تابعنا

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

مختارات من الصحافة العربية 29 اذار

مختارات من الصحافة العربية (من 14 حتى 20 اذار) مصر دوت مصر" يكشف إهمال وزارة المالية في تحصيل مديونيات الدولة" الجهاز المركزي للمحاسبات وجهات رقابية أخرى ينشرون تقريراً حول إهمال وزارة المالية في تحصيل ديون الدولة. «تشريعية النواب» توافق على قرض صندوق النقد.. وعبد العال: «الاتفاقية تمثل برنامج إصلاح ...  Read More »

post image

الوضع العارض والمؤقت للشباب: ريادة الأعمال ليست حلاً

الوضع العارض والمؤقت (precarity*) للشباب: ريادة الأعمال ليست حلاً “لقد دُفعَ شباب اليوم إلى حالة عارضة ومؤقتة، دون طريقة لمعرفة إن كانت انتقالية أو دائمة”. زيجمونت باومان – الحداثة ونتائجها (2004) في عام 2011، العام الذي خرجتْ فيه الجماهير في أنحاء العالم العربي إلى الشوارع مطالبة بالكرامة والخبز ...  Read More »

post image

إسطنبول.. لجوء في انتظار اللجوء

في محل صغير يتسع لأربع كراسي داخل أزقة حي الفاتح القديم بمدينة إسطنبول يقضي الشاب السوري عُبادة نداف (25 عامًا) وقته في قص شعر رؤوس الزبائن من أهالي الحي. قبل قدومه إلى تركيا في أغسطس 2013 عمل عُبادة حلاقًا في مسقط رأسه حلب، ثم مع اشتداد رحى الحرب في سوريا نزح إلى مدينة غازي عنتاب التركية، ومن هناك انتقل إلى ...  Read More »

post image

الأغنية الوطنية الفلسطينية: مقابلة لمجلة الوضع مع ايليني مستكلم وفارس شوملي

أجرى ضياء علي لمجلة "الوضع" هذا الحوار مع ايليني مستكلم، طالبة ماجستير في برنامج النوع الاجتماعي / جامعة بيرزيت وعازفة "كونتراباس" في أوركسترا فلسطين للشباب التابعة للمعهد الوطني الفلسطيني للموسيقى وفارس شوملي، طالب ماجستير في برنامج الدراسات الاسرائيلية / جامعة  بيرزيت وعازف ...  Read More »

post image

قصائد للشاعر أمبرتو سابا، المجلد الاول

أمبرتو سابا، المجلَّد الأوَّل Umberto Saba (1883-1957)  أُمبرتو سابا في سطور: أمبرتو سابا، الاسمُ المستعارُ لأمبرتو بولي، وُلِدَ في إصطاجانكو (تْريِيْستِه) في 9 آذار/ مارس 1883، لأبٍ من عائلةٍ بندقيَّةٍ نبيلة، كان يعمل وكيلاً تجاريَّاً، وأمٍّ يهوديَّةٍ من إصطاجانكو، هي حفيدة الشَّاعر والمؤرِّخ صموئيل ديفيد ...  Read More »

post image

واقع الزراعة في فلسطين: مقابلة لمجلة الوضع مع فؤاد أبو سيف

أجرى ضياء علي لمجلة "الوضع" هذا الحوار مع فؤاد ابو سيف، المدير العام لاتحاد لجان العمل الزراعي، مواليد عام 1974 السموع \ الخليل، مهندس زراعي حاصل على درجة الماجستير في مجال بناء المؤسسات. تركز المقابلة على واقع الزراعة في فلسطين المشاكل والتحديات.  Read More »

post image

مختارات من الصحافة العربية 17 آذار

مختارات من الصحافة العربية (من 4 حتى 10 اذار) مصر «النقض» تقضي ببراءة مبارك من «قتل متظاهري يناير» برأت محكمة النقض يوم الخميس الرئيس السابق حسني مبارك من تهمة قتل المتظاهرين أثناء انتفاضة الثمانية عشر يوماً في ٢٠١١.  مبارك لـ"صوت الأمة": "هاقعد فى بيتى بعد البراءة ولن أذهب لشرم ...  Read More »

post image

المنظمات الأهلية الفلسطينية: مقابلة لمجلة الوضع مع طارق دعنا

أجرى ضياء علي لمجلة "الوضع" هذا الحوار مع طارق دعنا، المستشار السياساي لشبكة السياسات الفلسطينية والباحث في معهد إبراهيم أبو اللغد للدراسات الدولية في جامعة بيرزيت. وهو أيضا عضو هيئة التدريس في برنامج الماجستير في الدراسات الدولية، حيث يدرس مساقات في الاقتصاد السياسي العالمي. عمل كباحث ما بعد الدكتوراه في ...  Read More »

post image

دورنا في صناعة الظلام

[المقالة لربيع علم الدين ترجمها عن الإنجليزية إسامة إسبر] بعد الانتخابات الرئاسية مباشرة امتلأ حسابي على التويتر بالتعبيرات عن الصدمة والشكاوى. بدا كما لو أن العبارة المفضلة للجميع هي:"نحن أفضل من هذا”. لكنني اعتبرت هـذا الكلام خاطئاً، وفهمتُ منطقه الملتوي، والصدمة والأذى اللذين سيقودان أحداً ما كي يقول هذا، ...  Read More »

post image

أريحا

هل تمتلك المدن شهوات كالانسان؟ هل تشتهي مدينة ما أن ترقد بسلام في أعمق بقاع الأرض بعيداً هناك وتتمتع بشمسها وهوائها ورهبانها ونخيلها وسكانها الطيبين؟ أريحا، مدينة القمر كما يعني اسمها. اختارت أن تطل من بعيد بهدوء على الكون لا تبغي شيئاً سوى السكون والصمت. فهل كتب لها ذلك؟ اختارت أن تكون في المكان الأكثر ...  Read More »

post image

السي آي إيه تقرأ النظرية الفرنسية: حول العمل الفكري لتقويض اليسار الثقافي

   غابرييل روكهيل Gabriel Rockhill   [ترجمة أسامة إسبر]     غالباً ما يُفترض أن المفكرين يملكون قوة سياسية محدودة أو لا يملكونها. ذلك أن المفكرين الجالسين في أبراجهم العاجية، المقطوعين عن العالم الواقعي، والمنخرطين في نقاشات أكاديمية تخلو من المعنى حول تفاصيل تافهة ومتخصصّة، أو ...  Read More »

post image

الفنان لاجئا

 كاتب أو صحافي سوريّ يصل للتو إلى باريس أو لندن، لا تزال شهادته "من الداخل" السوري" طازجة، يظهر كنيزك في سماء الدم على بي بي سي أو فرانس 24. ثم يتعقبه الشعور بالخيبة، بالاستغلال، بغضب العاجز، ويتذكر لاجئين آخرين، "كونيين": رياض سطوف يكتب ويرسم "عربي المستقبل" ولكنه لا يخالط ...  Read More »

post image

هل الإنتفاضات والثورات العربية مؤامرة خارجية؟

في حوار جرى مؤخرا مع عدد من الشبان والشابات المتعلمين من خريجي الجامعات الفلسطينية هالني وراعني وصدمني درجة انتشار الإعتقاد بينهم، وإن لم يكن جميعهم، ان الإنتفاضات والثورات العربية هي مؤامرة غربية. أنا أعرف أن هذا الإعتقاد واسع الإنتشار منذ فترة، وأن صفحات "الفيسبوك" ملىء بنظرية المؤامرة لتفسير أحدث عدة ...  Read More »

post image

مختارات من الصحافة العربية 8 آذار

 مختارات من الصحافة العربية (من 25 فبراير حتى 3 اذار) مصر الفُقرا ومشاكلهم والحل الرباني يواصل الاقتصاد في مصر معاناته من اختلالات في التوازن غير قابلة للرصد، مما جعله زبوناً دائماً لصندوق النقد الدولي في العقود الأربعة السابقة. «بالفيديو| والدة «قتيل العطارين» تروي تفاصيل القبض عليه: حضنت الضابط وقلت له ونبي ...  Read More »

post image

الخامس و العشرون من آب 1983: قصة للكاتب الارجنتيني خورخِ لويس بورخِس

رأيتُ أنَّ الساعة في المحطّة الصَّغيرة قد جاوزت الحادية عشرةَ ليلاً. ذهبت إلى الفندقِ سيراً على الأقدام. أحسستُ كما في مرَاتٍ سابقة بالاستسلام والارتياح الّلذين تولدهما فينا المطارح المألوفة. كانت البوَّابة الواسعةُ مفتوحةً؛ والبيت غارقاً في الظلمة حين دخلتُ البهو الّذي تُكرِّر مراياه نباتات الصالة. والغريب أنّ المالك ...  Read More »

post image

تجربة النساء الفلسطينيات في السجن: مقابلة لمجلة الوضع مع رلى ابو دحو

أجرى ضياء علي لمجلة "الوضع" هذا الحوار مع رلى ابو دحو، أسيرة محررة ومحاضرة في معهد دراسات المرأة في جامعة بيرزيت ومتابعة لقضايا الأسيرات والأسرى الفلسطينين في سجون الإحتلال في مجال التوثيق والبحث وقضايا الإعتقال السياسي٬ صدر بحقها حكم بالسجن مدة 25 عاماً بتهمة مقاومة الإحتلال وأمضت منها 9 أعوام في ...  Read More »

post image

الطبقة الوسطى الفلسطينية: مقابلة لمجلة الوضع مع جميل هلال

أجرى ضياء علي لمجلة "الوضع" هذا الحوار مع جميل هلال، باحث اجتماعي وكاتب فلسطيني، محاضر جامعي متخصص في علم الاجتماع والانثروبولوجيا٬ شغل منصب كبير الباحثين في عدد من المؤسسات البحثية الفلسطينية٬ نشر العديد من الكتب والمؤلفات عن المجتمع الفلسطيني و"الصراع العربي الاسرائيلي"،  وقضايا الشرق ...  Read More »

post image

عصر الإنسانويّة ينتهي

أشيل مبيمبي [ترجمة سنان أنطون] ليست هناك إشارة إلى أن  2017 ستختلف كثيراً عن 2016 ستظلّ غزة، التي تحتلّها إسرائيل منذ عقود، أكبر سجن مفتوح على الأرض. ستستمر الشرطة في الولايات المتحدة بقتل السود بلا هوادة. وسينضم مئات الآلاف إلى أولئك القابعين في المجمّع الصناعيّ-الاعتقاليّ الذي أعقب أنظمة عبوديّة المزارع ...  Read More »

post image

حول ملحمة جلجامش

حوار مع عالم الآشوريات ومترجم ملحمة جلجامش إلى الإنكليزية بنجامين فوستر أجرى الحوار إكلال فانويسينفيك ترجمه عن الإنكليزية: أسامة إسبر هل يمكن أن نتوقع أخيراً  اكتشاف الألواح الكاملة لنص لملحمة جلجامش؟ يناقش إكلال فانويسينفيك هذا الموضوع والاكتشافات الأخيرة الأحدث المتعلقة به مع مترجم ملحمة جلجامش إلى اللغة ...  Read More »

post image

حركة المقاطعة: مقابلة لبرنامج الوضع مع عمر برغوثي

اجرى ضياء علي لمجلة "الوضع" هذا الحوار مع عمر برغوثي، باحث وناشط فلسطيني، عضو مؤسس للحملة الفلسطينية الخاصة بالمقاطعة الاكاديمية والثقافية ضد اسرائيل وحركة سحب الاستثمارات وفرض العقوبات عليها. تركز المقابلة على حركة المقاطعة وانجازاتها.     Read More »

post image

فهد سوريا - الجزء الثاني

تدهورت علاقة المالح مع السلطات السورية بعد فيلمه شظايا، والذي يعتبره مخرجه نهاية مرحلة في حياته المهنية. حدث أمر محوري في عيد ميلاده في سبتمبر 1981. إذ فيما كان المخرج يقود سيارته بالقرب من وزارة الخارجية، أشار له حارس للتنحي جانباً للسماح لسيارة رسمية بالمرور. توقف المخرج، ولكن على ما يبدو ليس بالسرعة الكافية، فقام ...  Read More »

post image

الترجمة في سياق المقاومة العامة للخراب: مقابلة لمجلة الوضع مع ثائر ديب

 اجرى كل من ربيع مصطفى وصباح جلول لمجلة "الوضع" هذا الحوار مع ثائر ديب وهو كاتب ومترجم من سوريا. يحمل شهادة في الطب البشري من جامعة تشرين في اللاذقية. يعمل في وحدة "تُرجمان" التابعة ل"المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" وهو عضو الهيئة الاستشارية لمشروع "نقل ...  Read More »

post image

فهد سوريا - الجزء الأول

يُجّسد المُخرِج السوري نبيل المالح شخصية الفنان الناشط، المُنِتج الثقافيّ المُلتزم اجتماعياً والناشط سياسياً. تحدّى المالح بأعماله، على مدى عقود من إنتاج أنماط فنية مختلفة، الأنظمة الفنية والثقافية والسياسية. غالباً ما يستشهد المالح بلحظة حاسمة من الطفولة المقاومة: يُواجِه الطفل نبيل, البالغ من العمر سبع سنوات, ...  Read More »

post image

الغرب والسوريون: مبيعات الأسلحة الأمريكية والأوروبية للشرق الأوسط 2011- 2014

كَثُر الحديث في أوروبا والولايات المتحدة في العامين المنصرمين حول أعباء استضافة اللاجئين السوريين وغير السوريين، بينما غاب ذكر منحى آخر من تورط البلدان الأجنبية في الصراع ألا وهو حجم مبيعاتها للسلاح في الشرق الأوسط. فبين عامي 2011 و2014، وبناءً على تقديرات متحفظة، فقد كسبت أوروبا 21 بليون يورو من صفقات تجارة السلاح ...  Read More »

post image

أمومة

أمومة (سيناريو مُحتمل) سمِعْنا أَصوات الْمسَلَّحين قَريب عَلينا صوتْهُم صار أَقْرَب وأَقْرَب  باهَتَتْنا إِمّي مَرّة واحْدِة وطَلَّعَت مِن جيبِتْها خَمس حَبّات صْغار لونْهُم أَصْفَر: "يلّا أَجا وَقْت الْحَبِّة" أَبي سَأَلْها: "حَبِّة شو هاي حَبيبتي؟" جاوَبَتُه: "هاي سُم فيران ...  Read More »

post image

دونالد ترامب والصراع في فلسطين

إزاء تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترمب حول الحل المنشود للصراع، خاصة خلال زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي الأخيرة للولايات المتحدة، قامت جوقة كبيرة في معظم وسائل الإعلام الرئيسية في الولايات المتحدة وفي عدد من الدول في أوروبا أيضا، بانتقاد الرئيس ترمب وشجب تصريحاته نظرا لأنهم فهموا منها أنه تخلى عن حل الدولتين. وأشار ...  Read More »

post image

خمس قصص قصيرة للكاتب الإسباني خوان خوسية مياس

الحيرة قبل أن أفتحَ غلاف هدية عيد ميلادي، سمعتُ رنينَ الهاتف داخل العلبة. لقد كان هاتفاً محمولاً. بسرعة أخذتُ الهاتف وسارعت بالرد وإذ بي أسمع قهقهة زوجتي من هاتف غرفة النوم. في تلك الليلة أرادت أن نتحدث عن حياتنا: السنوات التي قضيناها سويةً وأشياء من هذا القبيل. غير أنها أصرت على أن يكون ذلك عبر الهاتف، بحيث ...  Read More »

post image

مختارات من الصحافة العربية 19 فبراير

مختارات من الصحافة العربية (من 1 حتى 7 فبراير) شبة الجزيرة العربية البحرين معتقلون سيقضون 3 سنوات في السجن بسبب "قنابل وهمية" قضت المحكمة الجنائية الرابعة بالسجن خمسة سنوات على أربعة متهمين بوضع هيكل محاك لأشكال المتفجرات على الشارع العام بالسهلة بالقرب من الجامعة العربية المفتوحة. "رايتس ...  Read More »

post image

وطنُ الغريب جبينُهُ

 - ١ - يدُكِ الصغيرة ما تبقّى من بلادي. حجّتي كي لا أغادرَ، نِيَّتي ألّا أخونَ، وصبرُ أضلاعي على رُكَبِ الظلامْ. لا. لن أُشَبِّهها بنهرٍ بعدما صارت ينابيعُ الطفولة مقبرهْ. هي آخر الرايات في حرب البصيرةِ، أوَّلُ التسبيحِ في شجر المنامْ. مسّدتُها، وغفوتُ .. لا مستبشراً بغدٍ، ولا فزِعاً من اللهب المسوِّر ...  Read More »

post image

اليأس كسلاح للاستبداد

«الراديكاليّة الحقّيقيّة هي أن تجعل الأمل ممكناً، لا أن تجعل اليأس مُقْنِعاً.»  ريموند وليامز  تحل هذه الأيّام الذكرى السابعة لانطلاق الثورات العربيّة، والتي تسمّى أحياناً «الربيع العربي». ومهما اختلفنا حول كونها «ثورات» أو «انتفاضات»، فيستحسن  العزوف عن استخدام مصطلح «الربيع العربي». وذلك لأنه ...  Read More »

Page 4 of 50     « First   1   2   3   4   5   6   ...   48   49   50   Last »