تابعنا

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

مختارات من الصحافة العربية 13 ابريل

مختارات من الصحافة العربية (من 23 اذار حتى 5 ابريل) مصر زيارة السيسي إلى أمريكا تعزز المشاركة بين القاهرة وواشنطن (تحليل)  تهدف زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى واشنطن إلى تقوية العلاقات الاستراتيجية المصرية - الأميركية »وقفة أمام «الأطباء» للمطالبة بالإفراج الصحي عن «الخطيب احتشد عشرات النشطاء في ...  Read More »

post image

حميد العقابي: عجائبي السيرة وصانع الحكايات

(1) مات حميد... هكذا يجيئني الخبر ببغداد، أُدير المذياع وانا حبيسُ زحامٌ شرسٌ في قلب العاصمة، لا اثير ينقلُ خبرَ مَوتِكَ، لا صَوتٌ تَخنِقهُ الغصّةُ ينعى السكتةُ الخائنة. أَنشغلُ عن الزحام وانقطع عن العالم، أرى الحشودُ التي تتراكض في الاسواق والممرات الضيقة تلهث من تعبِ البلادِ وهي تَعصرُ نفسها كماكنةٍ عملاقةٍ لطحن ...  Read More »

post image

وداعاً حميد العقابي: ملف خاصّ

تنشر "جدليّة" ملفاً خاصّاً عن الشاعر والروائي العراقي الراحل حميد العقابي أعدّه عمر الجفّال. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. حميد العقابي: كتبت الرواية عبر الشعر صفاء خلف: حميد العقابي...عجائبي السيرة وصانع الحكايات عمر الجفّال: أريد ...  Read More »

post image

عمر الجفال: أريدُ مُوتاً مُقنعاً: لقاء العقابي الوحيد

"ُأريدُ مُوتاً مُقنعاً" حميد العقابي كان ذاك صيف عام 2010، وكنت قد غادرت إلى العشرينات من عمري تواً، أرسل إليّ بريد الكتروني وأخبرني أنه في دمشق، وحدّد موعداً سريعاً لنلتقي غداً، وسألني إن كان يناسبني، أجبته على الفور بأنه مناسب، وأني سأنتظره في مقهى الروضة على طاولة "أبو حالوب" مختار العراقيين، ...  Read More »

post image

مقابلة مع الشاعر رامي العاشق

رامي العاشق: " دمشق - دمشقي تحديدًا، ذهبت بلا عودة، ذهبت دون ان أعرفها جيدًا، أو تعرفني، ودون أن أبحث فيها وفي سحرها بلا نوم ولا تعب، دمشق ندمي، وذاكرتي التي بدأت أخسرها، وهي أكثر ما يؤلمني." حوار: إيزيس نصير رامي العاشق، شاعر وكاتب وصحافي فلسطيني سوري، من مخيّم اليرموك في العاصمة السورية دمشق، يعيش في ...  Read More »

post image

حميد العقابي: كتبت الرواية عبر الشعر

 حاوره: عمر الجفّال تفضّل حميد العقابي بإرسال بعض رواياته إليّ بصيغة (pdf) أواسط عام 2010 بعد أن عجزت عن الحصول عليها بنسختها الورقيّة في دمشق، وكنت قبلها قد قرأت الكثير من شعره، وخضنا حوارات "بسيطة" عبر "الجات ماسنجر" بشأن كل كتاباته، وآرائه السياسية والاجتماعية وحتّى التاريخية التي ظلّت ...  Read More »

post image

مدن: آلتا

قبل عشر سنوات وفي واحد من الصباحات الخريفية الكئيبة أبلغني أحدهم بأنّي قد حصلت على موطن جديد. قال بأنّ مدينة صغيرة تُدعى آلتا، ترتفع بمقدار 65 متراً عن سطح البحر وتقع في عنق النرويج على الخارطة ستكون موطني ومحط رحالي. كنت يومذاك ضيفاً على محطة استقبال اللاجئين في العاصمة النرويجية أوسلو مع عشرات العراقيين الفارّين من ...  Read More »

post image

جلد وحبر: مقابلة لمجلة الوضع مع طه سمور

أجرى محمد علي نايل لمجلة "الوضع" هذا الحوار مع طه سمور، متخصص بوشوم المدرسة القديمة والحديثة، وفن الخط الياباني والعربي. درس في الجامعة اللبنانية، كلية علم الاجتماع والدراسات الإنسانية. يعمل كفنان وشم منذ أيلول ٢٠١١ وأستاذ للغة والأدب الإنكليزي منذ ٢٠١٢. تركز المقابلة على استعادة الحروفية في فن صناعة ...  Read More »

post image

مختارات من الصحافة العربية 29 اذار

مختارات من الصحافة العربية (من 14 حتى 20 اذار) مصر دوت مصر" يكشف إهمال وزارة المالية في تحصيل مديونيات الدولة" الجهاز المركزي للمحاسبات وجهات رقابية أخرى ينشرون تقريراً حول إهمال وزارة المالية في تحصيل ديون الدولة. «تشريعية النواب» توافق على قرض صندوق النقد.. وعبد العال: «الاتفاقية تمثل برنامج إصلاح ...  Read More »

post image

الوضع العارض والمؤقت للشباب: ريادة الأعمال ليست حلاً

الوضع العارض والمؤقت (precarity*) للشباب: ريادة الأعمال ليست حلاً “لقد دُفعَ شباب اليوم إلى حالة عارضة ومؤقتة، دون طريقة لمعرفة إن كانت انتقالية أو دائمة”. زيجمونت باومان – الحداثة ونتائجها (2004) في عام 2011، العام الذي خرجتْ فيه الجماهير في أنحاء العالم العربي إلى الشوارع مطالبة بالكرامة والخبز ...  Read More »

post image

إسطنبول.. لجوء في انتظار اللجوء

في محل صغير يتسع لأربع كراسي داخل أزقة حي الفاتح القديم بمدينة إسطنبول يقضي الشاب السوري عُبادة نداف (25 عامًا) وقته في قص شعر رؤوس الزبائن من أهالي الحي. قبل قدومه إلى تركيا في أغسطس 2013 عمل عُبادة حلاقًا في مسقط رأسه حلب، ثم مع اشتداد رحى الحرب في سوريا نزح إلى مدينة غازي عنتاب التركية، ومن هناك انتقل إلى ...  Read More »

post image

الأغنية الوطنية الفلسطينية: مقابلة لمجلة الوضع مع ايليني مستكلم وفارس شوملي

أجرى ضياء علي لمجلة "الوضع" هذا الحوار مع ايليني مستكلم، طالبة ماجستير في برنامج النوع الاجتماعي / جامعة بيرزيت وعازفة "كونتراباس" في أوركسترا فلسطين للشباب التابعة للمعهد الوطني الفلسطيني للموسيقى وفارس شوملي، طالب ماجستير في برنامج الدراسات الاسرائيلية / جامعة  بيرزيت وعازف ...  Read More »

post image

قصائد للشاعر أمبرتو سابا، المجلد الاول

أمبرتو سابا، المجلَّد الأوَّل Umberto Saba (1883-1957)  أُمبرتو سابا في سطور: أمبرتو سابا، الاسمُ المستعارُ لأمبرتو بولي، وُلِدَ في إصطاجانكو (تْريِيْستِه) في 9 آذار/ مارس 1883، لأبٍ من عائلةٍ بندقيَّةٍ نبيلة، كان يعمل وكيلاً تجاريَّاً، وأمٍّ يهوديَّةٍ من إصطاجانكو، هي حفيدة الشَّاعر والمؤرِّخ صموئيل ديفيد ...  Read More »

post image

واقع الزراعة في فلسطين: مقابلة لمجلة الوضع مع فؤاد أبو سيف

أجرى ضياء علي لمجلة "الوضع" هذا الحوار مع فؤاد ابو سيف، المدير العام لاتحاد لجان العمل الزراعي، مواليد عام 1974 السموع \ الخليل، مهندس زراعي حاصل على درجة الماجستير في مجال بناء المؤسسات. تركز المقابلة على واقع الزراعة في فلسطين المشاكل والتحديات.  Read More »

post image

مختارات من الصحافة العربية 17 آذار

مختارات من الصحافة العربية (من 4 حتى 10 اذار) مصر «النقض» تقضي ببراءة مبارك من «قتل متظاهري يناير» برأت محكمة النقض يوم الخميس الرئيس السابق حسني مبارك من تهمة قتل المتظاهرين أثناء انتفاضة الثمانية عشر يوماً في ٢٠١١.  مبارك لـ"صوت الأمة": "هاقعد فى بيتى بعد البراءة ولن أذهب لشرم ...  Read More »

post image

المنظمات الأهلية الفلسطينية: مقابلة لمجلة الوضع مع طارق دعنا

أجرى ضياء علي لمجلة "الوضع" هذا الحوار مع طارق دعنا، المستشار السياساي لشبكة السياسات الفلسطينية والباحث في معهد إبراهيم أبو اللغد للدراسات الدولية في جامعة بيرزيت. وهو أيضا عضو هيئة التدريس في برنامج الماجستير في الدراسات الدولية، حيث يدرس مساقات في الاقتصاد السياسي العالمي. عمل كباحث ما بعد الدكتوراه في ...  Read More »

post image

دورنا في صناعة الظلام

[المقالة لربيع علم الدين ترجمها عن الإنجليزية إسامة إسبر] بعد الانتخابات الرئاسية مباشرة امتلأ حسابي على التويتر بالتعبيرات عن الصدمة والشكاوى. بدا كما لو أن العبارة المفضلة للجميع هي:"نحن أفضل من هذا”. لكنني اعتبرت هـذا الكلام خاطئاً، وفهمتُ منطقه الملتوي، والصدمة والأذى اللذين سيقودان أحداً ما كي يقول هذا، ...  Read More »

post image

أريحا

هل تمتلك المدن شهوات كالانسان؟ هل تشتهي مدينة ما أن ترقد بسلام في أعمق بقاع الأرض بعيداً هناك وتتمتع بشمسها وهوائها ورهبانها ونخيلها وسكانها الطيبين؟ أريحا، مدينة القمر كما يعني اسمها. اختارت أن تطل من بعيد بهدوء على الكون لا تبغي شيئاً سوى السكون والصمت. فهل كتب لها ذلك؟ اختارت أن تكون في المكان الأكثر ...  Read More »

post image

السي آي إيه تقرأ النظرية الفرنسية: حول العمل الفكري لتقويض اليسار الثقافي

   غابرييل روكهيل Gabriel Rockhill   [ترجمة أسامة إسبر]     غالباً ما يُفترض أن المفكرين يملكون قوة سياسية محدودة أو لا يملكونها. ذلك أن المفكرين الجالسين في أبراجهم العاجية، المقطوعين عن العالم الواقعي، والمنخرطين في نقاشات أكاديمية تخلو من المعنى حول تفاصيل تافهة ومتخصصّة، أو ...  Read More »

post image

الفنان لاجئا

 كاتب أو صحافي سوريّ يصل للتو إلى باريس أو لندن، لا تزال شهادته "من الداخل" السوري" طازجة، يظهر كنيزك في سماء الدم على بي بي سي أو فرانس 24. ثم يتعقبه الشعور بالخيبة، بالاستغلال، بغضب العاجز، ويتذكر لاجئين آخرين، "كونيين": رياض سطوف يكتب ويرسم "عربي المستقبل" ولكنه لا يخالط ...  Read More »

post image

هل الإنتفاضات والثورات العربية مؤامرة خارجية؟

في حوار جرى مؤخرا مع عدد من الشبان والشابات المتعلمين من خريجي الجامعات الفلسطينية هالني وراعني وصدمني درجة انتشار الإعتقاد بينهم، وإن لم يكن جميعهم، ان الإنتفاضات والثورات العربية هي مؤامرة غربية. أنا أعرف أن هذا الإعتقاد واسع الإنتشار منذ فترة، وأن صفحات "الفيسبوك" ملىء بنظرية المؤامرة لتفسير أحدث عدة ...  Read More »

post image

مختارات من الصحافة العربية 8 آذار

 مختارات من الصحافة العربية (من 25 فبراير حتى 3 اذار) مصر الفُقرا ومشاكلهم والحل الرباني يواصل الاقتصاد في مصر معاناته من اختلالات في التوازن غير قابلة للرصد، مما جعله زبوناً دائماً لصندوق النقد الدولي في العقود الأربعة السابقة. «بالفيديو| والدة «قتيل العطارين» تروي تفاصيل القبض عليه: حضنت الضابط وقلت له ونبي ...  Read More »

post image

الخامس و العشرون من آب 1983: قصة للكاتب الارجنتيني خورخِ لويس بورخِس

رأيتُ أنَّ الساعة في المحطّة الصَّغيرة قد جاوزت الحادية عشرةَ ليلاً. ذهبت إلى الفندقِ سيراً على الأقدام. أحسستُ كما في مرَاتٍ سابقة بالاستسلام والارتياح الّلذين تولدهما فينا المطارح المألوفة. كانت البوَّابة الواسعةُ مفتوحةً؛ والبيت غارقاً في الظلمة حين دخلتُ البهو الّذي تُكرِّر مراياه نباتات الصالة. والغريب أنّ المالك ...  Read More »

post image

تجربة النساء الفلسطينيات في السجن: مقابلة لمجلة الوضع مع رلى ابو دحو

أجرى ضياء علي لمجلة "الوضع" هذا الحوار مع رلى ابو دحو، أسيرة محررة ومحاضرة في معهد دراسات المرأة في جامعة بيرزيت ومتابعة لقضايا الأسيرات والأسرى الفلسطينين في سجون الإحتلال في مجال التوثيق والبحث وقضايا الإعتقال السياسي٬ صدر بحقها حكم بالسجن مدة 25 عاماً بتهمة مقاومة الإحتلال وأمضت منها 9 أعوام في ...  Read More »

post image

الطبقة الوسطى الفلسطينية: مقابلة لمجلة الوضع مع جميل هلال

أجرى ضياء علي لمجلة "الوضع" هذا الحوار مع جميل هلال، باحث اجتماعي وكاتب فلسطيني، محاضر جامعي متخصص في علم الاجتماع والانثروبولوجيا٬ شغل منصب كبير الباحثين في عدد من المؤسسات البحثية الفلسطينية٬ نشر العديد من الكتب والمؤلفات عن المجتمع الفلسطيني و"الصراع العربي الاسرائيلي"،  وقضايا الشرق ...  Read More »

post image

عصر الإنسانويّة ينتهي

أشيل مبيمبي [ترجمة سنان أنطون] ليست هناك إشارة إلى أن  2017 ستختلف كثيراً عن 2016 ستظلّ غزة، التي تحتلّها إسرائيل منذ عقود، أكبر سجن مفتوح على الأرض. ستستمر الشرطة في الولايات المتحدة بقتل السود بلا هوادة. وسينضم مئات الآلاف إلى أولئك القابعين في المجمّع الصناعيّ-الاعتقاليّ الذي أعقب أنظمة عبوديّة المزارع ...  Read More »

post image

حول ملحمة جلجامش

حوار مع عالم الآشوريات ومترجم ملحمة جلجامش إلى الإنكليزية بنجامين فوستر أجرى الحوار إكلال فانويسينفيك ترجمه عن الإنكليزية: أسامة إسبر هل يمكن أن نتوقع أخيراً  اكتشاف الألواح الكاملة لنص لملحمة جلجامش؟ يناقش إكلال فانويسينفيك هذا الموضوع والاكتشافات الأخيرة الأحدث المتعلقة به مع مترجم ملحمة جلجامش إلى اللغة ...  Read More »

post image

حركة المقاطعة: مقابلة لبرنامج الوضع مع عمر برغوثي

اجرى ضياء علي لمجلة "الوضع" هذا الحوار مع عمر برغوثي، باحث وناشط فلسطيني، عضو مؤسس للحملة الفلسطينية الخاصة بالمقاطعة الاكاديمية والثقافية ضد اسرائيل وحركة سحب الاستثمارات وفرض العقوبات عليها. تركز المقابلة على حركة المقاطعة وانجازاتها.     Read More »

post image

فهد سوريا - الجزء الثاني

تدهورت علاقة المالح مع السلطات السورية بعد فيلمه شظايا، والذي يعتبره مخرجه نهاية مرحلة في حياته المهنية. حدث أمر محوري في عيد ميلاده في سبتمبر 1981. إذ فيما كان المخرج يقود سيارته بالقرب من وزارة الخارجية، أشار له حارس للتنحي جانباً للسماح لسيارة رسمية بالمرور. توقف المخرج، ولكن على ما يبدو ليس بالسرعة الكافية، فقام ...  Read More »

post image

الترجمة في سياق المقاومة العامة للخراب: مقابلة لمجلة الوضع مع ثائر ديب

 اجرى كل من ربيع مصطفى وصباح جلول لمجلة "الوضع" هذا الحوار مع ثائر ديب وهو كاتب ومترجم من سوريا. يحمل شهادة في الطب البشري من جامعة تشرين في اللاذقية. يعمل في وحدة "تُرجمان" التابعة ل"المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" وهو عضو الهيئة الاستشارية لمشروع "نقل ...  Read More »

Page 2 of 50     « First   1   2   3   4   5   6   ...   48   49   50   Last »