تابعنا

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

مختارات من الصحافة العربية 17 كانون الاول

مختارات من الصحافة العربية (من 6 حتى 12 كانون الاول) مصر «الطب الشرعي» يكشف السبب وراء وفاة مجدي مكين الطب الشرعي يكشف أن مجدي مكين ضُرب حتى الموت أثناء سجنه في العامرية دراسة: النفوذ السياسي يتحكم في توزيع الأجور الحكومية و"الخدمة المدنية" لم يحل المعضلة ما تزال سياسات الحكومة تؤثر في توزيع الدخل ...  Read More »

post image

السِجالي الشرس

من «نقد الفكر الديني» ـ هذا الكتاب الذي كنّا أواخر سبعينيات القرن الماضي نقرأه ونتداوله كأي منشور سرّي لحزب محظور، ونتباهى باقتنائه كأية تحفة نادرة ـ إلى «العلوية السياسية» مروراً بـ «ذهنية التحريم: سلمان رشدي وحقيقة الأدب» و «ما بعد ذهنية التحريم» لم يغادر الكاتب السوري «صادق جلال  العظم» دائرة السجال، تارة مع ...  Read More »

post image

قصائد للشَّاعرة الإيطاليَّة أماليا غولْيِلْمينِتِّي

قصائد للشَّاعرة الإيطاليَّة أماليا غولْيِلْمينِتِّي Amalia Guglielminetti (1881-1941) أماليا غولْيِلْمينِتِّي في سطور: وُلِدَتْ في 4 نيسان/ إبريل 1881 في مدينة تورينو. تُعَدُّ أيقونةً من أيقونات الشِّعر والفن في إيطاليا، وبطلةً للعديد من قصص الحبِّ العاصفة. تظهر في لوحةٍ جميلةٍ للفنَّان ماريو ريفيليونِه مستلقيةً ...  Read More »

post image

أزمة في الثورة السوريّة

لا تستمد الثورة السورية شرعيتها من استبداد النظام وفساده وإجرامه ومصادرته حقوق السوريين فقط، وإنما هي تستمد ذلك، أيضاً، من توقهم الى الحرية والكرامة والمساواة، والعيش كمواطنين لا كمجرد رعايا، لكن الثورات، والسورية منها، فوق هذين، تحتاج إلى تعزيز شرعيتها، وتحصين ذاتها، هذا يتعلق بحفاظها على مسارها، ومقاصدها النبيلة، ...  Read More »

post image

أوروبا تحترق

للشاعر النرويجي: أرنولف أوفرلاند ولد الشاعر النرويجي أرنولف أوفرلاند (Arnulf Øverland) في مدينة "كريستيان سوند" عام 1889، نشأ وتعلَّم في مدينة "بيرغن"، ثم انتسبَ إلى الحزب الشيوعي النرويجي في مطلع العشرينات من القرن الماضي. لكنّ هذا الشيوعي المتحمّس، عاد وغيّـر موقفه جزئياً عام 1937، اعتراضاً ...  Read More »

post image

أنا كتابٌ لم أكتبْه ولم أقرأه

لا أعرف شيئاً عن هشام خاطر. تكاد معرفتي بكتابته تقتصر على حدود الصفحات القليلة لهذا الكتاب "حَنداج". رواة نصوصه أقرب إلى أولاد رفضوا النضوج لأنهم يرفضون التحول إلى مجرمين. إنهم يهذرون داخل رأس رجل وحيد يضبط هذياناتهم، لأن الكتابة في أحد وجوهها احتيالٌ على الخوف، للعيش معه والتحكّم به وحتى ممازحته، وقد ...  Read More »

post image

مختارات من الصحافة العربية 8 كانون الاول

مختارات من الصحافة العربية (من 29 تشرين الثاني حتى 5 كانون الاول) مصر نواب ضد الدستور من أجل الحياء العام غالبية أعضاء اللجنة البرلمانية للشؤون الدستورية والتشريعية صوتوا لإبقاء عقوبة السجن عقوبة محتملة في قضايا النشر المتضمنة عدم الاحتشام. المؤبد لثمانية شكّلوا خليّة لـ «داعش» في القاهرة المحمكة المصرية ...  Read More »

post image

الناصرة المدينة الباقية

تغييرات ثقافيّة وعمرانيّة في الحيّز المدينيّ للناصرة قليلة هي الأبحاث التي كُتبت عن الناصرة في العقود الستّة الأخيرة. السؤال الأوّل الذي يُطرح في سياق الحديث عن االناصرة هو: هل الناصرة مدينة أم هي قرية تضخّمت على نحوٍ عشوائيّ ودونما تخطيط؟ بأعين بعض الباحثين، الناصرة هي "عاصمة الفلسطينيّين في إسرائيل"1 . ...  Read More »

post image

قصائد للشَّاعر الإيطالي مارينو مُورِتِّي

قصائد للشَّاعر الإيطالي مارينو مُورِتِّي Marino Moretti (1885-1979) مارينو مُورِتِّي في سطور: وُلِدَ في 18 تمُّوز/ يوليو 1885 في بلدة تْشِزيناتيكو. لم يكمل تعليمه الثَّانوي، وأقنع والديه أن يسجِّلاه في كلِّيَّة "تومَّاسو سالفيني" للإخراج المسرحي في فلورنسا حيث تعرَّف هناك بآلدو بالاتْسِسْكي، وكان ذلك سنة ...  Read More »

post image

مختارات من الصحافة العربية 1 كانون الاول

مختارات من الصحافة العربية (من 22 حتى 28 تشرين الثاني) مصر »البداية» ترصد: 4 وقائع منع سفر وتوقيف بالمطار في أسبوعين.. مالك وراغب ووائل وعزة سليمان في «دولة المنع» منع ثلاثة ناشطين من السفر واعتقالهم في الأسبوعين الماضيين. اجتماع بالنقابة.. دفاعًا عن الصحفيين عشرات الصحفيين اجتمعوا في مقر النقابة كي يناقشوا ...  Read More »

post image

ذاكرة المستقبل

كنت جالساً البارحة بمفردي، وهذا بحد ذاته الآن شيء لا ينصح به لكل السوريين في المهجر، أتابع الأخبار. لا شغف ولا إثارة كانت تأتي من جميع القنوات الاخبارية أوصفحات التواصل الاجتماعي. على الرغم من أن معظم الأخبار كانت تركّز على مدينتي الجريحة. ليس فقط على المدينة، بل أكثر تحديداً على بعض الأحياء التي قضيت فيها سنين ...  Read More »

post image

فتح إلى أين... حركة تحرر أم حزب السلطة؟

سيُعقد يوم غد، في التاسع والعشرين من هذا الشهر، مؤتمر حركة فتح السابع، ومع ذلك، حتى قبل أسبوع من عقده، كان لا يزال الحوار جاريًا حول عقده أو تأجيله. الشيء الوحيد الذي يمكن أن يحول دون عقد المؤتمر في موعده وقوع أحداث أمنية كبيرة، مثل تنفيذ اغتيالات، أو عمليات ضد مقرات السلطة، أو ضد قوات الاحتلال (وهذه مستبعدة)، أو ...  Read More »

post image

ماهر الشريف يقتفي أثر فلسطين في الكتابة التاريخية العربية

يقتفي المؤرخ والمفكر الفلسطيني اليساري الدكتور ماهر الشريف، في كتابه الصادر مؤخرًا عن "دار الفارابي" البيروتية، أثر فلسطين في «الكتابة التاريخية العربية»، مبرزًا العلاقة بين فلسطين، من جهة، والتاريخ وكتابته، من جهة أخرى، ليؤكد لنا أن هذه العلاقة إنما "هي علاقةً خاصة بل فريدة، نجمت، في الأساس، عن كون ...  Read More »

post image

إدواردو غاليانو عن فيديل كاسترو

إدوارد غاليانو عن فيديل كاسترو يقول أعداؤه إنه كان ملكاً غير متوّج لم يفرّق بين الوحدة وبين الإجماع. وفي ذلك كان أعداؤه على حق. يقول أعداؤه إنه لو كان لدى نابليون جريدة مثل «غرانما» لما عرف فرنسيّ واحد عن كارثة «واترلو.» وفي ذلك كان أعداؤه على حق. يقول أعداؤه إنه مارس السلطة بالتحدّث كثيراً والاستماع قليلاً لأنه ...  Read More »

post image

حوار مع بورخس

أجريت هذه المقابلة مع بورخس في بوينوس أيرس عام 1983. بقيت هذه المقابلة عشر سنوات دون نشر، كما لو كانت إحدى المتاهات السحرية المصنوعة بيدي بورخس. لقد قرّرتُ أن أحترم كلماته كما كتبتها يوم إجراء المقابلة معه، وأن أتجنّب التصحيح الذي كان من الممكن أن يشوّه الشعور الذي أحسستُ به في ذلك الحين. اليوم حين أعيد قراءة كلامه، ...  Read More »

post image

مختارات من الصحافة العربية 25 تشرين الثاني

 مختارات من الصحافة العربية (من 15 حتى 21 تشرين الثاني) مصر 80 ألف متعطل جديد فى سوق البطالة.. وزيادة معدلاتها إلى 12.6% فى الربع الثالث من2016 الوكالة المركزية للتعبئة العامة والإحصاءات تبين أن نسبة البطالة في مصر ازدادت إلى ١٢،٦٪ في الربع الثالث الأخير من ٢٠١٦ بالمقارنة مع ١٢،٥٪ في الربع الثاني من العام ...  Read More »

post image

كتب: سيد عبد الله السيسي: ما بعد قصيدة النثر

[‫"كتب” هي سلسلة تستضيف فيها "جدلية" المؤلفين والمؤلفات في حوار حول أعمالهم الجديدة ونرفقه بفصل من الكتاب. ضيف هذه الحلقة الباحث المصري سيد عبدالله السيسي وكتابه "ما بعد قصيدة النثر"]‬‬ "ما بعد قصيدة النثر: نحو خطاب جديد للشعرية العربية” المؤلف: سيد عبدالله السيسي الناشر: المؤسسة ...  Read More »

post image

النحلة

[يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد الذين يكتبون بالعربية. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف] ما بال الفجر تنفّس أفضل ألوانه وعلى غفلة من حلمي بكّر؟ * * * ...  Read More »

post image

هجران

[يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد الذين يكتبون بالعربية. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف] أميلُ للاعتراف بأنني أحياناً أتصوّرُ رأسكَ الدائري المنقوع في الملح ...  Read More »

post image

مهمّات جديدة تنتظر الحشد الشعبي في العراق

طوال أشهر سبقت انطلاق عملية تحرير الموصل كان الحديث، ولا يزال، يدور حول سيناريوات صراعية تنتظر العراق في مرحلة ما بعد داعش، صراعات بين غالبية سكّان الموصل السنّة الراغبين في إدارة مدينتهم بقدر من الاستقلالية وبين الحكومة الاتحادية ذات اللون الشيعي الغالب التي ستسعى إلى استعادة سيطرتها المركزية على المحافظة، صراعات بين ...  Read More »

post image

رسائل شفهية

[يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد الذين يكتبون بالعربية. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف] لمْ يَعدْ يضخّ رسائل شفهية كالبرق يُحْيي ما بيننا، يُذكِّرني بقدسية ...  Read More »

post image

مختارات من الصحافة العربية 16 تشرين الثاني

مختارات من الصحافة العربية (من 5  حتي 14 تشرين الثاني) مصر «ثورة الغلابة 11/11».. انتشار واسع يحيطه الغموض في الأسبوعين الماضيين انتشرت على نحو واسع في الإعلام الاجتماعي دعوات إلى احتجاجات جماهيرية في ١١ تشرين الثاني\نوفمبر بالرغم من أن هناك القليل المعروف عن منظمي الحدث المعروف باسم “ثورة الغلابة”. ...  Read More »

post image

خمس قصص قصيرة من أسبانيا

اليد رامون غوميز دي لا سيرنا* لقد مات الطبيب أليخو مقتولاً.... مات خنقاً. على الرغم من أن الطبيب كان ينام تاركاً باب الشرفة مفتوحاً، لدواعي الصحة، إلا أن مما لا شك فيه أن أحداً لم يدخل بيته، ذلك أن ارتفاع البناية التي يسكنها الطبيب كان كفيلاً بإبعاد أي شك في أن يكون القاتل قد دخل من باب الشرفة. لم تستطع ...  Read More »

post image

تحوّلات الهُويّة بين الاستعماريّ والدينيّ: أمّ الفحم نموذجًا

تفصح المسيرة التطوّريّة لأمّ الفحم خلال القرن العشرين عن ثلاث مراحل تعاقبت على هذه القرية /المدينة، هي على النحو التّالي: 1. المرحلة التركيّة- البريطانيّة. 2. المرحلة الصهيونيّة الأولى. 3. المرحلة الصهيونيّة الثانية. تتميّز المرحلة الأولى بنزعة انفتاحيّة تجسّدت على الأرض بالتعايش بين أغلبيّة مسلمة وأقلّيّة ...  Read More »

post image

مرور ست سنوات على إطلاق جدلية

حين نشرتْ جدلية أولى مقالاتها لم تكن التغيرات السياسية التي عصفتْ بالشرق الأوسط في أواخر 2010 قد بدأت بعد. وحالما بدأت تلك الأحداث وتحولاتها الناتجة كانت جدلية في موقع مثالي كي تعكس وتفسّر وتسهم في النقاشات حول هذه التغيرات في كل من الشرق الأوسط والغرب. وكان أحد الأسباب الرئيسية لصعود جدلية هو قدرتها على تقديم محتوى ...  Read More »

post image

السياسة هي الحل

نحن لا نملك أوهاماً عن تأثير انتصار دونالد ترامب. إنه كارثة. إن احتمال نشوء حكومة يمينية موحّدة يقودها طاغية شعبويٌّ، تمثل كارثة. هناك طريقتان للرد على هذا الموقف: الأولى هي لوم شعب الولايات المتحدة، والثانية هي لوم نخبة البلاد. سيفعل كثير من النقاد هذا في الأيام والأسابيع المقبلة. فقد ألّف الليبراليون ...  Read More »

post image

المعرفة العلمية، الليبرالية، والإمبراطورية: علم السياسة الأميركي والشرق الأوسط الحديث

ملبيّاً دعوةَ ميشيل فوكو إلى “أن نشكّك بأنفسنا حول تطلعاتنا إلى نوع القوة الذي من المفترض أنه يصاحب العلم” (1980، 81)، يستقصي هذا الفصل الافتتان المعاصر بالعلم في علم السياسة؛ ويبيّن أيضاً كيف أن فرضيات أساسية ومصطلحات متكرّرة، عملتْ كي تمثِّلَ قيماً ليبرالية عبْرَ جعلها تبدو بديهية. وتمَّ إنتاجُ جماعة ابستمولوجية عند ...  Read More »

post image

مقابلة مع الروائي والشاعر العراقي سنان انطون - مساهمة العراق في الحداثة الشعرية

المساهمة العراقية في الشعر الأدبي أكثر من الروايات الأدبية، عمق التراث العراقي القديم وارتباطه بالعصر الذهبي للثقافه العربية، وكيف ساهم البعث في تمزيق وتفتيت المجتمع واخراجه من افكاره وثقافته وتراثه، مع الروائي والشاعر العراقي وأستاذ الأدب العربي في جامعة نيويورك سنان أنطون.   Read More »

post image

مختارات من الصحافة العربية 7 تشرين الثاني

مختارات من الصحافة العربية (من 27 تشرين الاول الى 4 تشرين الثاني) مصر عن حرية التعبير وحدودها المقبولة تناقش المقالة الحدود المقبولة لحرية التعبير حبس مدير صفحة «تمت الترجمة» على فيسبوك بتهم التظاهر وقطع الطريق والانضمام للإخوان فنان مصري ساخر ينشر أعماله على الفيسبوك اعتقل بتهمة “الدعوة إلى الاحتجاجات” ...  Read More »

post image

الجدل حول سوريا يصل إلى طريق مسدود

[اضغط/ي هنا للنسخة الإنجليزية من المقال] روايتان متصارعتان تهيمنان على النقاشات، وكلتاهما لا تقدمان حلا  يشعر كل المتتبعين لأخبار سوريا المؤلمة الآن بحالة من التشبع بالمعلومات والأرقام والتحليلات والمعلومات المضللة التي ظهرت منذ عام 2011 وحتى وقتنا الحالي. الكثير منا تبنى روايته الخاصة للأحداث وهذا هو ...  Read More »

Page 4 of 50     « First   1   2   3   4   5   6   ...   48   49   50   Last »