد إلى مئات السنين. ولوضع هذه الحركات في السياق، من الضروري أن نتعمق في هذا التاريخ من أجل فهم أفضل للحاضر ...  Read More »

post image

ثورة مصر: بين العفوية والتنظيم

يرى البعض أن العنصر الذي حسم مسألة إسقاط مبارك وإجباره على التخلي عن الحكم هو اندفاع الجماهير الشعبية مدفوعة بضيق العيش ومصاعب إجتماعية شتى في مظاهرات مليونية، ومواجهات عنيفة مع قوات الشرطة ، أدت إلى فقدان النظام الحاكم جزءً كبيراً من اتزانه، وبالتالي اضطرار الطبقة الحاكمة إلى التخلي عن مبارك بوصفه أحد وكلائها. ...  Read More »

post image

شظايا ذاكرة: عن المكان في يوم الأرض

نعود إلى الأرض مرة كل عام في يومها. منذ عام 76 نعود وكأننا نواسي أنفسنا في هذا اليوم (1) بمظاهرات كي نتذكر أننا ما زلنا على هذه الأرض، التي يسحقنا العيش فيها رغم جمالها.  تضيق بي فلسطين وتتسع في ذات الآن. تضيق عندما أرى عيشنا فيها، وتتسع عندما أرى كم هي غنية وجميلة، هذه البقعة الصغيرة. وهي ليست أجمل بقاع الأرض، ...  Read More »

post image

الحقيقة ... أكرم خلق ثوري

منذ أسابيع توقفت عن الكتابة. لم يكن السبب مقاطعة وسائل الإعلام المكتوبة أو السمعية البصرية وهي كثيرة (الجزيرة، العربية... وحتى روسيا اليوم التي يقول السيد فيصل القاسم انني أتحدّث عليها سبعين مرة في اليوم وأنا لم أتحدث مرة واحدة عليها في 2012). لم تكن المشكلة أبداً تغييباً إعلامياً.. فليس بالإمكان محاصرتي مهما دفع من ...  Read More »

post image

هوامش سياسية على دفتر أزمة البنزين والسولار

هامش أول ــ مصر ــ مارس ٢٠١٢: أزمة وقود لا يصاحبها مخطط إسقاط مصر. عادت أزمة النقص الحاد فى البنزين والسولار. وكانت مصر قد شهدت أزمة مماثلة قبل شهرين وتحديداً قبيل مظاهرات الاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لثورة يناير، والتى تزامنت وقتها مع إعلان عسكري عن مخطط دولي "لإسقاط مصر ومؤسسات الدولة خلال المظاهرات“. ...  Read More »

post image

الأزمة السورية والطريق المسدود

 1- تتفاقم الأزمة الوطنية في سورية منذ حوالي السنة، ولا تلوح، في المدى المنظور، بارقة أمل في الوصول الى حلّ لها. البلاد تعيش حالة أقرب ما تكون لحالة الحرب، بل أصعب مما كانت عليه أيام الحروب التي عرفتها في الماضي. فالجيش ينتشر على مساحة الوطن وفي المدن ويقيم الحواجز على الطرقات العامة بين المدن والبلدات والقرى، ...  Read More »

post image

to delete

 1- تتفاقم الأزمة الوطنية في سورية منذ حوالي السنة، ولا تلوح، في المدى المنظور، بارقة أمل في الوصول الى حلّ لها. البلاد تعيش حالة أقرب ما تكون لحالة الحرب، بل أصعب مما كانت عليه أيام الحروب التي عرفتها في الماضي. فالجيش ينتشر على مساحة الوطن وفي المدن ويقيم الحواجز على الطرقات العامة بين المدن والبلدات والقرى، ...  Read More »

Page 48 of 50     « First   ...   44   45   46   47   48   49   50   Last »