تابعنا

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

تقاسيم صيّاد الشعر وجنيّاته في العتمة

سيد حجاب :شاعر فقراء العالم و محرّض الطوفان كما لو أنه أبى إلا أن يكون موته آخر قصائده الثورية، مات شاعر الفقراء ومحرض الطوفان سيد حجاب يوم 25 يناير 2017، في الذكرى السادسة لثورة لم تكتمل. لكي يجعل من الموت صرخته المدوية التي لم يفلح النظام القمعي في كتمها كما أفلح في قمع كثير من أصوات الأحياء. فإذا كان الشاعر سيد ...  Read More »

post image

الإمعان بالحرب في اليمن: مقابلة لمجلة الوضع مع فارع المسلمي

اجرت نهلة شهال لمجلة "الوضع" هذا الحوار مع فارع المسلمي، كاتب وباحث يمني ومؤسس مشارك لـ "مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية"، وهو مركز أبحاث بقيادات شابة ويهدف إلى تقديم مقاربات جديدة لقضايا اليمن والخليج.    في أبريل، 2013,، أدلى المسلمي بشهادة أمام مجلس الشيوخ الامريكي مناهضة ...  Read More »

post image

قصائد للشاعر سافريو بافارو

قصائد للشاعر ساڤِريو بافارو Saverio Bafaro ساڤِريو بافارو في سطور: من الأصوات الشِّعريَّة الشَّابَّة في إيطاليا، وُلِدَ في كوسِنتْسا سنة 1982. حصل في 2002 على جائزة "مدينة سكاليا" الأدبيَّة التي طبعت مجموعته الشِّعريَّة الأولى "المتاهة". في تلك الأثناء انتقل إلى روما ليكمل دراسته الجامعيَّة ...  Read More »

post image

غيهب مدينتي

وصلتْني منه صورةٌ سوداء معتمة بعد أن أرسلتُ إليه لقطةً للمدينة التي أعيش فيها سمّيتُها مدينة الضوء. في البداية ظننت أن صورته لقطة فاشلة التقطتْها الكاميرا نتيجةً لخطأ ما. كانت حالكة السواد، وكتبَ تحتها:”صورة مدينتي”. نظرتُ إلى الظلمة المؤطرة، إلى الأعداد الغفيرة التي تعيش فيها، إلى حيوات مدفونة وذكريات مطموسة وطفولات ...  Read More »

post image

عشوائيات ومجتمعات مسوّرة وفضاء عام: عن السياسات الثقافية العالمية والمشهد المعماري المأزوم في مصر

"لربما كان كبح الغضب عبر فهمه وامتصاص أسبابه هو واحد من أهم الضرورات الأخلاقية للفن البرجوازي. لا يهم حقاً إن كانت تلك الخلافات والتناقضات والتقرحات التي أنتجت هذا الغضب قد سويّت مؤقتاً باستخدام آليات اجتماعية معقدة أو تم التنفيس عنها عبر التفكّر المتسامي"  منفريدو تافوري[1] من حيث يقف الناظر للعالم ...  Read More »

post image

فوزية أبو خالد ضدّ نفسها

 لفاطمة المرنيسي (1940-2015)، عالمة الاجتماع المغربية، مقولتان مهمتان في قراءة التراث الثقافي العربي غير المادي، وإن تنطبقا من بعد الحالة الاستعمارية – لا الأوروبية وحدها والمغولية حتى العثمانية-، وليس كما أخطأت في عموم موقف "الذهنية العربية" من مكتسباتها الحضارية. وتلك المقولتان، كالتالي، الأولى: ...  Read More »

post image

مختارات من الصحافة العربية 30 يناير

مختارات من الصحافة العربية (من 14 حتى 20 كانون الثاني) مصر المحكمة العسكرية تمد أجل الحكم على «بديع» وآخرين في «بئر العبد» إلى 18 يناير المحكمة العسكرية تمد أجل الحكم على محمد بديع 71 متهماً آخراً باقتحام قسم شرطة بئر العبد إلى 18 كانون الثاني\يناير وزير المالية: ندرس إصدار قانون جديد للضريبة على الدخل قانون ...  Read More »

post image

العدالة الدولية في القدس: الأفق والمعوقات

تخرق إسرائيل منذ احتلالها القدس الشرقية، القانون الدولي يومياً عبر ضم هذا الجزء من المدينة وإعلان القدس عاصمة موحدة لها، ثم اتخاذ سلسلة من الإجراءات التي تسببت بإبعاد آلاف المقدسيين عن المدينة لإحداث تغيير ديموغرافي، ومصادرة المنازل والعقارات للغاية ذاتها. تسعى هذه المقالة لاستطلاع أفق ومعوقات وصول الفلسطينيين في ...  Read More »

post image

حكاية ما انحكت: مدن ثائرة - مقابلة لمجلة الوضع مع محمد ديبو

أجرت كاتي الحايك لمجلة "الوضع" هذا الحوار مع محمد ديبو، رئيس تحرير ”سوريا أنتولد“ (حكاية ما انحكت)، وهو شاعر وكاتب سوري وباحث مهتم بالثقافة والاقتصاد في سوريا. يناقش محمد ديبو “حكاية ما انحكت” ومشروعه الجديد “مدن ثائرة”، ،الذي يستقصي تاريخ الانتفاض السورية في ست مدن مختلفة.        Read More »

post image

الأونروا تطلق مناشدتين بقيمة 813 مليون دولار من أجل التدخلات الطارئة للأراضي الفلسطينية المحتلة والأزمة الإقليمية في سورية

أطلقت  وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) مناشدتين دوليتين يبلغ مجموعهما 813 مليون دولار من أجل تمويل الاستجابة الطارئة للأزمة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، ولتلبية الاحتياجات الإنسانية الملحة للاجئي فلسطين المتضررين جراء النزاع في سورية، بمن فيهم ...  Read More »

post image

لمحة من أحداث الحملة الانتخابية في المغرب: مجلة الوضع مع نبيلة منيب

 أجرت سامية الرزوقي لمجلة  "الوضع" هذا الحوار مع  نبيلة منيب، الأمينة العامة لفيدالية اليسار الديمقراطي. وهي أول إمرأة تقود حزباً سياسياً رئيسياً، تلقي خطاباً في بلدة جنوبية غير بعيدة عن الصحراء الغربية أثناء حملتها الانتخابية.  Read More »

post image

سياسات الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب في الشرق الأوسط: حوار مع الباحث روبرت بليتشر

هناك مؤشرات متنامية، لكن القليل من الحقائق، حول شكل السياسة الخارجية لإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وخاصة في الشرق الأوسط. وكي نفهم ما تخبئه الأعوام الأربعة القادمة للمنطقة - وكجزء من سلسلة لقاءات “أفكار سريعة” مع محللي الشرق الأوسط في “مجموعة الأزمات الدولية” - حاورت “جدلية” روبرت بليتشر، نائب مدير برنامج الشرق ...  Read More »

post image

هل غير الخدمة المدنية الاقتصاد السياسي للأجور في مصر

توصف منظومة الأجور الحكومية في مصر دائماً بأنها “معقدة” حتى أن مستشار وزير التخطيط الحالي قال في حوار تلفزيوني إن خبيراً دولياً حاول دراسة تلك المنظومة ثم توقف عن العمل وغادر البلاد. ويعود تعقد تلك المنظومة إلى أنها نشأت خارج إطار القانون، فالتشريعات الحاكمة لأجور العاملين المدنيين بالدولة عادة ما تهدف إلى صياغة ...  Read More »

post image

الذاكرة المجروحة

لم تستطع التجربة السياسية المغربية أن تؤسس ذاتها بعيدا عن القوة والمخزنة، وتكاد أدبيات هذه التجربة أن تعلو على كل التجارب ،في المجال الثقافي والحقوقي والاجتماعي؛ أي أن أوفقير وإدريس البصري والدليمي علامات فارقة في المشهد المغربي، أكثر من الحبابي، المنجرة، الجابري، العروي، الخطيبي، المرنيسي، ولولا فسحة البحث ومتعة ...  Read More »

post image

خطط جديدة لترامب قد تدخل أمريكا في عصور الظلام

بيان للمديرة التنفيذية لرابطة القلم الأميركية سوزان نوسّيل Suzanne Nossel: خطط جديدة لترامب قد تدخل أمريكا في عصور الظلام 19 كانون الثاني، 2017 إن خطط إدارة ترامب، التي ذكرتْها صحيفة “ذ هيل” هـذا الصباح، والتي تتحدث عن احتمال إلغاء كامل للوقف الوطني للدراسات الإنسانية والوقف الوطني للفنون، تمثّل تنازلاً شائناً عن ...  Read More »

post image

خطاب آنجيلا ديفس في مسيرة النساء في واشنطن

خطاب آنجيلا ديفس في مسيرة النساء في واشنطن يوم 21 كانون الثاني،2017  آنجيلا ديفس (مواليد 1944) ناشطة يساريّة معروفة في حركة الحقوق المدنية واليسار الأمريكي والعالمي. برزت في الستينيّات في صفوف الحزب الشيوعي الأمريكي وكانت مقرّبة من حركة الفهود السود. وهي كاتبة وأكاديميّة متقاعدة.   [ترجمة سنان ...  Read More »

post image

من أين أنت في سوريا؟

(إذا كنتُ سوريّاً، فما العجبُ أيُّها الغريب؟ نحن نحيا في وطنٍ واحد هو العالم) ميلاجر، شاعر سوري فينيقي من أين أنت في سوريا؟ يربكني هذا السؤال، يجرحني في الصميم، ويُخَلْخِل تكويني، يُشعرني أنني ابن القوالب الاجتماعية القديمة، أنني أنتمي إلى ما قبل إنسان الحداثة، إلى ما قبل إنسان الحقوق والقوانين، ينبّهني إلى ...  Read More »

post image

مختارات من الصحافة العربية 19 كانون الثاني

مختارات من الصحافة العربية (من 5 حتى 13 كانون الثاني) مصر اثنين الأرض» من أسوان للقاهرة.. الأمن يقبض على 8 من «القافلة النوبية».. ويفض وقفة «تيران وصنافير» ويضبط 12» قوات الأمن تفرق تمردين في أسوان والقاهرة، أحدهما متعلق بالقافلة النوبية وحق العودة والثاني ضد اتفاقية ترسيم حدود جزيرتي البحر الأحمر. بعد انتحار ...  Read More »

post image

مؤسسات القدس الفلسطينية: حصار تمويلي وعجز السلطة والمنظمة

وصلت المؤسسات الفلسطينية في القدس، منذ توقيع اتفاق أوسلو وبسببه، إلى مرحلة أصبحت فيها المؤسسات التي تمكنت من الصمود، أمام واقع لا يمكن مواجهته: إسرائيل تضع ثقلها كله خلف سياسة تهويد المدينة وإبعاد سكانها الفلسطينيين، بينما السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير لا تبذلان الجهد الكافي لمواجهة سياسات الحكومات ...  Read More »

post image

قصص قصيرة من الأرجنتين

 الاعتراف مانويل بيروو1 في ربيع عام 1232، بالقرب من قرية آفينيون، قام غونتران دي أورفي بقتل الكونت البغيض جيوفروي، زعيم القرية، بضربة من سيفه. سرعان ما اعترف غونتران بفعلته، قائلاً إنه فعل ذلك رداً على إهانة، إذ إن زوجته كانت قد خانته مع الكونت. كان الحكم قد صدر بالإعدام شنقاً، وقبل عشر دقائق من تنفيذ ...  Read More »

post image

بيان: بشأن طب النزاعات

لقد أوجدت النزاعات المتفاقمة في الشرق الأوسط تحديات غير مسبوقة لأنظمة الرعاية الصحية و للاختصاصيين الطبيين، و يهدف هذا البيان لتسليط الضوء على الحاجة لفهم أفضل للمسارات و التبعات المختلفة لحالات الإصابة و الإصابة المتكررة في خضم بيئة الحروب المتغيرة. إن النزاعات القائمة في كل من العراق و سوريا و ليبيا و اليمن تتركز ...  Read More »

post image

قرار اليونسكو بشأن القدس يزيل الغطاء القانوني عن مزاعم الاحتلال

حسم الفلسطينيون في هذه المرحلة، معركة الرواية التي استمرت عقوداً مع إسرائيل بشأن هوية القدس وأماكنها المقدسة، بعدما صوتت منظمة "اليونسكو" لمصلحة مشروع قرار يؤكد أن المسجد الأقصى هو موقع إسلامي، غير أن حسم المعركة مرحلياً لا يعني أن الأمر انتهى، إذ يمكن لإسرائيل، التي سارعت إلى الرد بمنطق القوة على قوة الحق ...  Read More »

post image

كتاب للباحثة العراقية خالدة حامد: غبش المرايا، فصول في الثقافة والنظرية الثقافية

في كتابها الصادر مؤخرًا عن "منشورات المتوسط" في إيطاليا، والموسوم بـ«غبش المرايا – فصول في الثقافة والنظرية الثقافية»، تعمل الباحثة الأكاديمية والروائية والمترجمة العراقية خالدة حامد على تحليل نصوص ثقافية لعشرة من أهم الكُتّاب والمنظرين الغربيين، هي عماد «النظرية الثقافية» التي يرتكز عليها كل واحد من هؤلاء ...  Read More »

post image

حماية: قصة للكاتب الأميركي ريموند كارفر

قصة للكاتب الأميركي: ريموند كارفر ترجمة أسامة إسبر بدأ زوج ساندي يجلس على الصوفا منذ أن سُرِّحَ من العمل منذ ثلاثة أشهر. في ذلك اليوم، منذ ثلاثة أشهر، رجع إلى المنزل وقد بدا شاحب الوجه وخائفاً وكل أشياء العمل الخاصة به موضوعة في صندوق. "عيد حبّ (فالنتاين) سعيد"، قال لساندي ووضع صندوقاً على شكل قلب من ...  Read More »

post image

أسئلة الاستشراق الجديد ودوره في صناعة كراهية الإسلام في كتاب جديد لفخري صالح

أسئلة «الاستشراق الجديد» ودوره في صناعة «كراهية الإسلام» في كتاب جديد لفخري صالح صدر حديثًا عن "الدار العربية للعلوم" في بيروت، كتاب «كراهية الإسلام: كيف يصور الاستشراق الجديد العرب والمسلمين» للناقد والمترجم الفلسطيني/ الأردني فخري صالح، والذي يتناول في محتواه (المقدّمة، وفصوله الثلاثة الأساسية، ...  Read More »

post image

مختارات من الصحافة العربية 8 كانون الثاني

مختارات من الصحافة العربية (من 21 حتى 28 كانون الاول) مصر مُخبرين في الجامعة الأمريكية الجامعة الأميركية في القاهرة تنشر تقريراً في مجلة طلابية يحتوي على شهادات عن التدخل الأمني للدولة في الجامعة. «السجون»: إطلاق سراح أحمد ناجي خلال 48 ساعة من ورود مذكرة صحة الإفراج محكمة الاستئناف أمرت بإطلاق سراح أحمد ناجي ...  Read More »

post image

الصلصال المقدس

دلف مفتي البلاد بخطوات وئيدة أثقلتها سنواته السبعون إلى قصر الخليفة الذي استدعاه لأمر عاجل. كان يتحرك ببطء، ويبتسم محنيا جبهته بوجه من يراه بوقار متوقع ممن يفسر كلام الله وينطق بأحكامه. فتح الحاجبان الباب المذهب الضخم وقد أحنيا هاماتيهما احتراما. بدا مشهد الشيخ مهيباً أكثر وهو يخطو بقامته القصيرة التي تعلوها عمامة لفت ...  Read More »

post image

تأملات في صناعة صورة الموت؛ اغتيال السفير

فكرة "الذات" الفلسفيّة، هي فكرة حديثة، جاءت مع عصر التنوير الأوروبي والنزعة الإنسانيّة، فالذات المفكرة والواعيّة تجد تعبيرها الوجودي الميلادي الأول في بيان ديكارت الشهير: "أنا أفكر، إذن أنا موجود"، أو ماعُرف بـ"الكوجيطو"، وبالتالي فوجودية الذات تتحدد بكونها "ذاتًا" ذات تصور ...  Read More »

post image

مختارات من شعر المرأة العربية المعاصرة: كتاب صدر حديثاً بالأسبانية

"إذا أخذنا الحرّيّة معياراً لمكانة المرأة ودورها في المجتمعات الإسلاميّة العربية فسوف نرى أنّ المرأة لا تزال موضوعاً شرعيّاً، تعيش سجينةً في قفَصٍ من الألفاظ الدّينيّة تدور حول الحلال والحرام، وحول الممنوع والمسموح. وهي في ذلك موضوعٌ ذكوريّ، تابعة لسلطة الذّكَر، وليست كينونةً مستقلّة سيّدة نفسها وإرادتها ...  Read More »

post image

صدور الوضع! منبر جديد ثنائي اللغة والعدد3.2

يسرُّ مؤسسة الدراسات العربية أن تعلن عن الصدور الرسمي لمشروعها الأكثر طموحاً حتى الآن: مجلة الوضع الصوتية! إنها موقع إلكتروني ثنائي اللغة، يصدر بالعربية والإنكليزية، ويحتوي على مقابلات وبرامج عن منطقة الشرق الأوسط متميّزة بعمقها وتنوّعها. وتقدم بالعربية بالتعاون مع "جدلية". يتضمّن هذا العدد ...  Read More »

Page 2 of 50     « First   1   2   3   4   5   6   ...   48   49   50   Last »